البورصة المصرية
البورصات العربية قريبا
مغلق
مفتوح
المزيد
ads

أخبار مصر

رئيس الوزراء يصدر قرارا بتشكيل مجلس إدارة هيئة سلامة الغذاء

شريف اسماعيل رئيس
شريف اسماعيل رئيس الوزراء

أعلن المهندس طارق قابيل وزير التجارة والصناعة أن رئيس مجلس الوزراء المهندس شريف إسماعيل أصدر قرارا بتشكيل مجلس إدارة الهيئة القومية لسلامة الغذاء برئاسة الدكتور حسين منصور لمدة ثلاث سنوات من تاريخ صدور القرار.

وأضاف الوزير أن المجلس يضم في عضويته 15 عضوا، 7 أعضاء منهم يمثلون الوزارات المعنية وهم الدكتورة منى محرز نائب وزير الزراعة واستصلاح الأراضي لشئون الثروة الحيوانية ممثلًا عن وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي واللواء ياسر صابر مدير الإدارة العامة لشرطة التموين والتجارة الداخلية ممثلًا عن وزارة الداخلية والدكتور عمرو محمد قنديل رئيس قطاع الشئون الوقائية والمتوطنة بوزارة الصحة والسكان ممثلا عن وزارة الصحة.

والدكتورة منى كمال القائم بأعمال رئيس جهاز شئون البيئة ممثلا عن وزارة البيئة وخالد شرف رئيس قطاع التخطيط بوزارة التموين ممثلا عن وزارة التموين والتجارة الداخلية والسيد أبو القمصان مستشار وزير التجارة والصناعة لشئون التجارة ممثلا عن وزارة التجارة والصناعة والدكتور عماد الدين علي حسن مستشار وزير السياحة ممثلا عن وزارة السياحة.

كما يضم المجلس في عضويته 5 أعضاء من رؤساء الإدارات والأجهزة والهيئات والاتحادات المعنية وهم مدير إدارة الخدمات البيطرية بالقوات المسلحة ورئيس جهاز حماية المستهلك أو من يمثله ورئيس هيئة الخدمات البيطرية أو من يمثله ورئيس الاتحاد العام للغرف التجارية أو من يمثله ورئيس اتحاد الصناعات المصرية أو من يمثله.

وضم المجلس أيضا 3 أعضاء من ذوي الخبرة تم ترشيحهم من مجلس أمناء الهيئة القومية لسلامة الغذاء وهم المستشار هشام فتحي رجب المستشار القانوني لوزير التجارة والصناعة ومحمد طارق توفيق رئيس مجلس إدارة شركة القاهرة للدواجن والدكتور نبيه عبد الحميد إبراهيم رئيس المركز المصري لمعلومات سلامة الغذاء.

وقال الوزير إن هذا القرار يستهدف تفعيل دور الهيئة الجديدة في إعداد منظومة متكاملة لتداول الغذاء سواء كان منتجًا محليًا او مستوردًا بما يسهم فى الحفاظ على حقوق كل من المستهلك والمنتج على حد سواء حيث ستتولى الهيئة الجديدة وحدها سلطة الرقابة على كافة مراحل تداول الغذاء، ويعد مجلس الإدارة هو السلطة المهيمنة على شئون الهيئة وتصريف أمورها، وله جميع السلطات والصلاحيات لإدارة الهيئة واتخاذ ما يراه لازما لتحقيق أهدافها.

وأشار قابيل إلى أن الهيئة الجديدة ذات شخصية اعتبارية عامة وتتبع رئيس الجمهورية ويرأس مجلس أمنائها رئيس مجلس الوزراء وبعضوية وزارات التجارة والصناعة والزراعة والصحة والتموين والبيئة والسياحة.

ولفت الوزير إلى أن أحد الأهداف الأساسية التي سيتولاها مجلس الادارة الجديد هو الارتقاء بجودة الصناعات الغذائية المصرية ومن ثم زيادة قدرتها علي المنافسة داخليًا وخارجيًا من خلال التصدير وزيادة معدلات الاستثمار في هذا القطاع الحيوي فضلًا عن تقنين أوضاع القطاع الغذائي غير الرسمي من خلال تقديم برامج الدعم الفني اللازم لدمج هذه المنشأت في المنظومة الرسمية وبالتالي احكام الرقابة علي كافة المنشأت ذات العلاقة بالقطاع الغذائي الامر الذي يكفل الحفاظ علي صحة وسلامة المستهلك المصري.



تعليقات فيسبوك

تابعونا على

google news

nabd app news
اشترك في نشرتنا البريدية
almasdar

ليصلك كل جديد في قطاع البورصة والبنوك