البورصة المصرية
البورصات العربية قريبا
مغلق
مفتوح
المزيد

طب وعلوم

اكتشاف طبي يمنع حدوث تجلط الدم

تجلط الدم
تجلط الدم

أكدت دراسة طبية حديثة إمكانية الوقاية وتأجيل أو تعطيل آلية تجلط الدم الضارة بين الأشخاص الأكثر عرضة للإصابة بالأزمات القلبية والسكتات الدماغية دون التعرض لخطر النزيف.

وكشفت الأبحاث المستمدة من عدد من المستشفيات الجامعية في كل من المركز الطبي في كليفلاند وكلية الطب جامعة "كيس ويسترن" الأمريكية وكليفلاند كلينك، عن أن تفاعل مستقبلات الخلية لم يكن معروفا في السابق، والذي من شأنه منع التلوثات الدموية عند التلاعب بالجزيئات العلاجية بأمان.

وقال الدكتور"دانيال إيه.سيمون"، كبير معدي الدراسة بجامعة بكلية الطب جامعة "كيس ويسترن" الأمريكية، "لقد توصلنا إلى جيل جديد من العقاقير الكابحة لتجلط الدم لا تزيد من مخاطر حدوث نزيف، حيث تشير اكتشافاتنا إلى أنه يمكن تحديد مسار جديد في منع حدوث تخثر الدم، لا يؤثر على عمليات الجسم الطبيعية لوقف النزيف.

ويتركز المسار الجديد حول زوج من مستقبلات البروتين التي تساعد بعض الخلايا في التفاعل مع الالتهاب والتجلط، وتم العثور على مستقبل هو "ماك- 1" " Mac-1"، ويتواجد على سطح خلايا الدم البيضاء التي يتم تجنيدها في مواقع إصابة الأوعية الدموية، ويتواجد المستقبل الآخر "GPIb" على أسطح الصفائح الدموية المشكلة للجلطات.

يتحد مستقبل "ماك- 1" "Mac-1" مع منظومة "ألفا" "وهو بروتين سكرى في الصفائح الدموية ويعرف باسم بروتين سكرى بب"، على نطاق واسع، لتنظيم الالتهابات في نماذج المختبر من أمراض الكلى، والتهاب الأوعية الدموية والتصلب المتعدد.

وتوصل "سيمون" وزملاؤه إلى آلية حدوث جلطات الشريان الكبيرة والصغيرة في الفئران، التي يمكن حظرها من قبل الأجسام المضادة أو جزىء صغير علاجى جديد مرتبط بوظيفة مستقبلات "ماك- 1" "Mac-1".

وأظهر الباحثون أن الفئران المعدلة وراثيا، سواء التي لا تحمل مستقبلات "ماك- 1"، أو مع شكل متحول منها، لم تتمكن من الاتحاد مع سلسلة منظومة "ألفا" المتواجدة على سطح الصفائح الدموية، نتيجة لذلك، تراجع فرص تكون جلطات الدم نتيجة إصابات الشرايين بين فئران التجارب، كما لوحظ أن الفئران التي تتعرض لدخول أجسام مضادة متداخلة أو جزىء صغير لم تتعرض لتكون أنواع من جلطات الدم التي يمكن أن تسبب الإصابة بالسكتة الدماغية أو النوبات القلبية.

تعليقات فيسبوك

تابعونا على

google news

nabd app news
اشترك في نشرتنا البريدية
almasdar

ليصلك كل جديد في قطاع البورصة والبنوك