البورصة المصرية
البورصات العربية قريبا
مغلق
مفتوح
المزيد
ads

ريادة أعمال

"قابيل": تقديم الدعم الفني والاستشاري لـ 45 مشروعا لإدارة المخلفات خلال 7 أشهر

طارق قابيل - وزير
طارق قابيل - وزير الصناعة والتجارة الخارجية

أكد المهندس طارق قابيل وزير التجارة الصناعة أن الوزارة تولي اهتماما كبيرا بقطاع إدارة المخلفات الصناعية بإعتباره أحد أهم القطاعات التي تتكامل بشكل رئيسي مع محاور استراتيجية وزارة التجارة والصناعة 2020، منوها إلى أنه تم دعم 45 مشروعا لإعادة تصنيع المخلفات خلال 7 أشهر.

ونوه قابيل، في سياق كلمة الوزير اليوم خلال إحتفالية ختام برنامج دعم ريادة الأعمال فى قطاع إدارة المخلفات اليوم الأحد، إلى أن الاستراتيجية تشمل محوري التنمية الصناعية وتنمية المشروعات الصغيرة والمتوسطة ومتناهية الصغر وريادة الأعمال.

وأكد أن الوزارة تركز على تدوير وإعادة تصنيع المنتجات المحلية ذات القيمة المضافة، والربط بين الشركات الناشئة والمستثمرين ومقدمي الخدمات العاملين في ذلك المجال الأمر الذى يسهم في زيادة القيمة المضافة وتنافسية الصناعة المصرية واندماجها في الاقتصاد العالمى.

وقال أن الوزارة حريصة على إيجاد حلول صناعية جديدة مبتكرة من خلال الربط بين منتجي المخلفات الصناعية والجهات العاملة في مجال إعادة تدوير المخلفات وتشجيع إنشاء صناعات صغيرة ومتوسطة جديدة قائمة على إدارة المخلفات الصناعية.

ولفت إلى أن المخلفات الصناعية تعد أحد الأصول المهدرة والتي يجب استغلالها بالشكل الأمثل لتطوير القطاع الصناعي وزيادة إنتاجيته وقدرته التنافسية بما يسهم في ضخ استثمارات مصرية وأجنبية جديدة في هذا المجال وتوفير العديد من فرص العمل المباشرة وغير المباشرة.

وأشار إلى قيام الوزارة ممثلة في مركز تكنولوجيا الإنتاج الأنظف التابع لمجلس الصناعة للتكنولوجيا والابتكار بتنفيذ مشروع "النمو الأخضر .. إدارة المخلفات الصناعية وتشجيع الصناعات الصغيرة والمتوسطة وريادة الأعمال في مصر" والذى يموله بنك التنمية الأفريقي ، لافتا أن برنامج "ليهـا قيمـة" هو جزء من البرنامج المتكامل لدعم ريادة الأعمال في قطاع إدارة المخلفات الذي يتم تنفيذه في إطار المشروع.

وأضاف قابيل أن برنامج "ليها قيمة" يستهدف توفير الدعم للشركات الناشئة التي تعمل في قطاع إدارة المخلفات من جميع أنحاء الجمهورية الأمر الذي يعمل على توفير موارد تسهم في زيادة القيمة المضافة للصناعات المحلية مثل أنواع الوقود البديل، والأسمدة العضوية، والمواد الأولية للصناعة، والمنتجات الاستهلاكية.

وشدد على أن الهدف أيضا تعزيز التكامل بين الحلول الجديدة والمبتكرة في سلاسل القيمة للشركات الصناعية، وإدخال المنتجات المعاد تدويرها في أسواق استهلاكية، وزيادة دعم القطاعين الخاص والعام بهدف تطوير قطاع إدارة المخلفات.

وأقيم على هامش الإحتفالية معرض مصغر للشركات التي شملها البرنامج حيث تمكنت ١٤ شركة منها من إنتاج نماذج أولية لمنتجات تعتمد بشكل أساسي في تصنيعها علي المخلفات حيث تم دعوة ممثلين عن الجهات التمويلية والمستثمرين والمانحين الدوليين وبعض الشركات المتناهية الصغر والصغيرة والمتوسطة بالإضافة إلى الجهات الحكومية التى تدعم التصنيع المحلى وتطوير المشروعات الصغيرة في قطاع إدارة المخلفات.

ويهدف المعرض لتوفير فرصة للتواصل بين الشركات المُدَعَّمة من البرنامج ومختلف الجهات الفاعلة في السوق المحلي والمؤسسات الدولية الشريكة لتحويل تلك النماذج الاولية إلى مشروعات استثمارية.

تعليقات فيسبوك

تابعونا على

google news

nabd app news
اشترك في نشرتنا البريدية
almasdar

ليصلك كل جديد في قطاع البورصة والبنوك