البورصة المصرية
البورصات العربية قريبا
مغلق
مفتوح
المزيد
ads

أخبار مصر

"الوزراء" يوافق على مشروع قانون تنظيم البحوث الطبية

وزير الصحة
وزير الصحة

قال الدكتور أحمد عماد وزير الصحة، إن مجلس الوزراء وافق على مشروع قانون تنظيم البحوث الطبية واعتبره "نقلة نوعية كبيرة" في مصر فيما يتعلق بالأدوية والمستحضرات الجديدة التي تحتاج إلى الموافقة على الأبحاث التي تتم عليها، كما يسمح أن تكون هناك دراسات طبية قبل الأبحاث، التي تتم على مجموعة من الأشخاص سواء مرضي أو أصحاب والتي تتم عبر مراحل مختلفة في بلد المنشأ.
 
وقال وزير الصحة، في مؤتمر صحفي بمقر مجلس الوزراء، اليوم الأربعاء، أن ما يتم دون ذلك من تجاوز بشأن الأبحاث على الأدوية وإجرائها دون تقنين يعرض نفسه للسجن أو الغرامة التي تبلغ 500 الف جنيه.

وأوضح أن المادة 60 من الدستور المصري حرمت الاعتداء علي جسد الإنسان أو تشويهه، وعلى ذلك فسيتم السماح للبحث العلمي بدون التعرض لجسد الإنسان مع وجود العقوبات الرادعة والتقنين في حالة التجاوزات.

وأضاف أن مرحلة البحث تتم على 4 مراحل، الأولى تتم على 20 إلى 30 شخصا ثم المرحلتين الثانية والثالثة على مئات المبحوث عليهم، فيما تكون المرحلة الرابعة هي بيان تأثير الدواء على المبحوث والأعراض الجانبية التي يمكن أي تحدث نتيجة لإجراء الأبحاث، موضحا أن مصر تحتل المرتبة الرابعة على مستوي منطقة الشرق الاوسط مجال الابحاث العلمية الطبية.

وأشار الوزير إلى أن الباحث يجب أن يكون لديه الموافقة المستنيرة "أي الموافقة المكتوبة" من المبحوث عليه قبل إجراء بحثه، حيث يجب على الشخص المبحوث عليه أن يكون على دراية بالبحث لتقنين هذه الأبحاث، موضحا أن هناك لجنة ومجلسا أعلى لأخلاقيات البحوث الطبية من الأطباء وأساتذة الجامعات يقوم بالمتابعة لتنفيذ هذا التقنينات الخاصة بالموافقة علي هذه الأبحاث. 

تعليقات فيسبوك

تابعونا على

google news

nabd app news
اشترك في نشرتنا البريدية
almasdar

ليصلك كل جديد في قطاع البورصة والبنوك