البورصة المصرية
البورصات العربية قريبا
مغلق
مفتوح
المزيد
ads

بترول وطاقة

"الملا" يشهد بدء الإنتاج الفعلي لحقل ظهر للغاز الطبيعي (صور)

الملا يشهد بدء إنتاج
الملا يشهد بدء إنتاج حقل ظهر للغاز الطبيعي

أعلن المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية من بورسعيد بدء ضخ الغاز الطبيعي الفعلي من الآبار البحرية بحقل ظهر إلى المحطة البرية الجديدة بمنطقة الجميل ببورسعيد، لمعالجته وضخه في الشبكة القومية للغازات، بمعدل إنتاج مبدئي 350 مليون قدم مكعب يوميًّا، بعد نجاح اختبارات التشغيل الفنية لوحدات المعالجة، وخطوط نقل الغاز من آبار الحقل لمحطة المعالجة.

وأكد الملا، خلال حضوره بدء الإنتاج الفعلي للحقل اليوم السبت، أن هذا الحدث يُمثل علامة فارقة في تاريخ صناعة الغاز العالمية بصفة عامة وصناعة الغاز المصرية بصفة خاصة، بعد نجاح وضع باكورة إنتاج حقل ظهر على خريطة الإنتاج في وقت قياسي غير مسبوق مقارنة بالاكتشافات الغازية الكبرى المماثلة في دول العالم.

وأشار الوزير إلى أن هذا النجاح نتيجة دعم القيادة السياسية ومتابعتها عن كثب مراحل تنفيذ المشروع أولًا بأول لتذليل أي عقبات قد تأخر تحقيقه، والشراكة الاستراتيجية والتعاون المثمر مع شركة إينى الإيطالية التي عجلت بخطة تنمية الحقل وتعاونها مع شركات بتروجيت وإنبي وخدمات البترول البحرية المصرية المنفذة للمشروع، والعاملين في المشروع الذين بذلوا جهدًا ضخما، وكانوا يسابقون الزمن من أجل إنجاز المشروع في الوقت الزمنى المحدد.

وأوضح الملا أنه مع اكتمال المرحلة الأولى من هذا المشروع في يونيو 2018 سيصل الإنتاج تدريجيًا إلى أكثر من مليار قدم مكعب غاز يوميًا، وهو ما يساهم إيجابيًا في تحقيق الاكتفاء الذاتي من الغاز الطبيعي وتخفيف العبء عن كاهل الموازنة العامة للدولة وتقليل فاتورة الاستيراد.

وأضاف الوزير أنه فور الانتهاء من تلك المرحلة سيتم البدء في تنفيذ المرحلة الثانية من المشروع، والتي من المخطط أن تكتمل بنهاية 2019 ليصل الإنتاج باكتمال جميع مراحل المشروع إلى 2,7 مليار قدم مكعب غاز يوميًا.

تعليقات فيسبوك

تابعونا على

google news

nabd app news
اشترك في نشرتنا البريدية
almasdar

ليصلك كل جديد في قطاع البورصة والبنوك