البورصة المصرية
البورصات العربية قريبا
مغلق
مفتوح
المزيد

طب وعلوم

دراسة: التفكير الإيجابي يقلل خطر الوفاة المبكرة

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

ذكرت دراسة حديثة صادرة عن جامعة "ستانفورد" الأمريكية، أن الأشخاص الذين يعتبرون أنفسهم أقل صحة من الآخرين معرضون لخطر الوفاة  مبكرا، مهما كانوا يتمتعون بنمط حياة نشط.

وأظهرت الدراسة، التي نشرت في عدد يوليو من مجلة "علم النفس"، أن طبيعة أفكارنا ومشاعرنا ومعتقداتنا لها تأثير مباشر على صحتنا، ويقول الخبراء إن هذا يدل على أننا يجب أن نعطي الأولوية على قدم المساواة بين الشعور الإيجابي والعمل به.

وقال المؤلف المشارك الدكتور علياء كروم "تتفق نتائجنا مع مجموعة متزايدة من الأبحاث  تشير إلى أن عقولنا، في هذه الحالة، والمعتقدات حول مدى ممارسة الرياضة التي  نحصل عليها بالنسبة للآخرين، يمكن أن تلعب دورا حاسما في صحتنا".

وقام الدكتور كروم، أستاذ مساعد في علم النفس، وأوكتافيا زاهرت، بتحليل مسوحات من أكثر من 60,000  شخص أمريكي من البالغين من ثلاث مجموعات بيانات وطنية، ووثقت الدراسات الاستقصائية مستويات المشاركين في النشاط البدني والصحة والخلفية الشخصية، من بين تدابير أخرى.  

في أحد العينات، ارتدى المشاركون مقياس التسارع لقياس نشاطهم على مدى أسبوع، وسئلوا جميعا عن نفس السؤال: "هل ستقولون إنكم فعليا أكثر نشاطا، أم أقل نشاطا، أم  أنهم نشطون مثل أشخاص آخرين عمرك"، ثم استعرض الباحثون سجلات الموت من عام 2011، أي بعد 21 عاما من إجراء المسح الأول، ووجد الباحثون أن الأشخاص الذين يعتبرون أنفسهم أقل نشاطا من غيرهم قد يصلون إلى 71% أكثر عرضة للموت في فترة المتابعة من الناس الذين يعتقدون أنهم أكثر نشاطا من  أقرانهم.

تعليقات فيسبوك

تابعونا على

google news

nabd app news
اشترك في نشرتنا البريدية
almasdar

ليصلك كل جديد في قطاع البورصة والبنوك