البورصة المصرية
البورصات العربية قريبا
مغلق
مفتوح
المزيد
ads

دولى وعربى

ننشر تفاصيل الجلسة الافتتاحية للقمة الإفريقية الـ 29 بأديس أبابا

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

انطلقت في العاصمة الإثيوبية، أديس أبابا، اليوم الثلاثاء، الاجتماعات التحضيرية للقمة الإفريقية الـ29، المقررة يومي 3 و4 يوليوالمقبل.

تأتي القمة تحت شعار "تسخير العائد الديموغرافي من خلال الاستثمار في الشباب".

وتُعرض نتائج الاجتماعات على المجلس التنفيذي لوزراء الخارجية في اجتماعهم المقرر يومي الجمعة والسبت المقبلين، قبل رفعها للقمة المقبلة لاعتمادها‏.‏ 

وقال موسى فكي محمد، رئيس مفوضية الاتحاد الإفريقي، في كلمة خلال الاجتماع، إن التحديات الماثلة أمام القمة "تتطلب توحيد الجهود والعمل المشترك لمواجهتها".

وأضاف أن انعقاد القمة الحالية يأتي في وقت تصاعدت فيه النزاعات والصراعات عدة بلدان إفريقية، بينها ليبيا، جنوب السودان، إفريقيا الوسطى.كما لفت كذلك إلى التمدد الإرهابي في حوض تشاد والساحل الإفريقي الذي تمثله جماعة "بوكوحرام".

وشدد المفوض الإفريقي على أن إيجاد حلول "تشاورية توافقية" للصراعات والنزاعات والهجرة ستكون على رأس أولويات القمة.وطالب فكي باستبعاد الحل العسكري للنزاعات في ليبيا وجنوب السودان، مؤكدا أن الأطراف المتحاربة في جنوب السودان مطالبة بإنهاء الصراع واتخاذ الحوار حلاً للأزمة.

وأشار فكي الى أن "هذه القمة ستضع خارطة طريق للفترة القادمة، التي يسعى الاتحاد الإفريقي خلالها لإقامة تكامل سياسي واقتصادي، والاندماج لتجسيد الوحدة والتضامن".

وأوضح أن القمة ستستمع إلى تقرير مهم من الرئيس الرواندي "بول كاغامي" المكلف بإعادة هيكلة وإصلاح الاتحاد الإفريقي بما يصب في تعزيز وتطوير عمل مفوضية الاتحاد.وأكد أن إفريقيا مطالبة بتحسين ظروف الشباب الإفريقي من خلال تمكينه وفتح فرص العمل له.

من جهتها، قالت رئيسة لجنة المندوبين الدائمين بالاتحاد، الغينية سيديبي كابا، إن "المفوضية الجديدة للاتحاد "تبذل جهود كبيرة لإيجاد حلو وتسويات للنزاعات المسلحة في القارة".

وأشارت في هذا الصدد إلى زيارات قام بها رئيس مفوضية الاتحاد موسى فكي للدول التي تشهد صراعات.

وقالت إن المفوضية تعمل على تقوية التعاون مع الأمم المتحدة من أجل تعزيز السلم والأمن الدوليين. 

وحسب جدول أعمال القمة، فإن اجتماعات المندوبين الدائمين ستناقش مذكرة تفاهمية لإعلان العام 2018 "السنة الإفريقية لمكافحة الفساد".

كما سيبحث الاجتماع عدداً من تقارير أجهزة الاتحاد الإفريقي بينها تقرير عن الوضع الإنساني في القارة السمراء.وتعد تلك ثاني قمة إفريقية تستضيفها إثيوبيا، خلال العام الجاري؛ حيث استضافت أديس أبابا القمة الإفريقية الـ28، نهاية يناير الماضي. وتستمر لقاءات المندوبين الدائمين، حتى الأربعاء، تليها اجتماعات المجلس الوزاري للاتحاد يومي الجمعة والسبت. 

وعقب ذلك تُعقد القمة على مستوى رؤساء دول وحكومات الاتحاد الإفريقي البالغة 54 دولة يومي 3 و4 يوليو.

تعليقات فيسبوك

تابعونا على

google news

nabd app news
اشترك في نشرتنا البريدية
almasdar

ليصلك كل جديد في قطاع البورصة والبنوك