البورصة المصرية
البورصات العربية قريبا
مغلق
مفتوح
المزيد
ads

أخبار مصر

وزير التموين: لا توجد دولة في العالم تقدم رغيف الخبز بـ 5 قروش

علي المصيلحي وزير
علي المصيلحي وزير التموين

قال الدكتور علي مصيلحي وزير التموين إن اجتماع مجلس المحافظين ناقش اليوم الثلاثاء، تأثير قرار زيادة أسعار الوقود على السلع التموينية.

وأضاف الوزير في مؤتمر صحفي بمقر مجلس الوزراء، أنه سيتم زيادة النولون الخاص بنقل السكر والزيت والقمح وجميع السلع التموينية للمسافة الأقل من 100 كيلو بنسبة 10%‏ وتبقي المسافات الأطول تبقي كما هي.

وأشار "مصيلحي" إلى أن المواطن لن يتحمل أي زيادة في أسعار السلع التموينية بعد ارتفاع نولون النقل للسلع التموينية. 

وأضاف أنه سيتم إجراء استطلاع رأي للمواطنين بشأن إضافة سلع جديدة على المقررات التموينية كاللبن والجبن حسبما يرغب المواطنين. 

وأضاف أن الوزارة استعدت جيدا لصرف مقررات التموين في ضوء الزيادة الجديدة التي أقرها الرئيس عبد الفتاح السيسي، مشيرا إلى أنها ستتحمل فرق تكلفة سعر السولار للمخابز حتى لا يؤدي ذلك إلى زيادة سعر رغيف الخبز. 

كما تم مناقشة زيادة قيمة نقل أسطوانات البوتاجاز في ضوء الزيادة الجديدة في سعرها المقدر بـ 30 جنيها.

وأضاف وزير التموين أنه لن يسمح بزيادة أكثر من 10 جنيهات تحدد حسب المسافات لتصل إلى ٤٠ جنيها على الأكثر، مشيرا إلى أن الدولة لن تقف مكتوفة الأيدي أمام محاولات البعض باستغلال زيادة الأسعار في زيادة الأعباء على المواطنين بالتلاعب في الأسعار لتحقيق مكاسب غير مشروعة. 

وقال إن استهلاكنا من السكر يبلغ ٣.٢ مليون طن في العام وإنه يتم إنتاج ٢.٢ مليون طن بفجوة تزيد عن مليون طن سنويا. 

وأضاف أن قرار اللجنة الوزارية الاقتصادية بالتوسع في إنشاء مصانع تكرير السكر في المحافظات يعمل علي تقليل الاستيراد من الخارج بما يخدم السوق المصري. 

وأوضح أن هناك ٨٤ مليون مستفيد من الخبز المدعم في مصر، ولا توجد دولة في العالم تنتج رغيف الخبز بسعر ٥٥ قرشا للرغيف وتقدمه لمواطنيها بـ 5 قروش فقط".

وأشار إلى أن الحكومة لن ترفع سعر رغيف الخبز وهي ملزمة بتوفيره للمواطنين بسعره المدعم الحالي، لافتا إلى أن مجلس المحافظين قرر غلق المخابز التي تعمل بدون ترخيص، لاسيما وأنها لا تخضع للإشراف، ولا تخضع للرقابة. 

وأوضح الوزير أن الدقيق الذي تحصل عليه من حصة وزارة التموين ويحب الوقوف أمام كل هذه المخالفات، مضيفا أنه لا يملك سلطة غلق المخابز ولذلك كان لابد من الحصول على موافقة المحليات ممثلة في المحافظين. 

ونوه بأن اجتماع مجلس المحافظين ناقش اليوم برئاسة المهندس شريف إسماعيل رئيس مجلس الوزراء ناقش عدة ملفات أهمها متابعة توجيه الرئيس عبد الفتاح السيسي للحكومة باستمرار متابعة ازالة التعديات على أراضي الدولة. 

وأضاف أنه سيتم تحديد موعد مع الرئيس لاطلاعه على ما تم في ملف استرداد أراضي الدولة، مشيرا إلى أننا نعيش في دولة قانون والتعدي يمثل اختراق صارخ للقانون يجب علينا جميعا أن نقف ضده ونمنع استمرار التعدي على أراضي الدولة. 

وأوضح أن الحكومة تسير في إجراءات تقنين أوضاع وضع اليد على أراضي الدولة وسن تشريعات صارمة تمنع عودة التعديات على الأراضي.

تعليقات فيسبوك

تابعونا على

google news

nabd app news
اشترك في نشرتنا البريدية
almasdar

ليصلك كل جديد في قطاع البورصة والبنوك