البورصة المصرية
البورصات العربية قريبا
مغلق
مفتوح
المزيد
ads

استثمار

قابيل: مصر تمتلك فرصا استثمارية ضخمة في تصنيع الأجهزة الطبية

جانب من افتتاح الندوة
جانب من افتتاح الندوة

قال المهندس طارق قابيل وزير التجارة والصناعة، إن مصر تمتلك فرص استثمارية ضخمة في مجال تصنيع الأجهزة والمستلزمات الطبية، مؤكدا ضرورة دعم هذه الصناعة بما يعطي الفرصة للمنتج المصري للمنافسة بالأسواق المحلية والعربية والافريقية لتقليل عجز الميزان التجاري وإحلال الصناعات المصرية محل الواردات.

جاء ذلك خلال كلمة الوزير في افتتاح ندوة تطوير استراتيجية صناعة الأجهزة والمستلزمات الطبية التي نظمها اتحاد الصناعات المصرية تحت رعاية رئيس مجلس الوزارء وحضرها اللواء محمد العصار وزير الولة للإنتاج الحربي إلى جانب عدد من ممثلي الشركات المنتجة للمستلزمات والأجهزة الطبية، وافتتح الوزراء المعرض المصاحب للندوة الذي تضمن أحدث المنتجات المصرية من الأجهزة والمستلزمات الطبية.

وأضاف الوزير أن هذا القطاع يمتلك فرصا استثمارية ضخمة أمام رؤوس الأموال المحلية والأجنبية، مشيرا إلى أهمية التركيز على جذب المزيد من الاستثمارات في القطاعات الأكثر استيرادًا بهدف دعم سياسة إحلال الواردات.

وأشار قابيل إلى أن الجهات الرقابية تعمل على ضمان سلامة المنتجات المصنعة محليا خصوصا وأن قطاع الأجهزة والمستلزمات الطبية من القطاعات المهمة المعنية بصحة المواطن المصري.

وفي هذا الصدد لفت إلى حرص الوزارة على الارتقاء بجودة المنتجات المصنعة محليا من خلال الالتزام بالمواصفات والاشتراطات الدولية، مشيرا إلى أن الهيئة المصرية العامة للمواصفات والجودة تقوم حاليا بإصدار النسخة العربية من المواصفات الدولية إيزو 13485 والخاصة بنظم إدارة الجودة للمستلزمات الطبية، كما تشرف هيئة التنمية الصناعية على تحديد نسبة المكون المحلي في المستلزمات الطبية وتتولى مصلحة الرقابة الصناعية مسئولية الرقابة على هذه المنشآت.

وأكد الوزير ضرورة تنويع مصادر توريد الأجهزة والمستلزمات الطبية محليا وعالميا، لمنع أية ممارسات احتكارية قد تطرأ على هذا القطاع، مشيرا إلى أهمية تنسيق الجهود بين وزارتي التجارة والصناعة والصحة لتعزيز صناعة المستلزمات والأجهزة الطبية في مصر.

وأوضح قابيل أن عدد الشركات العاملة في مصر في قطاع المستلزمات الطبية يبلغ 230 شركة بحجم استثمارات 4 مليار جنيه، مشيرا إلى أن حجم سوق المستلزمات والأجهزة الطبية في مصر يبلغ 900 مليون دولار يتم استيراد 75% منها وتصنيع 25% بالسوق المحلي وهو ما يؤكد توافر فرص استثمارية كبرى في هذا القطاع.

أما اللواء محمد العصار وزير الدولة للإنتاج الحربي قال إن مصر تمتلك صناعة متطورة في مجال الأجهزة والمستلزمات الطبية، مشيرا إلى أن تعزيز الصناعة الوطنية هي العامل الرئيسي لإعادة التوازن للاقتصاد المصري.

وأضاف أن وزارة الإنتاج الحربي تقوم حاليا بدور فعّال في تنفيذ تكليفات الرئيس عبد الفتاح السيسي، لاستئناف ومساندة لجنة الشراء الموحدة بالتعاون مع كبرى الشركات العالمية العاملة في مجال صناعة الأجهزة والمستلزمات الطبية، مشيرا إلى أنه يجرى حاليا دراسة عدد من المبادرات المهمة والداعمة لتعزيز منظومة صناعة الأجهزة والمستلزمات الطبية في مصر.

وقال المهندس محمد السويدي رئيس اتحاد الصناعات، إن هذا المؤتمر والمعرض يستهدفان دعم الصناعة الوطنية في قطاع صناعة الأجهزة والمستلزمات الطبية، مشيرا إلى ضرورة الدمج بين احتياجات الدولة والتصنيع المحلي من خلال استغلال الطاقات الصناعية المصرية.

وأشار السويدي إلى ضرورة إنشاء معامل اعتماد لمنتجات الأجهزة والمستلزمات الطبية، لمنح شهادات معتمدة لهذه الصناعة لاستخدامها بالسوق المحلي والتصدير للأسواق العالمية، مؤكدًا ضرورة منح أفضلية للمنتج المحلي، لمنح الثقة للصناعة الوطنية في هذا المجال.

تعليقات فيسبوك

تابعونا على

google news

nabd app news
اشترك في نشرتنا البريدية
almasdar

ليصلك كل جديد في قطاع البورصة والبنوك