البورصة المصرية
البورصات العربية قريبا
مغلق
مفتوح
المزيد
ads

استثمار

73 مليون دولار حجم العلاقات التجارية بين مصر و4 دول أفريقية

طارق قابيل
طارق قابيل

أكد المهندس طارق قابيل وزير التجارة والصناعة أن عمق العلاقات والروابط التاريخية والجغرافية المشتركة التى تربط مصر بالدول الأفريقية تمثل عاملا رئيسيا فى تنمية وتعزيز علاقاتها التجارية والاقتصادية مع دول القارة السمراء، مشيرا إلى أن السوق الأفريقى يمثل أحد أهم أولويات استراتيجية تعزيز الصادرات المصرية التى أطلقتها الوزارة مؤخراً بهدف مضاعفة حجم الصادرات المصرية إلى مختلف الأسواق الأفريقية. 

وقال الوزير إن زيارة الرئيس السيسي لتنزانيا ورواندا وتشاد والجابون تمثل خطوة هامة نحو تعزيز العلاقات الاقتصادية المشتركة، لافتا إلى أن حجم التجارة بين مصر والدول الـ 4 بلغت خلال العام الماضي نحو 73 مليون دولار منها 69 مليون دولار صادرات مصرية، فيما بلغت قيمة الواردات 4 ملايين دولار . 

وأوضح قابيل، أن أهم السلع المصرية المصدرة إلى السوق الرواندى، تتمثل في منتجات غذائية ومشروبات وتبغ ومنتجات كيماوية ونباتية وعجائن خشب وورق مقوي ومعادن وزيوت ومنتجاتها، ينما شملت الواردات من رواندا منتجات نباتية فقط . 
ولفت إلى أن أهم بنود الصادرات المصرية إلى تشاد تتمثل في سلع غذائية وهندسية وطبية وأثاث وحاصلات زراعية وملابس ومنسوجات وجلود، وتتمثل أهم بنود الواردات من تشاد فى منتجات غذائية متنوعة وقطن . 

كما شملت بنود الصادرات المصرية إلى تنزانيا منتجات غذائية وكيماوية ومعادن ومصنوعات من حجر أو أسمنت ولدائن وعجائن من خشب وورق مقوى ومصنوعاته وخشب وفحم خشبى وحيوانات حية وأحذية وأجهزة بصرية ، أما الواردات تشمل أخشابا وجلود خام ومنتجات كيماوية. 

وأشار قابيل إلى أن بنود الصادرات المصرية إلى الجابون شملت خليطا من مكسبات الطعم و الرائحة وأتوبيس نقل عام وسياحة وزجاج بأنواعة وجذوع نباتات وبويات وأدوات سباكة وأجهزة طبخ وأجهزة كهربائية للتسخين وألمونيوم وأثاث خشبي وبيكربونات الكالسيوم، أما الواردات فشملت مصنوعات من حديد أو صلب فقط .

تعليقات فيسبوك

تابعونا على

google news

nabd app news
اشترك في نشرتنا البريدية
almasdar

ليصلك كل جديد في قطاع البورصة والبنوك