البورصة المصرية
البورصات العربية قريبا
مغلق
مفتوح
المزيد
ads

أسواق

وزير التجارة يصدر قرارا باستمرار رسم الصادر على بعض الخامات التعدينية

طارق قابيل وزير التجارة
طارق قابيل وزير التجارة - صورة ارشيفية

أصدر المهندس طارق قابيل وزير التجارة والصناعة قراراً بإستمرار رسم الصادر المفروض على عدد من الخامات التعدينية والتي تتضمن كتل ومجروش وبودرة التالك والكوارتز والفلسبار وكتل الرخام والجرانيت الخام والرمال لمدة عام إعتباراً من 10 فبراير 2018.

وقال الوزير في بيان له اليوم، إن هذا القرار يستهدف تشجيع الصناعة المحلية من خلال توفير مستلزمات الإنتاج محلياً والحفاظ على الاحتياطى الاستراتيجى لخامات المحاجر والمناجم لتحقيق اعلى قيمة مضافة منها فى دعم الصناعة الوطنية، مشيرا الي انه جاء بعد دراسة وتحليل بيانات الصادرات الواردة من مستودع بيانات الهيئة العامة للرقابة علي الصادرات والواردات واستطلاع اراء الجهات المعنية، والتي طالبت جميعها باستمرار فرض رسم الصادر.

وقد نص القرار على إستمرار رسم الصادر المفروض على بودرة التالك فائقة النعومة "50 ميكرون فأقل " بواقع 300 جنيهاً للطن، مشيراً إلى أن صادرات بودرة التالك وصلت إلى 12 ألف طن عام 2017 مقارنة بـ 4.5 الى 5.5  طن خلال الفترة من 2014 وحتى 2016 وهو ما إستلزم إستمرار فرض رسم الصادر على الصادرات المصرية منها .

وأضاف قابيل أن القرار تضمن أيضاً إستمرار العمل برسم الصادر المقرر على كتل ومجروش التالك بواقع 900 جنيه للطن ، مشيراً إلى أن هذا الإجراء ساهم في تراجع صادراتها لتبلغ 12 ألف طن عام 2017 مقابل حوالى 17 ألف طن عام 2016 وهو ما يسهم في سد إحتياجات الصناعة الوطنية من هذه الخامة .

وأوضح الوزير أن القرار نص أيضاً على إستمرار العمل برسم الصادر المفروض على خام الكوارتز بواقع 150 جنيه للطن ، مشيراً إلى أن هذا القرار يسهم في تقنين تصدير هذه الخامة للأسواق الخارجية لحماية الصناعة الوطنية حيث إرتفعت صادرات الكوارتز العام الماضى إلى 125 ألف طن مقابل 66 ألف طن عام 2016 .

وأضاف قابيل أن القرار نص أيضاً على إستمرار رسم الصادر الحالي المفرض على كتل وبلوكات الرخام الجرانيت الخام بواقع 400 جنيه للطن ، مشيراً إلى ان صادرات كتل وبلوكات الرخام والجرانيت بلغت العام الماضى نحو 416 ألف طن مقارنة بـ1.6 مليون طن عام 2013، كما نص القرار أيضاً على إستمرار رسم الصادر المفروض على خام الفلسبار بواقع 400 جنيه للطن ، حيث بلغت صادرات الفلسبار فى العام الماضى 427 طناً مقابل 54 طن عام 2016 .

وأشار الوزير إلى أن القرار تضمن إستمرار رسم الصادر المفروض حالياً على الرمال بواقع 100 جنيه للطن ، مشيراً إلى إستقرار الصادرات السنوية للرمال لتتراوح بين 950 ألف طن إلى 1.1 مليون طن حيث أن هذه الخامة متوفرة ومنخفضة القيمة التسويقية بالأسواق العالمية .

تعليقات فيسبوك

تابعونا على

google news

nabd app news
اشترك في نشرتنا البريدية
almasdar

ليصلك كل جديد في قطاع البورصة والبنوك