البورصة المصرية
البورصات العربية قريبا
مغلق
مفتوح
المزيد
ads

ريادة أعمال

الرقابة المالية و" I-Score" يؤسسان سجل الضمانات المنقولة

سحر نصر مع محمد عمران
سحر نصر مع محمد عمران ومحمد كفافي

شهدت الدكتورة سحر نصر وزيرة الاستثمار والتعاون الدولي، اليوم الأحد 10 سبتمبر 2017م، توقيع الدكتور محمد عمران القائم بأعمال رئيس الهيئة العامة للرقابة المالية ومحمد كفافي، رئيس مجلس إدارة  الشركة المصرية للاستعلام الائتماني  (I-Score) اتفاق بشأن إنشاء وإدارة سجل الضمانات المنقولة. 

وأكدت نصر، أن الوزارة تضع في أولوياتها دعم المشروعات الصغيرة والمتوسطة وحصولها علي فرص متساوية للمساهمة في الاقتصاد المصري، والعمل علي تحقيق التعميق والشمول المالي.

وأوضحت نصر، أن الاتفاق يأتي ضمن جهود مصر لتحسين ترتيبها في تقارير ممارسة الأعمال علي مدار السنوات المقبلة.

وأكد الدكتور محمد عمران أن إنشاء سجل الضمانات المنقولة خطوة مهمة لتحقيق الشمول المالي، وأن دخول السجل حيز التنفيذ ييسر إتاحة التمويل للمشروعات الاقتصادية خصوصًا الصغيرة والمتوسطة ومتناهية الصغر بضمان الضمانات المنقولة بعد إشهارها بالسجل مما يعمل على تنشيط حركة الاستثمار ودفع عجلة التنمية وزيادة معدلات التشغيل والنمو، كما يساهم في تشجيع مؤسسات التمويل على التوسع في تقديم التمويل لهذه المشروعات والتي كانت تواجه صعوبات في الاقتراض قبل إنشاء السجل نظراً لعدم وجود ضمانات للاقتراض.

وأشار رئيس الهيئة العامة للرقابة المالية إلى أن سجل الضمانات المنقولة سيتيح للمشروعات الحصول على التمويل بضمان الآلات والمعدات والمخزون بالإضافة إلى براءات الاختراع والنماذج والتصميمات الهندسية.

وأكد عمران أن الهيئة حرصت على أن يتضمن القانون ولائحته التنفيذية إعداد سجل إلكتروني لإشهار الضمانات المنقولة، كما حرصت على إنشائه طبقاً لأفضل التطبيقات والمعايير الدولية ومن بينها "متطلبات دعم الحقوق القانونية للحصول على التمويل" الواردة بتقرير البنك الدولي لممارسة الأعمال، مشيراً إلى أن دخول السجل حيز التنفيذ سيساهم في تحسن مؤشرات الاقتصاد المصري بتقارير ممارسة أنشطة الأعمال (Doing Business).

ومن جانبه استعرض محمد كفافي رئيس مجلس إدارة الشركة المصرية للاستعلام الائتماني، الإجراءات التي اتخذتها الشركة للتقدم للمزايدة العلنية التي أعلنت عنها الهيئة العامة للرقابة المالية لإنشاء وإدارة السجل، مؤكداً أن الشركة ستعمل على الانتهاء من إنشاء السجل خلال المدة الزمنية المحددة خلال ستة أشهر.
واشار كفافي إلى أن أهم أسباب ترسية المزايدة على الشركة توافر إمكانيات تتمثل في البنية التحتية التكنولوجية وشبكة ربط بكل من البنوك وشركات التمويل العقاري والتأجير التمويلي والجهات المانحة وبالإضافة إلى قادة بيانات ائتمانية للشركات الصغيرة والمتوسطة والجمعيات الأهلية المصرح لها منح القروض.

تعليقات فيسبوك

تابعونا على

google news

nabd app news
اشترك في نشرتنا البريدية
almasdar

ليصلك كل جديد في قطاع البورصة والبنوك