البورصة المصرية
البورصات العربية قريبا
مغلق
مفتوح
المزيد
ads

استثمار

"القلعة" تحقق 2,3 مليار جنيه إيرادات الربع الثاني من2017

أحمد هيكل - رئيس
أحمد هيكل - رئيس شركة القلعة

أعلنت شركة القلعة، اليوم الأحد، عن نمو الإيرادات المجمعة بمعدل سنوي 25% لتبلغ 2,3 مليار جنيه خلال الربع الثاني من عام 2017 بفضل تعافي المشهد الاقتصادي وتحسن مؤشرات الأداء المالي والتشغيلي بجميع القطاعات الاستثمارية وخصوصًا الطاقة والتعدين – والأرباح التشغيلية تسجل نموًا سنويًا بمعدل 76% لتبلغ 167,4 مليون جنيه في ضوء ارتفاع المساهمة الإيجابية لشركات أسكوم وجذور وتوازن؛ واكتمال مشروع الشركة المصرية للتكرير بنسبة 95%.

ورغم التقدم الملحوظ في تطوير نموذج أعمالها ومعدلات النمو القياسية، تكبدت شركة القلعة خلال الربع الثاني صافي خسائر بقيمة 2,8 مليار جنيه يرجع أغلبها لتأثير الاضمحلال الكامل على أصول أفريكا ريل وايز في كينيا، وتتوقع الإدارة أن تسجل أرباحًا على قائمة الدخل المجمعة عند استبعاد التزامات أفريكا ريل وايز من القوائم المجمعة مع خروجها من تحت سيطرة شركة القلعة خلال الفترة المقبلة.

وكانت المحكمة الكينية العليا أصدرت قرارها بتأييد إنهاء حق الامتياز الخاص بشركة سكك حديد ريفت فالي، وترتب على قرار المحكمة أن قامت شركة القلعة بتسجيل أصول ريفت فالي في كينيا ضمن بند تكاليف الاضمحلال خلال الربع الثاني من عام 2017، وذلك وفقًا لمتطلبات معايير المحاسبة المصرية، وبخصم حصة الأقلية يبلغ صافي تكلفة الاضمحلال المسجل 2,7 مليار جنيه.

وأعلنت اليوم شركة القلعة (كود البورصة المصرية CCAP.CA) – وهي شركة رائدة في استثمارات الطاقة والبنية الأساسية عن النتائج المالية المجمعة للفترة المالية المنتهية في 30 يونيو 2017، حيث بلغت الإيرادات 2,3 مليار جنيه خلال الربع الثاني من عام 2017، بزيادة سنوية قدرها 25%، وهو ما يعكس تحسن مؤشرات الأداء المالي والتشغيلي لاستثمارات الطاقة والأسمنت.

وارتفعت إيرادات شركة طاقة عربية بمعدل 24% بفضل التأثير الإيجابي لقرار الحكومة برفع الدعم تدريجيًا عن الطاقة وبالتالي قدرة الشركة على تمرير زيادة الأسعار، كما شهدت شركة توازن نمو الإيرادات بمعدل سنوي 127% نظرًا لنمو الطلب على حلول الطاقة البديلة مثل الوقود المشتق من المخلفات (RDF) وأيضًا المخلفات الزراعية (Biomass)، وكذلك التعاقدات الجديدة التي أبرمتها الشركة لتصميم وإنشاء المدافن الصحية للمخلفات في سلطنة عمان. ومن ناحية أخرى، ارتفعت المساهمة الإيجابية لمجموعة أسيك القابضة في ضوء تعافي النشاط الإنتاجي بمصنع أسمنت التكامل في السودان مما أثمر عن نمو إيرادات المصنع بمعدل سنوي 28% خلال الربع الثاني، مصحوبًا بتضاعف إيرادات شركة أرسكو بفضل بدء تنفيذ عدد من المشروعات الجديدة.

وبلغت الأرباح التشغيلية قبل خصم الضرائب والفوائد والإهلاك والاستهلاك 167,4 مليون جنيه، وهو نمو سنوي بمعدل 76% خلال الربع الثاني بفضل ارتفاع المساهمة الإيجابية لشركة أسكوم ومجموعة جذور وأيضًا شركة «إنتاج عمان» التابعة لتوازن في سلطنة عمان.
ويعكس نمو الأرباح التشغيلية تراجع المصروفات الإدارية والعمومية لتمثل 11% من إجمالي الإيرادات مقابل 12% خلال الربع الثاني من عام 2016، وكذلك تقليص المصروفات العمومية والإدارية غير المتكررة إلى 1.8 مليون جنيه، مقابل 11.9 مليون جنيه خلال نفس الفترة من 2016.

وبلغت عائدات بيع الاستثمارات 404,4 مليون جنيه خلال الربع الثاني من 2017، حيث قامت القلعة بالتخارج من مشروع أسمنت دجلفا في الجزائر خلال مايو 2017.

تعليقات فيسبوك

تابعونا على

google news

nabd app news
اشترك في نشرتنا البريدية
almasdar

ليصلك كل جديد في قطاع البورصة والبنوك