البورصة المصرية
البورصات العربية قريبا
مغلق
مفتوح
المزيد
ads

دولى وعربى

قطر: مطالب "دول المقاطعة" غير واقعية

دولة قطر - صورة أرشيفية
دولة قطر - صورة أرشيفية

وصفت قطر قائمة المطالب الـ 13 التي اشترطتها الدول الأربع المقاطعة لقطر لرفع حصارها وعقوباتها بأنها "غير واقعية".

وقال مدير مكتب الاتصال الحكومي في قطر، سيف بن أحمد آل ثاني، في تصريح نقلته وكالة الأنباء القطرية"قنا" إن المطالب "غير واقعية و "تهدف للحد من سيادة قطر".

وكانت المملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة ومصر والبحرين فرضت حصارا وعقوبات اقتصادية شديدة على قطر متهمة إياها بدعم الإرهاب.

ومن بين مطالب هذه الدول إغلاق شبكة الجزيرة الإعلامية والقنوات التابعة لها التي تمولها الحكومة القطرية.

ووصفت الجزيرة المطالبة بإغلاقها بأنها محاولة "يائسة لإسكات الإعلام الحر والموضوعي في المنطقة".

وتخضع قطر منذ أكثر من أسبوعين لمقاطعة دبلوماسية وحصار وعقوبات اقتصادية غير مسبوقة في منطقة الخليج، ما دفع تركيا وإيران إلى تقديم المزيد من شحنات المواد الغذائية والبضائع الأخرى لمساعدة قطر في تجاوز تأثيرات المقاطعة.

وتنفي قطر الاتهامات الموجهة إليها بدعم وتمويل الإرهاب وزعزعة السلم والاستقرار الإقليمي.

وطالبت الدول الأربع قطر أيضا بتقليص علاقاتها مع إيران وإغلاق قاعدة عسكرية تركية في قطر وأمهلتها عشرة أيام لتلبية هذه المطالب تنتهي يوم الجمعة المقبل.

وقال وزير الدولة الإماراتي للشؤون الخارجية، أنور قرقاش، السبت إذا لم تقبل قطر بمطالب الدول المقاطعة فإن "البديل لن يكون التصعيد بل الفراق".

وشدد قرقاش في حديث للصحفيين في دبي على أنه لا تزال للدبلوماسية الأولوية في حل النزاع، مضيفا أن قدرات الوسطاء قد قوضت بسبب تسريب المطالب.

وتتبنى الكويت، التي سلمت المطالب إلى قطر، مبادرة وساطة بين أطراف النزاع في الأزمة الخليجية، وقد عبرت الخارجية القطرية في بيان عن شكرها "لمساعي دولة الكويت الشقيقة الهادفة إلى تجاوز الأزمة الراهنة".

وقال متحدث باسم الحكومة القطرية إن حكومة بلاده تدرس قائمة المطالب للرد عليها.

وقد دعا وزير الخارجية الأمريكي، ريكس تيلرسون، الأربعاء الماضي إلى أن تكون مطالب مصر والدول الخليجية "معقولة وقابلة للتنفيذ".

وأشار مدير مكتب الاتصال الحكومي القطري في تصريحاته إلى دعوة تيلرسون التي "طالب فيها دول الحصار بأن تقدم مطالب منطقية وقابلة للتنفيذ.

تعليقات فيسبوك

تابعونا على

google news

nabd app news
اشترك في نشرتنا البريدية
almasdar

ليصلك كل جديد في قطاع البورصة والبنوك