البورصة المصرية
البورصات العربية قريبا
مغلق
مفتوح
المزيد
ads

بترول وطاقة

أسعار النفط تتجاوز 50 دولارا وسط آمال بتقليص الإنتاج من خارج أوبك

النفط - صورة ارشيفية
النفط - صورة ارشيفية

تعافى النفط من أدنى مستويات سجلها خلال الأسبوع متجاوزا 50 دولارا للبرميل في تسوية اليوم الخميس بفعل تزايد الآمال باحتمال أن يتوصل المنتجون من خارج أوبك إلى اتفاق يقلص الإنتاج بعد موافقة المنظمة على تخفيض إنتاجها.

وارتفع خام برنت والخام الأمريكي القياسيان بعد تصريحات من أمين عام منظمة البلدان المصدرة للبترول "أوبك" السابق تؤيد تقليص المنتجين المستقلين لإنتاجهم، وما زال الخامان القياسيان أقل بأكثر من دولار عن المستويات المرتفعة التي سجلاها في الخامس من ديسمبر في أعقاب اتفاق أوبك.

وارتفع برنت 89 سنتا أو ما يعادل 1,7 بالمئة في التسوية إلى 53,89 دولار للبرميل في حين زاد الخام الأمريكي 1,07 دولارا بما يعادل 2,2 بالمئة إلى 50,84 دولار للبرميل.

ويلتقي منتجو أوبك في فيينا يوم السبت لبحث ما إذا كان المنتجون المستقلون سيقلصون إنتاجهم للحد من تخمة المعروض من الخام في الأسواق العالمية والتي ضغطت على الأسعار على مدار أكثر من عامين.

وخلال مؤتمر في نيويورك قال الأمين العام السابق لأوبك عبد الله البدري إن تقليص المستقلين لإنتاجهم بنحو 600 ألف برميل يوميا "ضروري".

ووافقت أوبك على تقليص إنتاجها بواقع 1,2 مليون برميل يوميا في النصف الأول من 2017 وهو ما عزز العقود الآجلة للخام على الرغم من الشكوك حول ما إذا كان المقدار كافيا وما إذا كان التخفيض سيتم تطبيقه بفاعلية.

ولمحت روسيا غير العضو في أوبك إلى أنها مستعدة لتخفيض إنتاجها بواقع 300 ألف برميل يوميا في حين قالت أذربيجان يوم الخميس إنها ستتوجه إلى فيينا بمقترحات لتخفيض إنتاجها.

تعليقات فيسبوك

تابعونا على

google news

nabd app news
اشترك في نشرتنا البريدية
almasdar

ليصلك كل جديد في قطاع البورصة والبنوك