البورصة المصرية
البورصات العربية قريبا
مغلق
مفتوح
المزيد
ads

منوعات

عاصفة شمسية تتسبب في انقطاع الكهرباء على مستوى العالم

الشمس - أرشيفية
الشمس - أرشيفية

ذكر فريق من علماء الفلك البريطانيين بجامعة " لندن" أن أقطاب محور الأرض ستشهد انقلابًا من الآن حتى ألفى عام قادمة، مسببًا انقطاعا في التيار الكهربائي على مستوى العالم بسبب عاصفة شمسية ستقذف الأرض.

وأوضح العلماء في دراستة لهم - نشرت في مجلة لوبوان الفرنسية الأسبوعية - أن آخر انقلاب للأقطاب المغناطيسية حدث منذ 780 ألف عام، موضحين إمكانية تحرك الحقل المغناطيسي للكرة الأرضية، المعروف باسم درع الأرض من الآن وحتى ألفى عام، ما قد يؤدى إلى انقطاع في التيار الكهربائي على مستوى العالم، حيث إن مهمة الحقل المغناطيسي هي حماية الكرة الأرضية من العواصف الشمسية.

ويرى العلماء أنه حتى وإن كان الانقلاب لأقطاب محور الأرض الأخير قد حدث منذ 780 ألف عام ، إلا أن درع الأرض يفقد 5% من صلابته كل قرن، مؤكدين أنه بالرغم من كل الحسابات فإنه من الصعب تحديد تاريخ دقيق على الأقل في الوقت الحالي لهذا الانقلاب.

وأضافوا أن العواصف الشمسية الصغيرة التي وقعت في عام 2003 أدت إلى وقف الشبكة الكهربائية في السويد، إلى جانب تسبب سلسلة فورات الشمس التي حدثت في عام 1859 في الشفق القطبي الشمالي من الشمال الأكبر حتى جزر الكاريبى، جنبًا إلى جنب الانقلاب الكامل للحقل المغناطيسي.

وشدد العلماء على أن العواصف الشمسية في المستقبل ستؤدي إلى تعطل جميع الأجهزة الكهربائية على الأرض، ما يكلف الاقتصاد العالمي عشرات المليارات من الدولار يوميًّا.

تعليقات فيسبوك

تابعونا على

google news

nabd app news
اشترك في نشرتنا البريدية
almasdar

ليصلك كل جديد في قطاع البورصة والبنوك