البورصة المصرية
البورصات العربية قريبا
مغلق
مفتوح
المزيد

طب وعلوم

كيف يؤثر نظامك الغذائي على طول عمرك؟

طعام صحي - ارشيفية
طعام صحي - ارشيفية

ترتبط نوعية الطعام بنسبة نحو45,5 في المائة من الوفيات الناجمة عن أمراض القلب، والسكتة الدماغية، ومرض السكري، وفقا لدراسة نُشرت في مجلة الجمعية الطبية الأمريكية، واستند الباحثون في تقديراتهم على ما مجموعه 318 ألف و656 حالة وفاة، مرتبطة بأمراض القلب، والسكتة الدماغية، وأمراض السكري، خلال العام 2012.

ويتسبب تناول الكثير من الأطعمة المالحة بنسبة 9,5 من مجموع حالات الوفاة ذات الصلة بالنظام الغذائي، فيما تسبب اللحوم الحمراء حالات وفاة أقل من نسبة 1 في المائة.

يتسبب عدم تناول الخضار والفاكهة بكميات كافية، بنسبة نحو 7.5 من أمراض القلب في العام 2012، بحسب ما أشار إليه الباحثين في دراسة سابقة. ويجب تناول حصتين من الفاكهة يوميا.

وتُعتبر المكسرات والحبوب من الأطعمة الغنية بالبروتينات، أما عدم تناول كميات كافية من المكسرات والحبوب فتسبب بأمراض القلب التي نتجت عن حالات وفاة بحوالي نسبة 8,5 في المائة في العام 2012.

تتضمن وجبة الغذاء الصحية الحبوب الكاملة. أما عدم تناول الحبوب الكاملة فتسبب بحوالي نسبة 5,9 في المائة من أمراض القلب، والسكتة الدماغية، والسكري، والتي أدت إلى حالات الوفاة في العام 2012.

ويوفر الزيت الأحماض الدهنية وفيتامين E. أما عدم استبدال الدهون الصلبة بالزيوت، فأدى إلى حوالي نسبة 2.3 في المائة من أمراض القلب، والسكتة الدماغية، ومرض السكري من النوع الثاني في العام 2012.

وتتضمن الأطعمة البحرية الكثير من دهون الأوميغا 3 المفيدة للقلب والدماغ. أما عدم تناول الاطعمة البحرية بشكل كاف فأدى إلى حوالي نسبة 7.8 من امراض القلب والتي أدت إلى حالات الوفاة في العام 2012.

ويتسبب تناول الكثير من اللحوم المعالجة إلى حوالي نسبة 8.2 من أمراض القلب والسكري والتي أدت إلى حالات الوفاة في العام 2012.

وأدى النظام الغذائي إلى حالات وفاة لنسبة أكبر من الرجال مقارنة بالنساء, وارتبطت حالات سوء التغذية بنسبة أكبر من حالات الوفيات بين الشباب مقارنة بكبار السن.

تعليقات فيسبوك

تابعونا على

google news

nabd app news
اشترك في نشرتنا البريدية
almasdar

ليصلك كل جديد في قطاع البورصة والبنوك