البورصة المصرية
البورصات العربية قريبا
مغلق
مفتوح
المزيد
ads

بنوك

رئيس بنك القاهرة: 3,3 مليار جنيه صافي أرباح للعام المالي 2016

منير الزاهد رئيس
منير الزاهد رئيس مجلس الإدارة

أظهرت نتائج أعمال بنك القاهرة نمواً ملحوظا في أرباح البنك للعام الخامس على التوالي حيث تجاوزت أرباح البنك المليار الثالث معلنة عن تحقيق 3.3 مليار جنيه بنهاية ديسمبر 2016 مقابل 2.8 مليار جنيه في نهاية العام المالي 2015.

وبلغت الأرباح الصافية للبنك بعد الضرائب 2.2 مليار جنيه، محققةً عائد على حقوق الملكية قدره 50%، والذى يعد من أعلى القياسات فى الصناعة المصرفية، حيث تركزت الأرباح فى النشاط الأساسى للبنك بإرتفاع صافى الدخل من العائد بنهاية العام المالى 2016 ليصل إلى 5.0 مليار جنيه مقابل 3.9 مليار جنيه فى نهاية عام 2015.

وأعرب منير الزاهد رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي عن مدى اعتزازه بالنتائج التى حققها بنك القاهرة على مدار 5 سنوات، مؤكدا أن أهم ما يميز أرباح بنك القاهرة أنها أرباح تشغيلية جاءت نتيجة التوسع في جميع الأنشطة المصرفية، التي تعد نتاج الجهد الجماعي لفريق عمل أجتهد وأخلص العطاء وآمن بأهداف استراتيجية واقتنع بمنهجية العمل التى أرستها الإدارة.

وأفاد الزاهد استمرار التقدم بنتائج أعمال البنك مع مواصلة تطبيق حزمة من السياسات والإجراءات المتعلقة بتطوير الأنشطة ورفع تنافسية البنك، ووضع مجموعة من الضوابط المتعلقة بطرح منتجاته مستهدفًا تعظيم دوره فى تنمية النشاط الإقتصادى، وتلبية احتياجات العملاء.

وفى سياق متصل صرح الزاهد أن أرباح البنك وصلت لتلك المعدلات نتيجة زيادة حجم المعاملات التي أدت إلى ارتفاع حجم الأصول بمقدار 40 مليار جنيه لتصل إلى 131 مليار جنيه فى العام المالى 2016 مقابل 91 مليار جنيه فى العام المالي 2015، إلى جانب وصول معدل العائد على متوسط تلك الأصول لنحو 2%، نتيجة تركز استراتيجية البنك على استخدام أفضل سياسة تشغيلية لتحقيق أعلى عائد على الأصول.

وأضاف  الزاهد أن إجمالى حجم محفظة القروض بلغ نحو 45 مليار جنيه مقابل 35 مليار جنيه  بنهاية عام 2015 بزيادة قدرها 10 مليار جنيه، مشيراً إلى أن تلك الزيادة ترجع إلى تبسيط إجراءات العمل بالفروع، وسرعة تلبية احتياجات العملاء، وتحسين مستوى الخدمة لهم ما أدى إلى اجتذاب جهات جديدة للتعامل مع البنك والتوسع فى إصدار القروض لمؤسسات عديدة ساهمت فى زيادة المحفظة، إلى جانب التوسع فى أنشطة القروض الصغيرة. 

وفيما يتعلق بمحفظة الودائع، أشار رئيس مجلس إدارة البنك أن المحفظة حققت نموا بمقدار 29 مليار جنيه بمعدل 37% لتقفز من 78 مليار جنيه إلي 107 مليار جنيه بنهاية 2016 نتيجة قيام البنك بإصدار باقة متنوعة من المنتجات المبتكرة بالعملة المحلية والأجنبية والتى تتناسب مع احتياجات العملاء المختلفة، هذا وقد وصل معدل تشغيل القروض إلى الودائع نحو 42%. 

وبلغ  صافى الإيرادات من النشاط الأساسى للبنك متمثلاً فى صافى العائد والعمولات لنحو 5.8 مليار جنيه مقارنة بما تم تحقيقه بنهاية عام 2015 والبالغ نحو 4.7 مليار جنيه عن طريق زيادة عوائدالقروض، والسندات، وإيرادات أذون الخزانة والتوظيفات لدى البنوك.

شهد عام 2016تزايدفيأرباح بنك القاهرة ووصولها لمعدلات غير مسبوقة مع تعاظم دور البنك فى مجال المسئولية الإجتماعية ، حيث تأتى المسئولية الإجتماعية فى مقدمة أولويات البنك لما تسهم به فى دور فعال فى خدمة وتنمية المجتمع، ففى المجال الطبى قام البنك بتطوير وتجهيز عدد 13 مستشفي  جامعى وحكومى فى مختلف أنحاء الجمهورية وامدادها بالأجهزة الطبية بالاضافة الى دعم البحوث الطبية للأمراض المستعصية ،كما ساهم البنك فى حملة القضاء على فيروس سي، وتوفير مستلزمات الغسيل الكلوى لبعض المستشفيات، وفي مجال التنمية المجتمعية المستدامة قام البنك بتطوير القرى بمحافظات الصعيد وذلك  بتوفير المسكن الملائم وتطوير المدارس والوحدة الصحية بها وتوصيل مياة للمنازل وتدريب أهل القرى على الحرف المتنوعة.

كما نجح البنك للعام الخامس على التوالي فى إطلاق وتنظيم قوافل الخيرلتقديم المساعدات اللازمة للأسر المستحقة والمتمثلة في توفير مواد غذائية واجراء عمليات العيون وتسقيف المنازل وتوصيل مياة الشرب لها، كما قام البنك أيضا بتنظيم قوافل الشتاء للقري الاكثر احتياجا، بالإضافة إلىدعم البنك للمرأة المعيلة بسداد ديون الغارمات، وتطوير المناطق الأثرية، وتقديم المساعدات لذوي الاحتياجات الخاصة والاهتمام بالتعليم بدفع المصاريف الدراسية للطلبة المتفوقين لغير القادرين.

تعليقات فيسبوك

تابعونا على

google news

nabd app news
اشترك في نشرتنا البريدية
almasdar

ليصلك كل جديد في قطاع البورصة والبنوك