البورصة المصرية
البورصات العربية قريبا
مغلق
مفتوح
المزيد
ads

أخبار مصر

السيسي يحذر من خطورة زواج القاصرات في احتفالية التعداد السكاني

كلمة السيسي باحتفالية
كلمة السيسي باحتفالية التعداد السكاني

حذر الرئيس عبد الفتاح السيسي، اليوم السبت، خلال احتفالية إعلان نتائج تعداد سكان مصر لعام 2017، من ثلاث قضايا مهمة هم: زواج القاصرات، ووجود ملايين الوحدات المغلقة، فيما تعيش مئات الأسر في مناطق عشوائية ويستخدمون مرافق مشتركة.

وشدد السيسي على أهمية دراسة وتحليل الحكومة والإعلام ومنظمات المجتمع المدني لما أسفر عنه التعداد من نتائج، مشيرًا إلى خطورة بعض ما ورد في نتائج التعداد وأهمية الوقوف على دلالاتها، مثل وجود فتيات تزوجن قبل السن القانوني للزواج، وضرورة انتباه المجتمع للقضاء على هذه الظاهرة المؤلمة.

وأشار الرئيس إلى إحدى نتائج التعداد من وجود عدد كبير من الوحدات السكنية المغلقة، فضلاً عن وجود عدد من الأسر يستخدمون مرافق مشتركة، معرباً عن تطلعه لقيام مشروعات الإسكان الاجتماعي التي تنفذها الدولة بحل هذه المشكلة وتوفير السكن اللائق لجميع المواطنين. 

وأكد السيسي أن تنفيذ هذا التعداد تطلب جهداً وتكلفة مالية كبيرة، وأنه من الواجب تحقيق أقصى استفادة من نتائجه لإصلاح أوضاع المجتمع، موجهاً بتشكيل لجنة عليا من الحكومة والجامعات المصرية لدراسة وتحليل بيانات التعداد.
 
وألقت الدكتورة هالة السعيد وزيرة التخطيط والمتابعة والإصلاح الإداري، كلمة في مستهل الاحتفالية أشارت فيها إلى أن تعداد السكان هو الأساس الذي تنبني عليه خطط وسياسات التنمية، مشيرة إلى أن هذا التعداد هو أول تعداد الكتروني في تاريخ مصر، حيث تمت ميكنته على نحو كامل، مما أدى إلى توفير الوقت والجهد مع زيادة جودة البيانات واتساقها وسهولة تحليلها وتصنيفها. 

وأكدت السعيد أن ميكنة التعداد مثلت نقلة نوعية في إعدادات السكان، حيث أمكن الوصول إلى النتائج بعد حوالي شهرين فقط من العمل الميداني، بدلاً من عامين كاملين كما كان الوضع في النظام الورقي السابق. 
 
وقدم اللواء أبو بكر الجندي رئيس الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء، عرض لنتائج التعداد، حيث أوضح أن عدد السكان بلغ 104,2 مليون نسمة، منهم 94,8 مليون في الداخل، و9,4 مليون في الخارج، مستعرضاً عدد من البيانات الاقتصادية والاجتماعية التي أسفر عنها التعداد. 

تعليقات فيسبوك

تابعونا على

google news

nabd app news
اشترك في نشرتنا البريدية
almasdar

ليصلك كل جديد في قطاع البورصة والبنوك