البورصة المصرية
البورصات العربية قريبا
مغلق
مفتوح
المزيد
ads

بنوك

"العربي الإفريقي": 100 مليون دولار لدعم المشروعات الصغيرة والمتوسطة والطاقة المستدامة

حسن عبد الله، نائب
حسن عبد الله، نائب رئيس مجلس إدارة العربى الأفريقى

حصل البنك العربي الإفريقي الدولي على تمويل بقيمة 100 مليون دولار من مؤسسة التمويل الدولية، التابعة للبنك الدولي، لزيادة دعم البنك لقطاعي المشروعات الصغيرة والمتوسطة والطاقة النظيفة بمصر. 

ويتم توفير 50% من قيمة القرض لزيادة حصة البنك في تمويل قطاع المشروعات الصغيرة والمتوسطة، كما يتم تخصيص الجزء الثاني من التمويل لتقديم تسهيلات ائتمانية التي من شأنها أن تدعم مشروعات كفاءة الطاقة ومساعدة الأعمال التي تحتاج إلى رأس مال لتجديد عملياتها الحالية وتخفيض تكاليف إنتاج الطاقة. 

وقال حسن عبد الله، نائب رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب للبنك العربي الإفريقي الدولي: "إن قطاع المشروعات الصغيرة والمتوسطة يعتبر من الدعائم الأساسية لدفع عجلة النمو الاقتصادي، ونحن نعمل على استمرار تمويل هذه الشريحة لتطوير مشروعاتهم الناشئة".

وأضاف عبد الله: "نتطلع إلى تقديم منتجات جديدة تخدم قطاع الطاقة النظيفة ولمساعدة عملائنا للحد من تكاليف إنتاج الطاقة وتعمل على تحسين قدرتهم التنافسية وتقلل من الأضرار الناجمة عن تغير المناخ".

ويمثل قطاع الشركات الصغيرة والمتوسطة نحو 25% من الناتج القومي المصري، كما يمثل نحو 75% من إجمالي العمالة في القطاع الخاص. 

وعلى الرغم من ذلك، لا يزال هناك عدد كبير من الشركات الصغيرة والمتوسطة خارج القنوات الرسمية، فتمويل قطاع المشروعات الصغيرة والمتوسطة لا يمثل سوى 5-10% من إجمالي القروض. 

وقال مؤيد مخلوف، مدير مؤسسة التمويل الدولية لمنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا لمؤسسة التمويل الدولية: "يستمر قطاع المشروعات الصغيرة والمتوسطة ومتناهية الصغر يلعب دورا فعالا في خلق فرص عمل في مصر إلا أنه يظل التحدي الأكبر للكثيرين هو الوصول إلى التمويل". 

وأضاف: "ذلك التمويل يساعد البنوك القوية على زيادة حجم المشروعات الصغيرة ويعمل على تشجيع المؤسسات المالية الأخرى لاتباع هذا النهج، كذلك يساعد أيضا على دعم كفاءة الطاقة". 

ووصلت حجم استثمارات مؤسسة التمويل الدولية ما بين عامي 2011 و2016 ما يقرب من مليار ونصف دولار وتشمل استثمارات من مستثمرين آخرين، كما تساعد استثمارات المؤسسة القطاع الخاص بمصر على خلق فرص عمل جديدة للشباب ودفع النمو.

تعليقات فيسبوك

تابعونا على

google news

nabd app news
اشترك في نشرتنا البريدية
almasdar

ليصلك كل جديد في قطاع البورصة والبنوك