البورصة المصرية
البورصات العربية قريبا
مغلق
مفتوح
المزيد
ads

أسواق

"قابيل": إستراتيجية قومية للغزل والنسيج.. ودراسة لإنشاء المدينة النسيجية

وزير التجارة مع أعضاء
وزير التجارة مع أعضاء الصناعات النسيجية

تعد وزارة التجارة والصناعة، إستراتيجية قومية للغزل والنسيج والملابس الجاهزة تستهدف النهوض بقطاع الصناعات النسيجية في مصر وتتضمن عدة محاور تبدأ من زراعة القطن وحتى الوصول للمنتج النهائي، كما تدرس الوزارة مشروع إنشاء المدينة النسجية الجديدة تمهيداً لبدء العمل بها خلال المرحلة المقبلة.

وقال طارق قابيل، وزير التجارة والصناعة، خلال الاجتماع الموسع الذي عقده مع أعضاء مجلس إدارة غرفة الصناعات النسيجية باتحاد الصناعات برئاسة محمد المرشدي، حيث استعرض اللقاء حاضر ومستقبل الصناعات النسيجية في مصر وسبل تعزيز التعاون بين الغرفة والوزارة للنهوض بهذه الصناعة وتعزيز دورها داخل منظومة الصناعة الوطنية.

وتابع قابيل ان العام الجاري شهد توسعات جديدة في مجال زراعة القطن حيث بلغت المساحة المنزرعة بالقطن عام 2017 (215) ألف فدان مقارنة بـ 120 الف فدان العام الماضي، لافتًا إلى إمكانية توجيه استثمارات جديدة من القطاع الخاص في مجال المحالج وذلك بهدف زيادة الطاقات التصنيعية الموجودة في هذا المجال.

وحققت صادرات الغزل والنسيج خلال العام الجاري زيادة ملموسة بنسبة 12% عن العام الماضي كما انخفضت واردات الغزل والنسيج بنسبة 59%.


وفيما يتعلق بالارتقاء بمنظومة التدريب اشار "قابيل" إلى ضرورة ربط منظومة التعليم الفني بقطاع الغزل والنسيج وتعظيم الاستفادة من مركز تدريب شبرا الخيمة التابع لمصلحة الكفاية الإنتاجية في الحصول على العمالة المؤهلة، لافتا إلى إمكانية تطوير هذا المركز بالتعاون مع الغرفة لتوفير العمالة المؤهلة من خلال تطوير المناهج وإيفاد البعثات للمدرسين للتدريب بالخارج ونقل الخبرات العالمية للصناعة الوطنية.

وأضاف قابيل أن الوزارة تبذل جهوداً حثيثة للحد من عمليات التهريب والتي تؤثر سلباً على صناعة الغزل والنسيج فى مصر، مشيراً إلى حرص الحكومة على اتخاذ كافة الإجراءات والتدابير للقضاء على هذه الممارسات غير المشروعة .

وأوضح المهندس محمد المرشدى رئيس غرفة الصناعات النسيجية، أن الغرفة تسعى جاهدة لجذب المزيد من الاستثمارات المحلية والأجنبية لقطاع الغزل والنسيج والملابس الجاهزة والقيام بحملات ترويجية للصناعات المصرية بالأسواق العالمية بالتعاون مع جهاز التمثيل التجارى بالوزارة ، مشيراً إلى ضرورة اتخاذ اجراءات فعالة للقضاء على عمليات التهريب بقطاع الغزل والنسيج .

وأكد ضرورة مراجعة قوانين السماح المؤقت والمناطق الحرة وتفعيل الرقابة على عمليات الإستيراد للقضاء على كافة أشكال التهريب وأشار المهندس محمود الشامى وكيل الغرفة للعلاقات الحكومية الى ضرورة
إدارة منظومة صناعة الغزل والنسيج والملابس الجاهزة كوحدة واحدة بهدف تعميق الصناعة الوطنية فى هذا المجال ، لافتاً إلى أهمية تفعيل التنسيق بين الغرفة والمجالس التصديرية لتعزيز صادرات الملابس الجاهزة للأسواق العالمية .

ولفت المهندس سمير رياض عضو مجلس إدارة الغرفة إلى أهمية التوسع في إحلال المنتجات المحلية محل مثيلتها المستوردة لتلبية احتياجات السوق المحلى من خلال إستراتيجية واضحة تدير قطاع الغزل والنسيج والملابس الجاهزة في مصر ، مشيراً إلى أهمية توفير الكوادر البشرية العاملة بهذا القطاع.

وأكد المستشار حمدي أبو العنين عضو مجلس إدارة الغرفة إلى ضرورة تعزيز التعاون بين الغرفة والحكومة في مجال توفير المادة الخام لصناعة الغزل والنسيج والملابس الجاهزة في مصر.

تعليقات فيسبوك

تابعونا على

google news

nabd app news
اشترك في نشرتنا البريدية
almasdar

ليصلك كل جديد في قطاع البورصة والبنوك