البورصة المصرية
البورصات العربية قريبا
مغلق
مفتوح
المزيد
ads

بنوك

رئيس بنك وفا المغربي: السوق المصري واعد

محمد الكتاني رئيس
محمد الكتاني رئيس بنك وفا التجاري المغربي

قال محمد الكتاني رئيس بنك وفا التجاري المغربي إن قرار تواجد البنك في مصر كان مدروسا لأن السوق المصرفي المصري واعد، مشيرا إلى أن البنك سوف يضع استراتيجيته التوسعية في مصر خلال الفترة المقبلة، وسيتم إعلانها خلال الثلاثة أشهر المقبلة. 

وكشف الكتاني في حوار مع "وكالة أنباء الشرق الأوسط" أن مصرفه سوف يؤسس ناديا لخدمة رجال وسيدات الأعمال في مصر وليكون نافذة للاستثمار في دول غرب ووسط أفريقيا أواخر العام الحالي، لافتا الى وجود هذا النادي في 7 دول فقط من 15 دولة يتواجد فيها البنك مثل "السنغال وكوديفوار ومالي وتونس".

وقال "إننا نعقد مؤتمرا سنويا يتم خلاله دعوة الشركات العالمية المهتمة بالإستثمار في أفريقيا، وخلال المؤتمر هذا العام في دورته السادسة سيتم توجيه الدعوة لمصر كضيف شرف في المؤتمر الذي يتم عقده في الرباط ، وذلك احتفاءا بمكانة مصر واستغلال تواجدنا في السوق المصرفي كبوابة لمنطقة شرق أفريقيا".

وأضاف أن مصرفه سيقوم خلال الأسابيع المقبلة بالاستحواذ على بنك جديد في دولة روندا لزيادة التوسع في القارة الأفريقية ، لافتا إلى تواجد مصرفه في نحو 25 دولة.

واوضح رئيس بنك وفا التجارى المغربي أن استراتيجية البنك خلال الثلاث سنوات المقبلة تستهدف ثلاثة محاور رئيسية ، اولها - إنجاح عملية الدمج ، ثانيا - دعم الثقة للعملاء في البنك الجديد وذلك ممن خلال التواصل مع كل العملاء ، والمحور الثالث يتمثل تنويع منتجات جديدة لعملاء جدد من شرائح مختلفة. 

وكان بنك وفا التجاري المغربي قد أعلن في وقت سابق على استحواذه على 100% من أسهم رأس مال بنك باركليز مصر ، ليحل كأول بنك مغربي في السوق المصري بعدما قدم أعلى عرض لشراء وحدة البنك الانجليزي في مصر بعد منافسة مع عدة بنوك.

وحول قرار البنك المركزي المصري بتحرير سعر الصرف ، وهل كان له تأثير على قرار تواجد "بنك وفا" في مصر، أكد محمد الكتاني، أن تواجدنا في مصر كان مدروسا جيدا ، حيث سعينا مرات عديدة ليكون لنا نصيب في السوق المصرفي المصري لأنه سوق واعد ، حيث تعد مصر من أكبر الدول الافريقية ويصل تعداد سكانها إلى ما يقرب من 100 مليون نسمه. 

وتابع قائلا :"قبل ان نتعاقد في أكتوبر الماضى، كنا على يقين انه ستحدث عملية تعويم العملة المصرية " تحرير سعر الصرف ، وكانت لدينا توقعات، واخذنا بعين الاعتبار الصعوبات المالية التى تمر بها مصر حينذاك، ولكن نحن نستثمرعلى المدي الطويل، كما اننا نعلم جيدا الاصلاحات التى يتخذها البنك المركزى المصري ، وتوجد حاليا مؤشرات ايجابية لهذه الاصلاحات بدأت تظهر جليا".

واشار الى أن بنك وفا يستهدف خلال الأيام المقبلة الاتفاق مع مكتب استشاري دولي للعمل بجانب فريق البنك في مصر والمغرب لوضع الاستراتيجية التوسعية للبنك خلال الفترة المقبلة ، وسيتم إعلانها خلال الثلاثة أشهر المقبلة ، موضحا أن تغيير العلامة التجارية للبنك فى مصر يستغرق فترة تصل الى 6 أشهر، بينما يحتاج تعديل النظام التكنولوجى عاما.

ونوه الكتاني ان مصرفه يستهدف من خلال تواجده الخارجى في الدول الاوروبية الى إطلاق منتجات مصرفية جديدة للمصريين بالخارج للاستحواذ على حصة من تحويلاتهم ، بالإضافة إلى دخول قطاع الشركات الصغيرة والمتوسطة والصغيرة جدا عبر إطلاق العروض والمنتجات المناسبة، مشددا في الوقت ذاته على ان هدف البنك زيادة الاستثمارات في المشروعات القومية كالطاقة المتجدده والموانئ وشبكات الاتصالات وهو ما نقوم به في غرب افريقيا ، حيث تعطى هذه الاستثمارات قيمة مضافة بعيدا عن الاستثمار السهل في أذون الخزانه والسندات الحكومية.

تعليقات فيسبوك

تابعونا على

google news

nabd app news
اشترك في نشرتنا البريدية
almasdar

ليصلك كل جديد في قطاع البورصة والبنوك