البورصة المصرية
البورصات العربية قريبا
مغلق
مفتوح
المزيد

بورصة

بنك القاهرة يطلب قيد أسهمه في البورصة

بنك القاهرة
بنك القاهرة

قالت البورصة المصرية، في بيان اليوم الأربعاء، إن بنك القاهرة طلب قيد أسهمه في البورصة برأسمال قدره 2,25 مليار جنيه موزعة على 562,5 مليون سهم بقيمة أسمية 4 جنيهات للسهم الواحد.

وأضافت في بيان على موقعها الإلكتروني، أنه جارٍ حاليا فحص المستندات التي قدمها البنك لعرضها على أقرب لجنة قيد في حال استيفاء المستندات المطلوبة.

يأتي طرح بنك القاهرة في إطار خطة لطرح حصص من الشركات العامة والبنوك في البورصة لتحصيل ما بين 6 إلى 8 مليارات جنيه سنويا، وذلك ضمن برنامج للإصلاح الاقتصادي تتبناه الحكومة بالاتفاق مع صندوق النقد الدولي الذي وافق على إقراضها 12 مليار دولار خلال سنوات.

ويشمل هذا البرنامج شركات في قطاع البترول والكهرباء.

وكان آخر طرح عام أولي لشركات حكومية في البورصة في عام 2005 حينما تم طرح أسهم المصرية للاتصالات وأموك وسيدي كرير للبتروكيماويات.

وقال محمد عمران رئيس البورصة المصرية لـ "رويترز" إن قيد بنك القاهرة سيتم خلال الأسبوع المقبل.

وكان رئيس مجلس إدارة بنك القاهر، منير الزاهد قال في أغسطس من العام الماضي، إن طرح نسبة 20% من أسهم البنك في البورصة لن تؤثر على حصة الدولة في ملكيته، وبالتالي سيطرة الدولة على البنك لا تتأثر.

وفي نوفمبر الماضي، طالب الرئيس عبد الفتاح السيسي الحكومة بوضع جدول زمني لطرح شركات الدولة للاكتتاب في البورصة.

وحقق بنك القاهرة 2,8 مليار جنيه أرباحا خلال العام المالي الماضي، بحسب الزاهد.

وكان طارق عامر محافظ البنك المركزي قال في مارس الماضي، إن المركزي سيطرح أيضا حصة من البنك العربي الأفريقي الذي يمتلك 50% منه والباقي للجانب الكويتي.

تعليقات فيسبوك

تابعونا على

google news

nabd app news
اشترك في نشرتنا البريدية
almasdar

ليصلك كل جديد في قطاع البورصة والبنوك