البورصة المصرية
البورصات العربية قريبا
مغلق
مفتوح
المزيد
ads

بترول وطاقة

النفط يرتفع قبيل اجتماع أوبك لبحث خفض الإنتاج

النفط - صورة ارشيفية
النفط - صورة ارشيفية

ارتفعت أسعار النفط قليلا اليوم الخميس قبيل اجتماع أوبك الأسبوع المقبل لبحث سبل تطبيق اتفاق مقترح لتقييد الإنتاج.

وبحلول الساعة 1501 بتوقيت جرينتش زاد سعر مزيج برنت في العقود الآجلة 12 سنتا إلى 49,07 دولار للبرميل بينما صعد سعر خام غرب تكساس الوسيط الأمريكي تسعة سنتات إلى 48,05 دولار للبرميل.

وقال متعاملون إن نشاط السوق محدود نظرا لعطلة عيد الشكر الأمريكية التي تحل يوم الخميس وإن هناك إحجاما عن تكوين مراكز بأسعار عالية وسط عدم اليقين بشأن التخفيضات المزمعة في إنتاج أوبك.

ومن المقرر أن تجتمع أوبك في 30 نوفمبر لتنسيق التخفيضات التي جرى الاتفاق عليها في العاصمة الجزائرية في سبتمبر وربما يتم ذلك بالتعاون مع روسيا وهي ليست من أعضاء أوبك.

وقال وزير الطاقة الروسي ألكسندر نوفاك يوم الخميس إن روسيا قد تعدل نزولا خطط الإنتاج في 2017 إذا دخل اتفاق تثبيت عالمي للإنتاج حيز التنفيذ مما يخفض فعليا إنتاج روسيا بين 200 ألف و300 ألف برميل يوميا.

ونقلت صحيفة ريسبوبليكا عن وزير الطاقة الأذربيجاني ناطق علييف يوم الخميس قوله إن أوبك قد تقترح على بقية المنتجين خفض إنتاجهم النفطي 880 ألف برميل يوميا لمدة ستة أشهر اعتبارا من الأول من يناير 2017 .

لكن مصدرا في أوبك أبلغ رويترز أن المنظمة لم تتقدم بعد بمقترح نهائي للدول غير الأعضاء بشأن تخفيضات مشتركة في الإنتاج وهو ما سيتم مناقشته في 28 نوفمبر في فيينا.

من ناحية أخرى قال مصدر لرويترز يوم الخميس إن وزير الطاقة الجزائري نورالدين بوطرفة سيلتقي بنظيره الإيراني بيجن زنغنه في طهران يوم السبت في مسعى لضمان انضمام ثالث أكبر منتج في أوبك لأي اتفاق في المنظمة.

وأبلغ فاتح بيرول مدير وكالة الطاقة الدولية رويترز اليوم أنه حتى إذا جرى خفض الإنتاج فقد يحفز ارتفاع الأسعار منتجي النفط الصخري في الولايات المتحدة على زيادة إنتاجهم بشكل هائل.

تعليقات فيسبوك

تابعونا على

google news

nabd app news
اشترك في نشرتنا البريدية
almasdar

ليصلك كل جديد في قطاع البورصة والبنوك