البورصة المصرية
البورصات العربية قريبا
مغلق
مفتوح
المزيد
ads

منوعات

دراسة: المياه لها مذاق

علماء يكتشفون الحاسة
علماء يكتشفون الحاسة السادسة فى اللسان

عُرفت "المياه" منذ قديم الأزل بأنها لا طعم لها، لكن وفقا لدراسة جديدة قد يكون لها طعم خاص بها هو ما نشعر به عند شربنا للمياه.

أظهرت البحوث التي أجراها معهد كاليفورنيا للتقنية أن الخلايا المعنية باستشعار المذاق الحامض تلعب دورا مهما في الكشف عن مذاق الماء على اللسان.

وقال العلماء إن اللسان يمكنه من خلال المذاق الكشف عن العوامل المغذية الرئيسية المختلفة، وتسمى المذاق مثل، الصوديوم، السكر، الأحماض الأمينية، ومع ذلك، تساءلوا كيف كنا نشعر بالماء كمذاق غير معروف أو محايد، عُرف أن هناك أنواعا من الحشرات يمكنها التعرف على مذاق "المياه".

وتصور الباحثون أن الثدييات يمكن أن تمتلك الآليات نفسها للكشف عن مذاق المياه، تنقل الخلايا المعنية بالمذاق المعلومات حول المذاق إلى المخ عبر الأعصاب المعروفة باسم "أعصاب المذاق".

وقام الباحث الرئيسى "دروف روشي"، بقياس الاستجابات الكهربائية من الأعصاب المعنية بالتذوق لدى الفئران ومنبهات التذوق، حيث توصل العلماء إلى استجابة الأعصاب بطرق يمكن التنبؤ بها لمختلف الأذواق الأساسية: الحلو، الحامض، المر، والموالح، ومذاق الأومامي أو المذاق اللذيذ، وهو واحد من المذاقات الخمسة التي تميل في أغلب الأحيان إلى مذاق المرق أو اللحم"، إلا أنها كانت تحفز أيضا من تناول المياه النقية.

وأضاف روتشي: "أن ما تم التوصل إليها يعد أمرا مثيرا لأنه يعنى ضمنيا أن بعض خلايا التذوق قادرة على اكتشاف مذاق المياه".

تعليقات فيسبوك

تابعونا على

google news

nabd app news
اشترك في نشرتنا البريدية
almasdar

ليصلك كل جديد في قطاع البورصة والبنوك