البورصة المصرية
البورصات العربية قريبا
مغلق
مفتوح
المزيد
ads

استثمار

مصر توقع اتفاقيات تمويلية ومنح مع الكويت بقيمة 2,5 مليار جنيه

سحر نصر - وزيرة التعاون
سحر نصر - وزيرة التعاون الدولي

قالت سحر نصر وزارة التعاون الدولي، إنها وقعت 3 اتفاقيات تعاون مع الصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية، بقيمة 2,5 مليار جنيه أو ما يعادل 135 مليون دولار.

وأوضحت الوزيرة، في بيان لها اليوم الأحد، أن الاتفاقات تشمل منحتين، الأولى لدعم اللاجئين السوريين في مصر، والثانية معونة فنية لتمويل إعداد دراسات الجدوى الفنية والاقتصادية لمشروعي إنشاء محطة طاقة شمسية بقدرة ألف ميجا وات، ومصنعا متكاملا لإنتاج شرائح الطاة الشمسية "السيليكا".

وأضافت الوزيرة، أن الاتفاقية الثالثة عبارة عن تمويل يقدمه الصندوق الكويتي للمساهمة في تمويل مشروع إنشاء محطة تحلية مياه البحر في شرق بورسعيد، لتلبية الطلب علي مياه الشرب في مدينة شرق بورسعيد الجديدة الجاري إنشائها حاليا.

وقالت الوزيرة إنه سيبدأ العمل في المشروع مطلع العام المقبل على أن يتم الانتهاء منه في 2019.

وأشارت إلى أن هذ المشروع هو الثاني الذي يساهم فيه الصندوق الكويتي ضمن برنامج تنمية شبه جزيرة سيناء، بعد المشروع الأول الخاص بإنشاء خمس محطات تحلية مياه بمحافظة جنوب سيناء، والذي قدم الصندوق له تمويلا بحوالي 100 مليون دولار، ووافق عليه مجلس النواب.

وقالت سحر نصر إن نحو 500 ألف مواطن سوف يستفيدون من هذه المشروعات الممولة من الصندوق الكويتي.

وأشارت الوزيرة إلى أن المنحة الخاصة باللاجئين السوريين سيتم توجيهها إلى مشروعات في قطاعات الصحة والنظافة وإزالة المخلفات الصلبة، والمياه والصرف الحي، بعدد من المناطق التي تشهد تواجدا كثيفا للاجئين السوريين، خاصة في محافظات القاهرة والجيزة والإسكندرية ودمياط.

ومحفظة التعاون بين مصر والصندوق الكويتي بلغت 3 مليارات دولار وجهت لتمويل 42 مشروعا تنمويا في عدة مجالات، بالإضافة إلى 14 معونة فنية.

تعليقات فيسبوك

تابعونا على

google news

nabd app news
اشترك في نشرتنا البريدية
almasdar

ليصلك كل جديد في قطاع البورصة والبنوك