البورصة المصرية
البورصات العربية قريبا
مغلق
مفتوح
المزيد
ads

أخبار مصر

قرض بمليار دولار من البنك الدولي وخطة لتطوير الموانئ يتصدران الصحف

الصحف - صورة أرشيفية
الصحف - صورة أرشيفية

تصدر الشأن المحلي عناوين واهتمامات الصحف المصرية الصادرة صباح اليوم الأربعاء.

فتحت عنوان "خطة لتطوير موانئ منطقة قناة السويس" ذكرت صحيفة "الأهرام" في صفحتها الأولى أن الرئيس عبد الفتاح السيسي وافق على الخطة المقترحة لتطوير الموانئ الواقعة بمنطقة التنمية بقناة السويس، وكلف الفريق مهاب مميش، رئيس هيئة قناة السويس، بالإشراف على تنفيذها وإدارتها.

وأكد الرئيس، خلال اجتماعه أمس مع داليا خورشيد وزيرة الاستثمار والفريق مميش واللواء أمير السيد أحمد مستشار رئاسة الجمهورية للتخطيط العمرانى ــ ضرورة الانتهاء من تنفيذ خطة تطوير الموانى بحلول 30 يونيو 2018. 

كما وجه بقيام هيئة قناة السويس بالتنسيق مع القطاع الخاص لاستغلال الأرصفة الخالية بالموانى الواقعة بمنطقة التنمية بقناة السويس.

ونقلت الصحيفة عن السفير علاء يوسف المتحدث باسم الرئاسة، قوله إنه تم خلال الاجتماع متابعة المناقشات التى دارت بالاجتماع الثاني للمجلس الأعلى للاستثمار الذي عقد في 4 ديسمبر الجاري بشأن تطوير الموانئ الواقعة بمنطقة التنمية بقناة السويس بهدف تعزيز قدرتها التنافسية، فضلاً عن الخطة التسويقية التي تُنفذها هيئة قناة السويس بالتعاون مع وزارة الاستثمار من أجل جذب المستثمرين لتلك المنطقة.

وأضاف المتحدث أن الفريق مميش عرض خطة تطوير الموانى الستة الواقعة بمنطقة قناة السويس، والتى تشمل ميناءى شرق وغرب بورسعيد، فضلا عن موانى السخنة والعريش والطور والأدبية، مشيرا إلى أن الخطة تشمل إنشاء أرصفة جديدة وتكريكا لأعماق الموانئ الواقعة بمنطقة التنمية بقناة السويس، فضلاً عن تحديث عمليات الشحن والتفريغ والمستودعات وتطبيق المنظومة الإلكترونية فى تلك الموانى.

وقال علاء يوسف إن وزيرة الاستثمار عرضت الإجراءات والخطوات الإدارية والتشريعية التى تتخذها الوزارة لتحفيز الاستثمار بمنطقة قناة السويس، وذلك فى إطار الخريطة الاستثمارية للدولة.

وفي الشأن الاقتصادي، ذكرت صحيفة "الأهرام" أن مجلس المديرين التنفيذيين للبنك الدولي وافق أمس على قرض بقيمة مليار دولار لمصر، فى إطار عملية تمويل سياسات التنمية من أجل مساندة برنامج الحكومة للإصلاح الاقتصادى فى المجالات الاقتصادية الحيوية، وهو القرض الثاني لتمويل أهداف خطة التنمية، وزيادة القدرة التنافسية.

وقال أسعد عالم، المدير الإقليمي لمصر واليمن وجيبوتي في البنك الدولي "يسعدنا الاستمرار فى مساندة برنامج الإصلاح المصرى الطموح".
وتحت عنوان "الصحة: تطعيم 10 ملايين تلميذ ضد الديدان المعوية" قالت الصحيفة إن وزارة الصحة والسكان أعلنت تطعيم 10 ملايين و250 ألف تلميذ تقريبا حتى الآن بنسبة 82% من التلاميذ المستهدف تطعيمهم وعددهم 5ر12 مليون تلميذ بالمرحلة الابتدائية فى المدارس الحكومية والأزهرية ضد الديدان المعوية بتكلفة قدرها 12 مليون جنيه.

وفي متابعتها لحادث اغتيال السفير الروسي لدى أنقرة ذكرت صحيفة "الأهرام" أن فريقا روسيا يضم 18 من المحققين ودبلوماسيين وصل إلى العاصمة التركية للمشاركة في التحقيقات في حادث اغتيال السفير أندريه كارلوف أمس الأول على يد ضابط شرطة تركى خلال حضوره معرضا فنيا، وذلك بعد مطالبة الرئيس الروسى فلاديمير بوتين بتحديد الجهة التى تقف وراء منفذ الهجوم.

وأكد المتحدث باسم الكرملين ديمترى بيسكوف وصول المحققين، مشيرا إلى أن من اغتالوا السفير يرغبون في "دق إسفين" بين روسيا وتركيا.
وأوضحت الصحيفة أنه قبيل بدء محادثات ثلاثية بين وزراء خارجية ودفاع روسيا وتركيا وإيران فى موسكو، شدد وزير الخارجية الروسى سيرجى لافروف على أن اغتيال كارلوف جعل الحوار بين أنقرة وموسكو أكثر إلحاحا، موضحا "ضرورة التوصل إلى اتفاقيات يمكن أن تدفع عملية التسوية السورية قدما لكن دون تقديم أى تنازلات للإرهابيين".

وكشف الإعلام التركي عن مزيد من التفاصيل حول قاتل السفير منها أنه استخدم بطاقة الشرطة التي يحملها لدخول المعرض بينما كان يحمل سلاحه، مما تسبب فى إطلاق إنذار جهاز رصد المعادن الأمني لدى مروره، لكن بعد ما أظهر بطاقة الشرطة، سمح له بالدخول.

وفي متابعتها للشأن المحلي، وتحت عنوان "إجراءات تأمين شاملة ضد مافيا الغش بالثانوية العامة" ذكرت صحيفة "الأخبار" أن المهندس شريف اسماعيل رئيس مجلس الوزراء أكد اهتمام الحكومة بملف التعليم وسبل النهوض به وتوفير جميع الإمكانيات له واتخاذ إجراءات عاجلة لوقف ظاهرة الغش في امتحانات الثانوية العامة، مشددا على أنه لا تهاون مع المخالفين.

ونقلت الصحيفة عن إسماعيل تأكيده أن حكومته رصدت 100 ألف جنيه لشراء أجهزة لأداء الاختبارات الخاصة بتأمين الامتحانات ومنع الغش بالتنسيق مع الأجهزة المعنية.

وأشار رئيس الوزراء إلى أن الحكومة أرسلت مشروع القانون الخاص بتغليظ العقوبات على الغش إلى مجلس الدولة تمهيدا لإرساله إلى مجلس النواب بعد الموافقة عليه في اجتماع مجلس السبت الماضي.

وأوضحت "الأخبار" أن ذلك جاء خلال اجتماع رئيس الوزراء مع المستشار مجدي العجاتي وزير الشئون القانونية ومجلس النواب ود.الهلالي الشربيني وزير التربية والتعليم والتعليم الفني وممثلي عدد من الجهات المعنية.

وأضاف أن الاجتماع تناول تطبيق عدة تقنيات حديثة في 1600 لجنة امتحان خلال انعقاد الامتحانات وتوفير تأمين شامل لعمليات طبع وتوزيع أسألة الامتحانات وتكثيف الإجراءات حول اللجان، كما اتفق رئيس الوزراء مع الوزيرين على أن تختص احدى الجهات السيادية بطباعة الأسئلة.
وفي متابعتها للشأن الاقتصادي ذكرت صحيفة "الأخبار" أن البورصة حققت أمس صعودا تاريخيا بعد أن وصل المؤشر الرئيس إلى مستوى 95ر12147 نقطة وسط مشتريات مكثفة من المستثمرين الأجانب.

وأشارت الصحيفة إلى أن السوق ربح 15,8 مليار جنيه لتقفز قيمة رأس المال السوقى الى 206 مليارات جنيه.. وصعد المؤشر الرئيس 3,37% وهو أعلى مستوى فى تاريخه كما ارتفع مؤشر "إيجى إكس 70" 51 , 0% ومؤشر "إيجى إكس 100" 1% ومؤشر "إيجى إكس 50" 2,35%.

وتحت عنوان "استنفار أمني في أوروبا بعد هجوم برلين" ذكرت صحيفة "الأخبار" أن عدة دول أوروبية أعلنت أمس حالة الاستنفار الأمني وسارعت إلى تعزيز إجراءاتها الأمنية في أعقاب الهجوم الدامي الذي وقع في ألمانيا واستهدف سوقا لهدايا عيد الميلاد في العاصمة برلين.

أعلن الرئيس الفرنسي فرنسوا أولاند أمس أن فرنسا تواجه مستوي عاليا من التهديد‬ الإرهابي وتتصدي له عبر خطة تيقظ ‬عالية جدا أيضا. 

وقال "‬إن فرنسا تعرف ما يعنيه هجوم إرهابي وما يمكن أن يتسبب به من خراب ومآس وكم يتحتم علينا أن نكون ملتحمين متحدين"، مضيفا أن ‬هذا ينطبق على بلد حين يتلقي ضربة وينطبق على أوروبا وعلى العالم بأسره.

وأكد أولاند أن كل التعليمات كانت أعطيت من قبل حتي نتمكن من أن نضمن قدر المستطاع أمن جميع المواقع ولا سيما أسواق عيد الميلاد.

من جانبه، طلب وزير الداخلية برونو لورو من الفرنسيين أن يقضوا "‬أوقاتا طيبة" لكن أن يلزموا "‬الحذر" في فترة أعياد رأس السنة، وطلب من الجميع عدم إشاعة الخوف مؤكدا "‬إننا نؤمن الحماية لأراضينا ومواطنينا". 

وتوجه الوزير إلى مدينة ستراسبورج بشمال شرق فرنسا وزار أحد أقدم أسواق عيد الميلاد في أوروبا، وأقيمت حواجز كبيرة لمنع المركبات من دخول منطقة السوق المحاط بالقنوات والجسور وتتخذ إجراءات تفتيش أمنية لمن يدخلون السوق.

وقال رولاند ريس رئيس بلدية ستراسبورج "لن نخضع للابتزاز والإرهاب"، وكانت وزارة الداخلية الفرنسية قد أعلنت أنه تم على الفور تعزيز الأمن في أسواق عيد الميلاد وأن القوات ستظل علي أعلي درجة من التأهب واليقظة. 

وقالت الوزارة، في بيان، إن "‬التعاون الفرنسي الألماني سيستمر دون هوادة حتي تنتصر الديمقراطيات في الحرب علي أولئك الذين يريدون ضرب قيمنا وحرياتنا".

وأضافت الصحيفة أن السلطات الأمنية في بريطانيا رفعت التأهب لثاني أعلى مستوي في البلاد مما يعني أن هجوما إرهابيا مرجح إلي حد كبير كما تم نشر فرق مكافحة الإرهاب في مناطق مختلفة من البلاد لمنع هجمات مشابهة لما حدث في برلين. وأوضحت أن قوات الأمن وضعت الحواجز الخرسانية في بعض المناطق تحسبا لهجمات دهس تستهدف المتسوقين، وقالت شرطة لندن إنها تراجع خططها الأمنية. 

وأشارت إلى أن الشرطة البريطانية كانت قد أعلنت أمس الأول اعتقال 6 أشخاص للاشتباه في محاولتهم تدبير هجمات إرهابية في البلاد وقالت إنهم مرتبطين بأنشطة إرهابية دولية.

وفي بلجيكا عززت السلطات إجراءاتها الأمنية وكانت السلطات قد أغلقت منطقة شيربيك في العاصمة بروكسل بينما نفذت الشرطة عملية أمنية اعتقلت خلالها أحد الأشخاص المشتبه في صلته بالإرهاب.. كما عززت السلطات في الدنمارك والنرويج إجراءاتها الأمنية في أسواق عيد الميلاد.
 
أما صحيفة "الجمهورية" فذكرت أن المهندس ابراهيم محلب مساعد رئيس الجمهورية للمشروعات القومية أكد أن الدولة تسير علي خطي ثابتة، وجيدة في استرداد الأراضي المنهوبة والتي لم يتم تسديد قيمتها كاشفا انه تم استرجاع أكثر من 80 ألف فدان من الأراضي التي تم إثبات حوزتها لأفراد لم يسددوا أسعارها. 

وأضاف محلب، خلال الجلسة الثانية للمؤتمر الدولي التاسع للهندسة الإنشائية والجيوتقنية ونظمته كلية الهندسة جامعة الإسكندرية بحضور الدكتور اشرف الشيحي وزير التعليم العالي والبحث العلمي أنه يتم التنسيق مع كافة أجهزة الدولة المعنية للانتهاء من مهمة اعادة الأراضي المنهوبة. 

وأعلن الدكتور اسماعيل عبدالحميد طه محافظ دمياط استرداد 150 فدانا مملوكة للدولة من مواطنين تعدوا عليها وسيتم تخصيصها لإنشاء 1376 وحدة سكنية جديدة بمدن وقري المحافظة للإسكان الاجتماعي منها 576 وحدة بكفرسعد و180 بالزرقا و80 بدقهلة و100 بعزبة البرج و100 بتل الكاشف و340 بشطا. 

وأوضحت الصحيفة أن ذلك جاء خلال مؤتمره الصحفي أمس كاشفا أن الدكتور شريف إسماعيل رئيس الوزراء وافق على استثناء المحافظة من شرط ألا تزيد تكلفة الوحدة على 155 ألف جنيه بعد أن تبين أن طبيعة أرضها تتطلب مزيدا من الإنفاق عليها لإعدادها للبناء. 

وأوضح عاطف عبدالحميد محافظ القاهرة انه بدأت صباح أمس الأجهزة التنفيذية بمحافظة القاهرة أول أعمال استرداد الأراضي المملوكة للدولة والمنهوبة بمعرفة افرد بالاعتداء عليها وذلك في باكورة أعمال المحافظة بالتنسيق مع اللجنة العليا لاسترداد أراضي الدولة برئاسة المهندس إبراهيم محلب وبالتنسيق مع أجهزة الشرطة والقوات المسلحة باسترداد 4 قطع أراضي بنطاق حي المعادي باجمالي مساحة 96 ألف متر مربع تقريبا وقد تم تكليف رئاسة حي المعادي بإعداد كافة المعدات اللازمة من لوادر وسيارات بالتنسيق مع هيئة نظافة وتجميل القاهرة ومقاولي الحي لرفع كافة التعديات مع تسليم الأراضي لشركة حراسات خاصة لمنع أي اعتداءات اخري عليها لحين انتهاء إدارة التخطيط العمراني من وضع التصور الأمثل لاستغلال هذه القطع بما يعود بالنفع علي محافظة القاهرة ومواطنيها.

وتحت عنوان "مجموعة عمل لإعداد الهيكل التنظيمي لهيئة سلامة الغذاء" ذكرت صحيفة "الجمهورية" أن المهندس طارق قابيل وزير التجارة والصناعة أعلن عن تشكيل مجموعة عمل من الجهات المعنية لاتخاذ كافة الإجراءات الخاصة بإعداد الهيكل التنظيمي لهيئة سلامة الغذاء التي وافق مجلس النواب علي إنشائها، مؤكداً أن الهيئة ستباشر اختصاصاتها في مدة لا تتجاوز العام من تاريخ العمل بهذا القانون. 

ووصف قابيل إقرار هذا القانون بالإنجاز وقال إن التفكير في إنشاء الهيئة بدأ منذ أكثر من 15 عاماً مؤكداً أن القانون سيسهم في إحداث نقلة نوعية في منظومة تداول الغذاء سواء كان منتجاً محلياً أو مستوردا. 

ولفت إلى أن القانون الجديد يمثل ضمانة حقيقية للحفاظ علي حقوق كل من المستهلك والمنتج علي حد سواء حيث ترتكز محاوره علي توحيد منظومة الأجهزة الرقابية بما يتلاءم مع واقع السوق وتطور صناعة الغذاء والمخاطر الجسيمة التي قد تضر بالمستهلك في حالة غياب رقابة تتمتع بالكفاءة والفاعلية وكذا تلافي السلبيات الناجمة عن تعدد الأجهزة الرقابية التي تعمل في مجال الرقابة علي سلامة الغذاء والتي يصل عددها حالياً إلي حوالي 15 جهة حيث ستتولي الهيئة الجديدة وحدها سلطة الرقابة علي كافة مراحل تداول الغذاء. 

وأشار قابيل إلي أن الهيئة الجديدة ذات شخصية اعتبارية عامة وتتبع رئيس الجمهورية ويرأس مجلس أمنائها رئيس مجلس الوزراء وبعضوية وزارات التجارة والصناعة والزراعة والصحة والتموين والبيئة والسياحة. 

وأوضح الوزير أن أحد الأهداف الأساسية التي تضمنها القانون هو الارتقاء بجودة الصناعات الغذائية المصرية ومن ثم زيادة قدرتها علي المنافسة داخلياً وخارجياً من خلال التصدير وزيادة معدلات الاستثمار في هذا القطاع الحيوي فضلاً عن تقنين أوضاع القطاع الغذائي غير الرسمي من خلال تقديم برامج الدعم الفني اللازم لدمج هذه المنشآت في المنظومة الرسمية وبالتالي إحكام الرقابة علي كافة المنشآت ذات العلاقة بالقطاع الغذائي الأمر الذي يكفل الحفاظ علي صحة وسلامة المستهلك المصري. 

وأشار الوزير إلى أن القانون قد حدد اختصاصات الهيئة القومية لسلامة الغذاء للتأكد من تحقيق متطلبات سلامة الغذاء وتشمل، وضع القواعد الملزمة لسلامة الغذاء وفقاً للمعايير الدولية المعمول بها ومنها هيئة الدستور الغذائي. وبما لا يتعارض مع المتطلبات الوطنية.

وعن نشاط وزير الخارجية أمس ذكرت صحيفة "الجمهورية" أن الوزير استقبل أمس وزراء خارجية مجموعة الفيشجراد التي تضم كلا من بولندا والتشيك والمجر وسلوفاكيا في إطار آلية التشاور بين مصر والمجموعة "فيشجراد «مصر". 

ونقلت عن الوزير سامح شكري تأكيده، خلال اللقاء، حرص مصر علي انعقاد آلية التشاور بشكل دوري بهدف تبادل الرؤى وتنسيق المواقف بين مصر والدول الأربع. 

ونقلت "الجمهورية" عن المستشار أحمد أبو زيد المتحدث الرسمي باسم الخارجية قوله إن وزير الخارجية قدم شرحاً وافياً حول التطورات الداخلية في مصر لا سيما برنامج الإصلاح الاقتصادي الذي تتبناه الحكومة المصرية، معرباً عن تطلع مصر لدعم المجموعة لمصر داخل الأطر الأوروبية باعتبار الدول الأربع أعضاء بالاتحاد الأوروبي.

من جانبهم أكد الوزراء الأربعة حرصهم الكامل علي استقرار مصر باعتباره ركناً أساسياً في استقرار المنطقة، وهو ما يدفعهم إلي دعم المواقف المصرية أمام المؤسسات الأوروبية المختلفة. إيماناً بالدور المصري الحيوي في تحقيق استقرار منطقة الشرق الأوسط. 

وأضاف أن اللقاء شهد نقاشاً مطولاً حول القضايا الإقليمية. حيث أكد الوزير علي ثوابت الموقف المصري تجاه القضية السورية خاصة فيما يتعلق بضمان وصول المساعدات الإنسانية إلي المدنيين. وضرورة إطلاق العملية السياسية من جديد بهدف التوصل إلي تسوية شاملة ونهائية للأزمة.

واستعرض الجهود المصرية لإحلال السلام ودعم تنفيذ اتفاق الصخيرات ورعاية الحوار بين الأطراف الليبية، فضلاً عن عرض الرؤية المصرية تجاه الأوضاع في العراق واليمن. وسبل التنسيق بين مصر وأوروبا بشأن قضية الهجرة غير الشرعية بما لها من تداعيات علي مختلف الدول الأوروبية. 
وأشارت "الجمهورية " إلى أن قضية الإرهاب حظيت بقسط وافر من الحوار. حيث أكد وزير الخارجية ضرورة التعاطي مع هذه الظاهرة بمقترب شامل دون تفريق بين تطرف عنيف وتطرف غير عنيف لمواجهة الهجمة الإرهابية الشرسة التي يتعرض لها العالم حالياً واجتثاث هذه الآفة من جذورها وتم الاتفاق في نهاية الاجتماع علي عقد اجتماع سنوي دوري لوزراء خارجية المجموعة مع مصر. 

كما استقبل سامح شكري وزير خارجية إسبانيا ألفونسو داستيس الذي يزور مصر حالياً في إطار مشاركته بالاجتماع الوزاري بين الدول العربية والاتحاد الأوروبي.

تعليقات فيسبوك

تابعونا على

google news

nabd app news
اشترك في نشرتنا البريدية
almasdar

ليصلك كل جديد في قطاع البورصة والبنوك