البورصة المصرية
البورصات العربية قريبا
مغلق
مفتوح
المزيد
ads

دولى وعربى

انطلاق القمة العالمية للحكومات بـ 6 منتديات جديدة .. الأسبوع المقبل

الدورة السابقة للقمة
الدورة السابقة للقمة العالمية للحكومات - صورة أرشيفية

تستضيف مدينة دبى بداية الأسبوع المقبل، أعمال الدورة السادسة من القمة العالمية للحكومات، التى تُعقد تحت رعاية الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبى، تحت شعار "استشراف حكومات المستقبل"، حيث تشهد تلك الدورة لأول مرة انطلاق 6 منتديات تناقش تحديات المستقبل.

وتضم المنتديات الـ 6 تنظيم الحوار العالمي للسعادة، ومنتدى التغير المناخي، والمنتدى العالمي لحوكمة الذكاء الاصطناعي، ومنتدى رواد الشباب العربي، وملتقى أهداف التنمية المستدامة، ومنتدى استيطان الفضاء. 

وتتميز المنتديات بمواضيعها المتخصصة التي تشمل أحدث الابتكارات التكنولوجية والاكتشافات العلمية والدراسات والبحوث العالمية، وتجمع كبار القادة والمسؤولين الحكوميين وممثلين عن كبرى المنظمات الدولية ومؤسسات القطاع الخاص، أبرزها "منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية، الأمم المتحدة، منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة " اليونيسكو"، والمنتدى الاقتصادي العالمي "دافوس"، ومنظمة التجارة العالمية، ومنظمة الصحة العالمية، البنك الدولي، وصندوق أبوظبي للتنمية". 

ويشكل الحوار العالمي للسعادة في دورته الثانية فرصة للقادة والمسؤولين والعلماء والخبراء لتبادل الخبرات والمعارف والتجارب الرامية إلى تكريس السعادة نهجاً مستداماً في العمل الحكومي، ويستعرض الأطر العملية لتطبيقات علم السعادة في الممارسات الحكومية، وتضمين السعادة في السياسات المستقبلية، حيث تتضمن أجندة الحوار العالمي للسعادة أكثر من 25 جلسة متنوعة وتركز على 6 محاور رئيسية هي التجارب العالمية، والسياسات، والتكنولوجيا والبيانات الضخمة، والقيم الإنسانية، وأحدث الاكتشافات في علم السعادة بالإضافة إلى قصص ملهمة من العالم.

وينطلق المنتدى العالمي لحوكمة الذكاء الاصطناعي ضمن فعاليات الدورة السادسة للقمة العالمية للحكومات ليناقش تطور تكنولوجيا الذكاء الاصطناعي وإمكانيات حوكمة هذا القطاع للاستفادة من علومه وتقنياته.

ويستضيف المنتدى نخبة من كبار العلماء والخبراء العالميين أمثال سباستيان ثرون، رئيس شركة Udacity، ويورغن شميدهيوبار، رئيس العلماء في NNaissance، وأنيما أناندكومار، رئيس العلماء في  Amazon A.I ، وكارول رايلي، رئيس العلماء في Drive-A.I. 

ويطرح المنتدى قضية تأثير الذكاء الاصطناعي على الحكومات ويستضيف مفكرين وأكاديميين عالميين أمثال "كيفن كيلي، المؤسس والمحرر التنفيذي لمجلة WIRED، والدكتور رومان يامبولسكي، البروفيسور في علوم الكمبيوتر من جامعة لويزفيل"، حيث يخصص المنتدى جلسة حول الذكاء الاصطناعي في مدن المستقبل يتحدث فيها البروفيسور ستيوارت راسل، المتخصص في علوم الكمبيوتر والهندسة الكهربائية من جامعة كاليفورنيا بيركلي. 

وتستضيف القمة العالمية للحكومات أيضا منتدى استيطان الفضاء الذي يقام بالشراكة مع مركز محمد بن راشد للفضاء، حيث يشكل المنتدى مختبراً عالمياً لمستقبل البشرية خارج الأرض من خلال ما يطرحه من نقاشات حول تطور المسيرة العالمية لاستكشاف الكواكب الأخرى التي تعد بفرص استيطانها. كما يطرح أهمية عقد الشراكات بين الحكومات ومؤسسات علوم الفضاء لدعم مسيرة استكشاف الفضاء على مستوى العالم.

ويجمع منتدى استيطان الفضاء أكثر من 200 خبير في مجال علوم الفضاء والتكنولوجيا من رواد فضاء وعلماء وخبراء من القطاع الخاص ونخبة من صناع القرار.

كما تشهد القمة العالمية للحكومات انعقاد منتدى التغير المناخي الذي يطرح أبرز الاستحقاقات التي يفرضها تسارع وتيرة التحديات البيئية وأثرها على المجتمعات والحكومات، ويسعى المنتدى إلى حشد الجهود العالمية لتعزيز التعاون بين الحكومات بحيث يصبح الالتزام بحماية البيئة أولوية عالمية ويطال بتأثيره ونتائجه دولاً أخرى على خارطة العالم. 

ومن أبرز المتحدثين في المنتدى الممثل العالمي روبيرت دي نيري الذي يشارك في جلسة بعنوان: "الدول الصغرى...ضحیة التحديات المناخیة الكبرى"، وتستضيف الجلسة معالي روزفلت سكيريت، رئيس وزراء دومينيكا، ومعالي غاستون براون رئيس وزراء أنتيغوا وبربودا، وفخامة هيلدا هاين، رئيسة جزر المارشال.

ويطرح منتدى رواد الشباب العربي هذا العام دور الشباب العربي في تحقيق أهداف التنمية المستدامة ويبحث السبل الكفيلة بإشراكهم في صياغة السياسات المستقبلية، حيث يجمع المنتدى أكثر من 100 شاب وشابة من الدول العربية، بهدف مناقشة آليات التعاون من أجل مشاركة أوسع وأكثر فعالية في صياغة مستقبل المنطقة والمساهمة بشكل عملي في تنفيذ أهداف التنمية المستدامة.  

ويحتفي المنتدى بإنجازات الشباب العرب، حيث يطلق مركز الشباب العربي مبادرة فريدة من نوعها في العالم تحت اسم "روّاد الشباب العربي"، بهدف تشجيع النماذج الرائدة بين جيل الشباب العربي والتي تؤسس لثقافة جديدة في ريادة الأعمال التنموية، كما تنعقد خلال فعاليات المنتدى حلقات شبابية وورش عمل متخصصة بالتعاون مع صندوق النقد الدولي ومنظمة التعاون الاقتصادي والتنمية.

كما ينطلق أيضا "ملتقى أهداف التنمية المستدامة" بدورته الثالثة تحت عنوان "شراكات تدعم الابتكار لبناء مستقبل أفضل"، بمشاركة 300 مسؤول حكومي وخبير عالمي من الأمم المتحدة ومنظمة التعاون والتنمية الاقتصادية ومؤسسات دولية وشركات عالمية وجهات أكاديمية، بالإضافة إلى أعضاء اللجنة الوطنية لأهداف التنمية المستدامة في دولة الإمارات العربية المتحدة، لمناقشة آخر المستجدات في المسيرة العالمية لتحقيق أهداف التنمية المستدامة.

وتركز فعاليات الملتقى على الحلول التي توفرها الاكتشافات العلمية وابتكارات التكنولوجيا لتنفيذ أهداف التنمية المستدامة، وتتميز دورة هذا العام بمشاركة واسعة من الشباب الإماراتي الملتزم بتوظيف مهاراته للمساهمة في التنمية المستدامة انسجاماً مع توجهات القيادة الرشيدة في الاستثمار بأدوات الثورة الصناعية الرابعة خدمة لاستدامة الثروات المادية والإنسانية والبيئية.   

تعليقات فيسبوك

تابعونا على

google news

nabd app news
اشترك في نشرتنا البريدية
almasdar

ليصلك كل جديد في قطاع البورصة والبنوك