البورصة المصرية
البورصات العربية قريبا
مغلق
مفتوح
المزيد
ads

دولى وعربى

"ترامب" يعلن نقل سفارة بلاده للقدس ويتلقى ردودا تحذيرية عربية

الرئيس الامريكي دونالد
الرئيس الامريكي دونالد ترامب

أجرى الرئيس الأمريكي دونالد ترامب اتصالات هاتفية مساء اليوم الثلاثاء، مع عدد من زعماء العرب اعرب خلالها عزمه نقل السفارة الأمريكية إلى القدس، وبعد ردود فعل تحذيرية لترامب من الدول العربية، أعلن البيت الأبيض أن "ترامب" سيدلي بتصريحات غدا "الأربعاء" بشأن قرار نقل السفارة الأميركية في إسرائيل إلى القدس.

وأعلن الرئيس الفلسطيني رسميا رفض القرار، وأجرى اتصالات بالرئيس الروسي فلاديمير بوتن وبابا الفاتيكان فرانسيس، لمطالبتهما بالتدخل ومنع ترامب من إعلان القدس عاصمة لإسرائيل.

وحذر العاهل الأردني، من "التداعيات الخطيرة والسلبية للخطوة"، مضيفا أنها تتناقض مع كل القرارات الدولية، كما أعلنت وزارة الخارجية الاردنية اعتزامها الدعوة لاجتماع طارئ للجامعة العربية ومنظمة التعاون الإسلامي يومي السبت والأحد لبحث تحركات ترامب حيال القدس.

وأشار العاهل السعودي في اتصاله بترامب أن أي إعلان أميركي بشأن وضع القدس يسبق الوصول إلى تسوية نهائية سيضر بمفاوضات السلام ويزيد التوتر بالمنطقة، موضحا أن سياسة المملكة كانت ولا تزال داعمة للشعب الفلسطيني.

كما أكد الرئيس عبد الفتاح السيسي على الموقف المصري الثابت بشأن الحفاظ على الوضعية القانونية للقدس في إطار المرجعيات الدولية والقرارات الأممية ذات الصلة، وأن هذا القرار يساهم في تعقيد الوضع بالمنطقة. 

وحذر أحمد الطيب شيخ الأزهر، من اتجاه بعض الدول إلى نقل سفاراتها إلى القدس، مؤكدا أن فتح باب نقل السفارات الأجنبية إلى القدس، ستفتح  أبواب جهنم على الغرب قبل الشرق.

يذكر أن مجلس جامعة الدول العربية حذر في اجتماعه الطارئ، من خطورة هذه الخطوة، معتبرا أن هذا القرار هو اعتداء صريح على الأمة العربية وحقوق الشعب الفلسطيني، مطالبا واشنطن بالالتزام بالقرارات الدولية، ذات الصلة بالقدس.

تعليقات فيسبوك

تابعونا على

google news

nabd app news
اشترك في نشرتنا البريدية
almasdar

ليصلك كل جديد في قطاع البورصة والبنوك