البورصة المصرية
البورصات العربية قريبا
مغلق
مفتوح
المزيد
ads

دولى وعربى

ننشر جدول أعمال الدورة السادية من القمة العالمية للحكومات بدبى

القمة العالمية للحكومات
القمة العالمية للحكومات - صورة أرشيفية

تفتتح القمة العالمية للحكومات في دورتها السادسة أعمالها بجلسة حوارية للبروفيسور كلاوس شواب مؤسس ورئيس المنتدى الاقتصادي العالمي "دافوس"، بعنوان "تحديات العالم في 2018"، وتتضمن أجندة اليوم الأول جلسة بعنوان "هل الحكومات مستعدة للمستقبل؟" لمستشرِف المستقبل عالم الفيزياء الشهير ميتشيو كاكو. 

ومن الجلسات المحورية والكلمات الرئيسية التي يتضمنها اليوم الأول من أعمال القمة جلسة بعنوان "التعافي الاقتصادي العالمي .. فرصة جديدة لبناء عالم أفضل"، تتحدث فيها كريستين لاجارد، مدير عام صندوق النقد الدولي. 

وتشارك العالمة إلين يورجنسن، مؤسسة "التكنولوجيا الحيوية بلا حدود" في جلسة بعنوان "التكنولوجيا الحیوية .. الثورة الصحیة القادمة"، فيما تعرض الدكتورة تشاريتي وايوا، الحائزة على جائزة البنك الدولي للسياسات الحكومية في 2017، رؤيتها المستقبلية في جلسة بعنوان "هل ستغير العقول الشابة العالم؟". وتتطرق جنيفر كان خبيرة العلوم في "نيويورك تايمز" إلى مستقبل تصميم البشر، ويتحدث كريج فنتر عالم التكنولوجيا الحيوية والكيمياء الحيوية وعلم الوراثة حول "هندسة الحياة لأجيال خارقة".

ويستشرف إيريك جايلر رئيس شركة "سبيدي باكتس" مستقبل التكنولوجيا في جلسة بعنوان "آخر سلك في العالم"، بينما يستعرض نيراج أرورا نائب رئيس شركة "واتس آب" في جلسة خاصة بعنوان "قصة واتساب .. 55 مليار رسالة كل يوم".

ويشمل جدول اليوم الثاني عدة كلمات وجلسات رئيسية يشارك فيها عدد من القيادات والشخصيات ومجموعة من كبار المؤثرين عالمياً، من ضمنها جلسة بعنوان "دور الحكومات في بناء رأس المال البشري" يشارك فيها جيم يونج كيم رئيس البنك الدولي، وتتحدث أدينا فريدمان رئيسة بورصة "ناسداك" عن تجربتها في جلسة بعنوان "كيف تدير سوقاً ماليا قيمته 7,45 ترليون دولار".

ويستعرض فرانسيس فوكوياما العالم والفيلسوف السياسي والاقتصادي رؤيته المستقبلية للدول في جلسة بعنوان "إعادة كتابة التاريخ .. الدول الافتراضية الجديدة"، يحاوره فيها الدكتور أنور قرقاش، وزير الدولة للشؤون الخارجية. فيما يشارك موريس ليفي، رئيس مجلس إدارة مجموعة "إم إس إل" في جلسة بعنوان "كيف تبني الدول هويتها؟".

ويتحدث بيارك آنجلز المؤسس والشريك الإبداعي في مجموعة "بيج" عن أهمية الفضاء وأثره على حياة الإنسان في جلسة بعنوان "ما هي أهمية المريخ لتطور البشرية؟"، فيما تتناول الدكتورة روبین تشوتكان مؤسس ورئيس مركز أمراض الجهاز الهضمي للصحة المتكاملة موضوع "الميكروبات الحيوية .. طب المستقبل"، ويشارك آدم ميلوناس رئيس شركة "تشو" في جلسة بعنوان "طعامك يصنع حياتك".

ويتناول ماكس فنتيلا مؤسس مدرسة "ألتسكول" في إحدى الجلسات موضوع "مستقبل التعليم .. منهاج لكل طالب"، فيما يستعرض خوان إنريكيز مستشرف المستقبل وعالم الجينوم رؤيته لإنسان المستقبل في جلسة بعنوان "النسخة القادمة من البشر".

وتنطلق أعمال اليوم الثالث والأخير من القمة بجلسات متنوعة وكلمات لمتحدثين رئيسيين، من أبرزها بجلسة بعنوان "إعادة تصميم الحكومات" يتحدث فيها بول بينيت المسؤول الإبداعي في "آيديو"، فيما تستضيف القمة حواراً خاصاً مع أودري أزولاي مدير عام منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة "يونسكو".

وتتضمن فعاليات اليوم الثالث أيضاً جلسة بعنوان "آفاق التجارة العالمية في عالم مترابط" يتحدث فيها روبرتو أزيفيدو مدير عام منظمة التجارة العالمية.

وتشهد القمة العالمية للحكومات على هامش أعمالها عقد اجتماعات دولية لمنظمات التعاون الاقتصادي والتنمية واليونيسكو والبنك الإسلامي للتنمية وصندوق النقد الدولي ومنظمة الصحة العالمية ومنظمة التجارة العالمية.

وتضم القمة ستة منتديات، تشكل جزءاً أساسياً من أجندتها السنوية، تطرح محاور وقضايا ذات صلة.

وتشمل هذه المنتديات، منتدى التغير المناخي، ومنتدى الشباب العربي، والحوار العالمي للسعادة، ومنتدى استيطان الفضاء، والمنتدى العالمي لحوكمة الذكاء الاصطناعي وملتقى أهداف التنمية المستدامة.

وتطلق القمة العالمية للحكومات دليل الحكومات نحو العام 2071، الذي يستشرف معالم رحلة تطوير العمل الحكومي للسنوات الخمسين المقبلة، كما تطلق مؤشر جاهزية الحكومات للمستقبل، وتكشف القمة عن أحدث الابتكارات الحكومية من خلال عرض أكثر من 20 دراسة حالة للمسرعات الحكومية، وابتكارات الحكومات الخلاقة، فيما يفتح متحف المستقبل أبوابه ليقدم آخر ما توصلت إليه التكنولوجيا من ابتكارات ستغير حياة البشر.

وتنظم القمة العالمية للحكومات لأول مرة "منصة السياسات العالمية" التي تمثل منتدى دولياً للحوار رفيع المستوى حول وضع السياسات الحكومية، يهدف إلى تعزيز الاستفادة من الفرص الفريدة التي تتيحها القمة، عبر توسيع نطاق الحوار وتنظيم جلسات متعددة الأطراف تضم نخبة من أبرز المشاركين من كبار السياسيين ورؤساء المنظمات الدولية لمناقشة أحدث الفرص والتحديات التي تواجه وضع السياسات العامة.

وتناقش منصة السياسات العالمية عدة قضايا من بينها التجارة والعولمة، والابتكار الحكومي، والتكنولوجيا المالية، والثورة الصناعية الرابعة، والتعليم، والسياسات الاقتصادية، وتُعقد جلساتها بالتعاون مع مجموعة من المنظمات الدولية الرائدة من بينها الأمم المتحدة، وصندوق النقد الدولي، والبنك الدولي، ومنظمة التعاون الاقتصادي والتنمية، ومنظمة الصحة العالمية، وغيرها.

ويعود "متحف المستقبل" لفتح أبواب الغد أمام المشاركين في القمة العالمية للحكومات والمهتمين بعلوم وابتكارات المستقبل، حيث يستقبل المتحف الزوار على مدى أيام القمة في الفترة من 11 - 13 فبراير، ليتيح لهم التعرف على ملامح من المبنى الدائم لـ "متحف المستقبل" المقرر افتتاحه العام المقبل.

ويوفر المتحف تجربة فريدة بعنوان "انضم إلينا في رحلة إلى العام 2035"، حيث يعيش الزوار تجربة حية لإمكانيات الذكاء الاصطناعي في التدخل في أداء الجسم والعقل البشري، كما يقدم المتحف رؤية استشرافية للدور المحوري للذكاء الاصطناعي على صعيد الحياة الأسرية والاجتماعية، ومدى تأثيره وسبل الاستفادة منه في تطوير الحكومات والمجتمعات.

تعليقات فيسبوك

تابعونا على

google news

nabd app news
اشترك في نشرتنا البريدية
almasdar

ليصلك كل جديد في قطاع البورصة والبنوك