البورصة المصرية
البورصات العربية قريبا
مغلق
مفتوح
المزيد
ads

منوعات

دراسة: مشاعر "الحزن" تؤثر سلبا على الذاكرة

الذاكرة - أرشيفية
الذاكرة - أرشيفية

كثير منا يتذكر الأحداث المهمة التي مرت به وما سببت له من مشاعر سواء سعيدة أو حزينة، وتناولت الأبحاث الحديثة حاليا ما إذا كان هناك شيء يسمى "بالحزن العاطفي" وكيفية تأثيره على ذاكراتنا.

وأظهرت الأبحاث أن الأحداث المؤثرة، بما في ذلك حفلات الزفاف والولادة أو وفاة أحد أفراد الأسرة نظل نتذكرها بسهولة على المدى الطويل، وكلما كانت التجربة التى مررنا بها مثيرة للعاطفة والشجون، كلما تمكنا من تذكرها بوضوح بكل تفاصيلها ليس فقط بعدها بدقائق أو أيام بل لسنوات طويلة.

وقام فريق من الباحثون في جامعة نيويورك الأمريكية، برئاسة الدكتور "ليلا دبافشي" في مركز العلوم العصبية بدراسة عما إذا كانت الحالة الانفعالية والعاطفية تؤثر على قدرة المخ على تشكيل ذكريات المستقبل.

وعرض الباحثون سلسلة من الصور ذات المحتوى العاطفي على المشاركين فى الدراسة الذين تم تقسيمهم إلى مجموعتين حيث شهد أفراد الأولى صورا غير عاطفية لمدة ما بين 10 إلى 30 دقيقة، فيما عرض عدد من الصور ذات المحتوى العاطفى على أفراد المجموعة الأخرى، وقد شارك أفراد المجموعتين فى اختبار الذاكرة من الصور فى وقت لاحق لحوالى 6 ساعات.

ورصد العلماء الإثارة الفسيولوجية عن طريق قياس مدى استجابة الجلد ونشاط المخ باستخدام الرنين المغناطيسي آلة التصوير الوظيفية فى كلا المجموعتين، خلال مرحلة التجربة، أثبتت النتائج، التى نُشرت فى دورية الطبيعة وعلوم الأعصاب، أن الحالة العاطفية والانفعالية تؤثر بالفعل على تشكيل الذاكرة ومدى قوتها، فضلا عن مدى استمرارها لفترات قد تصل إلى سنوات طويلة.

كما لوحظ أن الذكريات العاطفية هي الأكثر تذكرا لسنوات طويلة، مقارنة بالذكريات العادية الخالية من المشاعر والانفعالات.

تعليقات فيسبوك

تابعونا على

google news

nabd app news
اشترك في نشرتنا البريدية
almasdar

ليصلك كل جديد في قطاع البورصة والبنوك