البورصة المصرية
البورصات العربية قريبا
مغلق
مفتوح
المزيد
ads

بترول وطاقة

"البترول": الوزارة حققت نتائج قياسية في إنتاج الغاز أبرزها حقلي "ظهر" و"آتول"

طارق الملا وزير البترول
طارق الملا وزير البترول - صورة ارشيفية

قال طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية، إن الوزارة نجحت في الانتهاء من مشروعات عملاقة لإنتاج الغاز الطبيعي خلال عام 2017، مضيفا أن أبرزها كان بدء ضخ الإنتاج من المرحلة الأولى لحقل ظهر العملاق للغاز الطبيعي في الشبكة القومية للغازات بكميات نحو 350 مليون قدم مكعب غاز طبيعي يوميًّا.

وأضاف الملا في بيان له اليوم لرصد نتائج أعمال قطاع البترول خلال عام 2017، أنه تم الانتهاء من تنفيذ وتشغيل المرحلة الأولى من مشروع إنتاج الغاز الطبيعي من حقول غازات غرب الدلتا "حقول شمال الإسكندرية وغرب المتوسط العميق"، قبل موعدها بنحو 8 أشهر، والتي افتتحها الرئيس عبد الفتاح السيسي في مايو الماضي نحو 700 مليون قدم مكعب.

وأوضح البيان أنه تم البدء في التشغيل التجريبي لحقل آتول للغاز الطبيعي في منطقة شمال دمياط بحوالي 200 مليون قدم مكعب غاز يوميًا، مشيرا إلى استكمال تنفيذ أعمال تنمية حقل نورس بدلتا النيل ليرتفع إجمالي إنتاجه إلى نحو أكثر من مليار قدم مكعب غاز 10,6 ألف برميل متكثفات و230 طن بوتاجاز يوميًا.

وأكد الوزير أنه تم إطلاق العمل في أكبر مشروعين لتجميع بيانات جيوفيزيقية بالمياه الاقتصادية المصرية بالبحر الأحمر ومنطقة جنوب مصر باستثمارات أكثر من 750 مليون دولار بما يسهم في وضع هاتين المنطقتين على الخريطة الاستثمارية لمصر للبحث عن البترول والغاز.

وأشار إلى أن هذه المشروعات تعد نتاج طبيعي لاتفاقيات البترولية التي تم توقيعها خلال الفترة من نوفمبر 2013، وحتى ديسمبر 2017، والتي بلغ عددها نحو 83 اتفاقية للبحث عن البترول والغاز مع شركات عالمية من مختلف الجنسيات باستثمارات حدها الأدنى نحو 15,5 مليار دولار.

تعليقات فيسبوك

تابعونا على

google news

nabd app news
اشترك في نشرتنا البريدية
almasdar

ليصلك كل جديد في قطاع البورصة والبنوك