البورصة المصرية
البورصات العربية قريبا
مغلق
مفتوح
المزيد
ads

الاحتياطيات الأجنبية للسعودية تنخفض إلى أدنى مستوى منذ 2011

البنك المركزي السعودي
البنك المركزي السعودي - صورة أرشيفية

أظهرت بيانات مؤسسة النقد العربي السعودي "البنك المركزي" اليوم الخميس أن الاحتياطيات الأجنبية للمملكة هبطت في أغسطس إلى أدنى مستوياتها منذ أبريل 2011 مع السحب منها لتغطية عجز في الموازنة ناتج عن انخفاض أسعار النفط.

وتراجع صافي الأصول الأجنبية لدى البنك المركزي 6,9 مليار دولار من مستواه في يوليو البالغ 480 مليار دولار وهبطت الأصول 13,4% عن مستواها قبل عام ، وكانت سجلت ذروة بلغت 737 مليار دولار في أغسطس 2014.

وسجلت حيازات البنك المركزي من الأوراق المالية الأجنبية انخفاضا طفيفا في أغسطس مع تراجعها بمقدار 264 مليون دولار من مستواها في الشهر السابق إلى 332,6 مليار دولار، في حين هبطت الودائع لدى البنوك الأجنبية 6,2 مليار دولار إلى 89,2 مليار دولار.

وانخفضت الأصول الأجنبية في أغسطس على الرغم من أن الحكومة أصدرت صكوكا بالعملة المحلية بقيمة 13 مليار ريال خلال الشهر لتغطية جزء من العجز في موازنتها مما يشير إلى أن الضغوط على المالية العامة ما زالت قوية ، وفقا لرويترز .

وتظهر بيانات البنك المركزي أيضا أن القروض المصرفية القائمة إلى القطاع الخاص في المملكة تراجعت في أغسطس بنسبة 1% عن مستواها قبل عام في مؤشر على ضعف الاقتصاد. وذلك هو الانخفاض الشهري السادس على التوالي في إقراض البنوك ، وكانت القروض هبطت 1,3% في يوليو.

تعليقات فيسبوك

تابعونا على

google news

nabd app news
اشترك في نشرتنا البريدية
almasdar

ليصلك كل جديد في قطاع البورصة والبنوك