البورصة المصرية
البورصات العربية قريبا
مغلق
مفتوح
المزيد

بورصة

"فريد": اقتصاد أفريقيا بحاجة إلى إصلاحات لاستغلال إمكانياته الحقيقية

محمد فريد رئيس البورصة
محمد فريد رئيس البورصة المصرية - صورة ارشيفية

ألقى محمد فريد رئيس البورصة المصرية اليوم الاثنين الكلمة الافتتاحية لأعمال الدورة الـ 21 لمؤتمر اتحاد البورصات الأفريقية، والذي تستضيفه القاهرة خلال الفترة 20 و21 نوفمبر بحضور عدد من رؤساء البورصات الأفريقية، ومديري أكبر المؤسسات الاستثمارية.

وأكد فريد في كلمته أن قارة أفريقيا تحظى بفرص ومصادر مهمة لم تستغل بعد، حيث من المتوقع أن تمتلك أفريقيا أكبر قوى عاملة بحلول 2035، كما تضاعف حجم الاقتصاد الأفريقي 3 مرات منذ عام 2000، وتشير التوقعات إلى أن 3 اقتصادات أفريقية في قائمة أكبر 30 اقتصادا في العالم بحلول 2050. 

وأضاف رئيس البورصة أن الدول الأفريقية لا تحصل على مكانتها التي تستحقها، فالدول الأفريقية تمثل 6.7% من إجمالي الناتج المحلي من الأسواق الناشئة و2.8% من إجمالي الناتج المحلي للأسواق العالمية، ومع ذلك، لا يتجاوز وزنها 0.13٪ في مؤشر MSCI للأسواق الناشئة، ما يدل على وجود فجوة بين الإمكانيات وما تحصل عليه القارة.

وشدد رئيس البورصة المصرية على أن أسواق المال الأفريقية تحتاج إلى مزيدٍ من العمل، لتؤدي دورها في دعم الاقتصاد الأفريقية، ونحتاج في قارتنا إلى دعم دور التكنولوجيا المالية، إذ تخلفنا بشكلٍ كبيرٍ عن العالم في مجال تكنولوجيا أسواق المال، ما يؤكد ضرورة القضاء على الأمية المالية، مشيرًا إلى أن عددًا من الدول واجهت صعوبات اقتصادية، ولكن عددٌ من الدول قامت بتحول اقتصادي.

تعليقات فيسبوك

تابعونا على

google news

nabd app news
اشترك في نشرتنا البريدية
almasdar

ليصلك كل جديد في قطاع البورصة والبنوك