البورصة المصرية
البورصات العربية قريبا
مغلق
مفتوح
المزيد
ads

تأمين

"التضامن": صرف معاش "تكافل وكرامة" مع زيادة الـ100 جنيه اليوم

نيفين القباح، مساعد
نيفين القباح، مساعد وزيرة التضامن الاجتماعي

قالت نيفين القباج، مساعد وزيرة التضامن الاجتماعي، إنه تقرر تقديم صرف الزيادات المقررة للدعم النقدي للمستفيدين من برنامج تكافل وكرامة بحد أقصى 100 جنيه، لتكون اليوم 10 يوليو، بدلا من أغسطس.

وأوضحت القباج في بيان لها، أن القيمة الإجمالية لبرنامج "تكافل وكرامة" خلال الشهر الجاري بعد الزيادة الجديدة تبلغ نحو 850 مليون جنيه، وذلك تنفيذا لقرارات رئيس الجمهورية بتبني سياسات حماية اجتماعية أكثر انحيازا للفقراء وتماشيا مع إجراءات الإصلاح الاقتصادي.

وكان مجلس النواب وافق مؤخرا على عدة إجراءات للحماية الاجتماعية من آثار الإصلاح الاقتصادي، والتي شملت زيادة معاشات المستفيدين من دعم "تكافل وكرامة" 100 جنيه بحد أقصى.

وأشارت نيفين القباج إلى أن شرائح الزيادة سترفع القيمة المقررة للدعم النقدي لذوي الإعاقة والمسنين فوق 65 عاما ليصبح مبلغ الدعم 450 جنيها بدلا من 350 جنيها شهريا، مشددة على أنه تمت مراعاة أن يحصل المسنون وذوو الإعاقة على قيمة الزيادة كاملة مع كفالة حقوقهم في الحصول على الدعم النقدي إلى جانب خدمات برامج الدعم الأخرى.

كما ستتضمن الزيادة رفع قيمة الدعم المخصص لطلاب المرحلة الابتدائية من 60 جنيها إلى 80 جنيها شهريا، وللإعدادية من 80 إلى 100 جنيه شهريا، بالإضافة إلى رفع القيمة المخصصة للمرحلة الثانوية إلى 140 جنيه اشهريا بدلا من 100 جنيه سابقا.

وقالت نيفين القباج إنه سيتم إدراج الأطفال دون سن السادسة وسيخصص لهم مبلغ 60 جنيها شهريا، ولكن بشرط حصول الأفراد على المتابعة الدورية لحالتهم الصحية وحصولهم على التطعيمات المقررة.

ووصل عدد مستفيدي برنامج "تكافل وكرامة" إلى مليون و739 ألف مستفيد في يونيو الماضي، وفقا للبيان، ولا يزال التسجيل بالبرنامج مستمرا على مستوى الجمهورية.

وتنفذ وزارة التضامن عددا من المبادرات المُكملة للبرنامج مثل مبادرة "سكن كريم" لتوفير وصلات مياه وصرف صحي لمنازل الأسر المستفيدة، ومبادرة "لا أمية مع تكافل" التي تهدف لمحو أمية المستفيدين، وبرنامج "فرصة" للتمكين الاقتصادي للأسر الفقيرة.

ويقدم برنامج تكافل يقدم مساعدات مالية للأسر الأولى بالرعاية بلغت قيمتها 325 جنيها للأسرة الواحدة، مع صرف مساعدة شهرية للطالب بحد أقصى 3 طلاب في الأسرة الواحدة شريطة الالتزام بالانتظام في التعليم وحصولهم على الرعاية الصحية.

وستصرف الأسرة مبلغ 325 جنيها، مع إضافة المبالغ التي ستصرف للأبناء في المراحل التعليمية المختلفة بالزيادات المقررة، وإدراج فئة ما قبل التعليم في البرنامج بحيث لو كانت الأسرة لديها أربعة أو خمسة أبناء فإنها ستأخذ عن ثلاثة فقط.

وإذا كانت الأسرة لديها ابن تحت سن السادسة فسيرتفع المبلغ الذي تتقاضاه شهريا إلى 385 جنيها، وإذا كان الأبناء الثلاثة في جميع المراحل التعليمية "ابتدائي، إعدادي، ثانوي" فإن إجمالي المبلغ الذي ستتقاضاه الأسرة 645 جنيها.

ويمنح برنامج كرامة دعما نقديا شهريا ارتفعت قيمته بعد زيادة الـ 100 جنيه إلى 450 جنيها بداية من يوليو الجاري، وذلك لكبار السن فوق 65 عاما ولمن لديهم عجز كلي أو إعاقة تعوقهم عن العمل.

تعليقات فيسبوك

تابعونا على

google news

nabd app news
اشترك في نشرتنا البريدية
almasdar

ليصلك كل جديد في قطاع البورصة والبنوك