البورصة المصرية
البورصات العربية قريبا
مغلق
مفتوح
المزيد
ads

أخبار مصر

إطلاق المركز الوطني لإزالة الإلغام والتنمية المستدامة (صور)

سحر نصر خلال الاجتماع
سحر نصر خلال الاجتماع

أعلنت الدكتورة سحر نصر، وزيرة التعاون الدولي، اليوم الاثنين، عن إطلاق المركز الوطني لإزالة الألغام والتنمية المستدامة، بحضور ممثل عن وزارة الدفاع، وعدد من الشركاء في التنمية من ممثلي الاتحاد الأوروبي والبرنامج الإنمائي للأمم المتحدة، والوكالة الأمريكية للتنمية الدولية، الداعمين لمشروع إزالة الألغام في الساحل الشمالي الغربي.

وأعربت الوزيرة عن تقديرها للجهود المبذولة من قبل القوات المسلحة في إزالة الألغام بالساحل الشمالي الغربي، كما قدمت شكرها لشركاء مصر في التنمية والجهات الحكومية المعنية بالعمل المضاد للألغام. 

وأوضحت الدكتورة الوزيرة، أن المركز الوطني سوف يتولى التنسيق مع جميع الجهات الدولية والإقليمية، والمنظمات الدولية المختلفة فيما يخص إزالة الألغام للأغراض الإنسانية ولأغراض التنمية المستدامة، وتلقي وإدارة المشورة الدولية والمساعدات الدولية المادية فيما يتعلق ببناء القدرات الوطنية لكل ما يخص هذا النشاط داخل جمهورية مصر العربية، مشيرة إلى أنه سوف يكون الممثل المعتمد الوحيد للجانب المصري في أي تنسيق يخص إزالة الألغام للأغراض الإنسانية ولأغراض التنمية المستدامة في المناطق التي تعاني من تواجد الألغام، وسوف تتولى وزارة الدفاع، عملية التطهير والتفتيش الفعلى للاراضى من الالغام و الذخائر المتفجرة.

وذكرت الدكتورة الوزيرة، أنه بإطلاق هذا المركز سوف نستهدف تطهير وتنمية حوالى 150الف فدان ملوث بالالغام والذخائر المتفجرة بالإضافة إلى تهيئة هذه المساحات لإقامة مشروعات البنية الأساسية والمرافق بها لتحقيق تنمية شاملة وإقامة مشروعات في جميع المجالات توفر فرص عمل مدرة للدخل للناجين من الألغام، علاوةً على أنه في الفترة الأخيرة تم تطهير نحو 120 ألف فدان في منطقة الساحل الشمالي الغربي.

وأوضحت الوزيرة، أن نمضى قدما لنصل إلى ما نصبو إليه من أهداف خطة التنمية المستدامة الشاملة تحت قيادة الرئيس عبد الفتاح السيسي الذى طالما يؤكد أهمية تحقيق التنمية المستدامة بأبعادها الاقتصادية والاجتماعية والبيئية، لذا، فإن الأمل معقود على أن تشهد المرحلة المقبلة، المزيد من الجهد و المزيد من العمل لإعادة إدماج ضحايا الألغام في المجتمع وتمكينهم من المساهمة في التنمية المستدامة وتوسيع نطاق برامج التوعية من مخاطر الألغام.

وذكرت الوزيرة، أن منظومة العمل ستتركز على 5 محاور وهى التوعية للأطفال من خطورة الالغام، وتوفير حياة كريمة للمتضررين والمصابين اثناء إزالة الالغام، وهو ما تمثل فى البداية فى إطلاق مركز الأطراف الصناعية فى محافظة مطروح، اضافة إلى توفير منح من الشركاء فى التنمية لمساعدة المتضررين واسرهم فى دعم اقامة مشروعات صغيرة لتحسين مستوى معيشتهم.

وقدمت الدكتورة الوزيرة، التهنئة للسيدة شيرى كارلين، رئيس الوكالة الأمريكية للتنمية بالقاهرة، على تولى الرئيس الخامس والأربعين للولايات المتحدة الأمريكية "دونالد ترامب" مهام منصبه، مؤكدة على تطلع مصر لزيادة التعاون التنموى مع أمريكا خلال الفترة المقبل.

وأوضحت الدكتورة الوزيرة، أن هناك توجه من القيادة السياسية لعمل تنمية فى المناطق التى تضررت من الالغام فى سيناء والعلمين.

وأكدت راندا أبو الحسن، المدير القطرى للبرنامج الإنمائى للأمم المتحدة بالقاهرة، عن أن البرنامج هو شريك لمصر فى إزالة الالغام منذ عام 2007، حيث وفر نحو 1.2 مليون دولار، اضافة إلى تحفيز الشركاء الأخرين فى التنمية على دعم عملية إزالة الالغام، معربة عن عزم البرنامج مواصلة دعمه لمصر فى هذا المشروع.

وأعربت شيرى كارلين، عن سعادتها بإطلاق هذا المركز، مؤكدة عزم الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية، على مواصلة دعمها لمصر في عملية إزالة الالغام وتحقيق التنمية المستدامة.

وتقدم سباستيان ترنر، سكرتير اول وفد الاتحاد الأوروبى فى القاهرة، بالشكر للوزيرة على اطلاق المركز المصري، معربا عن تطلعه لمزيد من الإنجازات فى مجال إزالة الالغام وتحقيق التنمية المستدامة.

تعليقات فيسبوك

تابعونا على

google news

nabd app news
اشترك في نشرتنا البريدية
almasdar

ليصلك كل جديد في قطاع البورصة والبنوك