البورصة المصرية
البورصات العربية قريبا
مغلق
مفتوح
المزيد
ads

ريادة أعمال

"قابيل": 67 مليون يورو إجمالي التمويل لاتفاقية الاستثمار في التشغيل

طارق قابيل - وزير
طارق قابيل - وزير الصناعة والتجارة الخارجية

أعلن المهندس طارق قابيل وزير التجارة والصناعة أن اتفاقية البرنامج العاجل للاستثمار في التشغيل والممولة من الاتحاد الأوروبي تستهدف إيجاد فرص تشغيل قصيرة الأجل للعمالة غير الماهرة، ونصف الماهرة وتقديم خدمات البنية الأساسية والاجتماعية بالمناطق الفقيرة، مشيرًا إلى أن إجمالي التمويل الخاص بالاتفاقية يبلغ 67,6 مليون يورو.

وقال قابيل، في كلمته أمام الحفل الختامي لاتفاقية الاستثمار في التشغيل كثيف العمالة اليوم الإثنين، إن الاتفاقية نفذت مشروعات بـ 20 محافظة طبقًا لخريطة القرى والمراكز الأكثر فقرًا، مشيرا إلى أن الاتفاقية تتضمن 3 محاور أساسية، هي توفير الخدمات المجتمعية كثيفة العمالة في مجالات البيئة والصحة والتعليم، وتحسين فرص التشغيل من خلال أنشطة التدريب بغرض التشغيل والتشغيل الذاتي والتشغيل لدى الغير، وتطوير البنية الأساسية كثيفة العمالة من خلال مشروعات تحسين ورفع كفاءة الطرق الريفية.

وأكد الوزير أن الجهاز يدعم برامج التشغيل كثيفة العمالة، مؤكدًا حرص الوزارة على تنمية المشروعات الصغيرة والمتوسطة، وتعزيز دورها داخل منظومة الاقتصاد القومي للقضاء على الفقر والبطالة وزيادة معدلات النمو وجذب الاستثمارات.

ونوه الوزير إلى أن قطاع المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر يمثل ما يزيد عن 75% من هيكل الاقتصاد المصري، ويضم ما يقرب من 6,5 مليون مشروعًا، مشيرا لوضع خطط تنموية تتكامل مع رؤية مصر 2030، وأهداف التنمية المستدامة للأمم المتحدة بالتعاون مع البنك الدولي والجهات الدولية المانحة لدعم ريادة الأعمال.

وأشار قابيل إلى أن جهاز تنمية المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر أعد خريطة متكاملة لتمويل المشروعات بالمناطق الجغرافية ذات الأولوية، وتحديد المخصصات المالية لكل منطقة بناءً على دراسات وخرائط الفقر في مصر، مشيرًا إلى أن الجهاز يختار ويمول المشروعات المؤهلة بناءً على معايير واشتراطات نسبة تكلفة العمالة.

من جانبه أكد إيفان ساركوس رئيس مفوضية الاتحاد الأوروبي بالقاهرة أن البرنامج العاجل للاستثمار في التشغيل نفذ بـ 20 محافظة مصرية واستفاد منه 50 ألف شخص، لافتا إلى احتواء المشروع على مجالات محو الأمية وحضانات الأطفال، وتأهيل وتدريب الشباب وتحسين الظروف المعيشية والتنمية البشرية المستدامة.
 
وقالت نيفين جامع الرئيس التنفيذي لجهاز تنمية المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر إن المشروع تضمن استبدال الآلات المعتادة في تنفيذ مشروعات البنية الأساسية والأشغال العامة بالعاطلين عن العمل من العمالة غير الماهرة ونصف الماهرة وتشغيل صغار المقاولين المحليين.

وأضافت أن خطة المشروعات شملت رفع كفاءة ورصف 8 طرق ريفية في الأقصر وأسيوط بتكلفة 20 مليون جنيه، ورفع كفاءة وتطوير رياض الأطفال ومحو الأمية، وتضمنت الاتفاقية توقيع 491 مشروعا في مجال الخدمات المجتمعية كثيفة العمالة بتمويل 514 مليون جنيه حققت نحو 17 مليون يومية عمل شملت 44 ألف مستفيد مباشر منها 90% للشباب في الفئة العمرية من 18 إلى 29 سنة، و70% للمرأة، وخصصت 80% من المشروعات لمحافظات الصعيد، كما تم تأهيل نحو 14 ألف شاب وفتاة بمهن مختلفة إذ بلغت نسب التوظيف المحققة أكثر من 70%.

تعليقات فيسبوك

تابعونا على

google news

nabd app news
اشترك في نشرتنا البريدية
almasdar

ليصلك كل جديد في قطاع البورصة والبنوك