البورصة المصرية
البورصات العربية قريبا
مغلق
مفتوح
المزيد
ads

استثمار

هيئة قناة السويس تستضيف اجتماع المنطقة الإقتصادية لبحث فرص الاستثمار

اجتماع المنطقة الإقتصادية
اجتماع المنطقة الإقتصادية بجمعية المستثمرين بالاسماعيلية

استقبل الفريق مُهاب مميش رئيس هيئة قناة السويس، اليوم الأربعاء، الدكتور أحمد درويش رئيس الهيئة العامة للمنطقة الاقتصادية لقناة السويس، واللواء ياسين طاهر محافظ الإسماعيلية، والمهندس مصطفى أبو حديد رئيس مجلس إدارة جمعية المستثمرين بالإسماعيلية، يرافقهم وفد من مستثمري ورجال الأعمال بالمحافظة، وذلك في إطار استضافة هيئة قناة السويس، بمركز المحاكاة والتدريب البحري التابع لها بمحافظة الإسماعيلية، فعاليات اجتماع الهيئة العامة للمنطقة الاقتصادية بقناة السويس بجميعة المستثمرين بالإسماعيلية، لبحث فرص الاستثمار في المنطقة.

في كلمته عبر الفريق مُهاب مميش عن سعادته البالغة بانعقاد هذا المؤتمر تحت مظلة هيئة قناة السويس، وفي محافظة الإسماعيلية الباسلة، موجهاً التحية لمحافظ الإسماعيلية اللواء ياسين طاهر، والدكتور أحمد درويش رئيس الهيئة العامة الإقتصادية للتنمية بمنطقة قناة السويس.

وأكد الفريق مميش قدرة مصر على النهوض والعودة للريادة الاقتصادية من خلال جذب رؤوس الأموال المحلية والخارجية، متوقعاً أن يكون الاستثمار في الفترة المقبلة هو المصدر الأكبر للعملة الصعبة.

وشدد على ضرورة توفير مناخ جيد للاستثمار مما يعنى وجود بنية تحتية سليمة، وإصدار تشريعات وقوانين للاستثمار تستطيع من خلالها خلق مناخ استثماري جيد، فضلاً عن توفير العمالة الفنية المدربة.

وأوضح الفريق مميش أن مشروع التنمية بمنطقة قناة السويس هو مشروع واعد يتمتع بموقع لا مثيل له حيث يتواجد في منطقة تربط البحر الأبيض المتوسط بالبحر الأحمر، كما يعبر من خلال قناة السويس حركة التجارة التي تصل الشرق بالغرب ، معبراً عن ثقته الكاملة في إدارة الهيئة الاقتصادية لمنطقة القناة في الاستفادة من عبقرية الموقع وتنفيذ المشروع لتحويل المنطقة إلى مركز لوجيستي وصناعي عالمي يضم موانيء محورية ومناطق صناعية ولوجيستية.

وأشار الفريق مميش إلى أن مشروع حفر قناة السويس كانت له نظرة مستقبلية للتكامل مع مشروع التنمية بمنطقة القناة والذي يراقبه العالم عن كثب، مطالباً إدارة الهيئة الاقتصادية بالاهتمام بالمشرعات قصيرة وطويلة الأجل لتوفير فرص عمل للشباب.

وأشاد الفريق مميش بالتعاون المثمر بين هيئة قناة السويس ومحافظة الإسماعيلية لتطوير البنية التحتية لها من خلال بناء المستشفيات والأنفاق بالتعاون مع الهيئة الهندسية للقوات المسلحة، متمنياً في نهاية كلمته أن يكلل اللقاء بالنجاح.

من جانبه عبر المهندس مصطفى أبو حديد رئيس مجلس إدارة جمعية المستثمرين بالإسماعيلية، عن سعادته بهذا اللقاء الهام مع هامات وقامات وطنية تعمل بجد نحو تقديم الدعم الكامل للمستثمرين، وإزالة المعوقات بهدف تعظيم دور الصناعة الوطنية وتحفيز الاستثمار المحلي من خلال المشاركة في مشروع التنمية بمنطقة قناة السويس.

من جانبه، وجه اللواء ياسين طاهر محافظ الاسماعيلية الشكر للفريق مميش لاستضافة الهيئة لهذا الاجتماع الهام، في لقاء يترقبه أبناء المحافظة، لمتابعة النتائج التي ستسفر عنها المناقشات.

وأكد محافظ الإسماعيلية أن شباب المحافظة يتطلعون للخروج بمؤشرات واضحة حول تنفيذ خطة التنمية بالمحافظة بعد أن تم الانتهاء من حفر قناة السويس الجديدة، وإطلاق مشروع المنطقة الاقتصادية لقناة السويس والتي عبرت بشكل مباشر عن اهتمام القيادة السياسية بالتنمية في مدن القناة ومنها الاسماعيلية.

وأضاف أن تخطيط المنطقة الاقتصادية شهد إضافة ضاحية الأمل ووادي التكنولوجيا بالإسماعيلية، لافتًا إلى أن منطقة وادي التكنولوجيا كانت تواجه بعض الصعوبات إلا إنها شهدت مؤخرًا تطوير المناطق المجاورة مما يفتح الطريق للاستثمار في وادي التكنولوجيا.

وأكد أن وادي التكنولوجيا يتمتع حالياً بشبكة طرق محيطة على أعلى مستوى خاصة بعد الانتهاء من ازدواج طريق الاسماعيلية العوجة، ووجود طرق جيدة تربط المنطقة مع السويس وجنوب سيناء والعمل على إنهاء مشروعات طرق قومية آخرى، فضلاً عن العمل على قدم وساق في حفر أنفاق شمال الاسماعيلية.

كما لفت إلى أن منطقة غرب القنطرة باتت تتمتع بإمكانية الوصول إلى محطة مياه عملاقة تبعد عنها بمسافة قصيرة.

من جهته، أعرب الدكتور أحمد درويش رئيس الهيئة العامة للمنطقة الاقتصادية لقناة السويس عن سعادته بالحرص الدائم للفريق مميش في تقديم الدعم الكامل لتطوير المنطقة الاقتصادية لقناة السويس، وكذلك اللواء ياسين طاهر الذي يرحب دوماً بتلبية دعوات المشاركة في اجتماعات الهيئة العامة للمنطقة الاقتصادية.

وأوضح أن المخطط العام للمنطقة الاقتصادية يضم 3 مناطق تشمل المناطق الحرة المتكاملة، والمناطق التنموية، ومناطق الموانئ الستة التي تضمها المنطقة.

وشرح درويش أن المنطقة الحرة المتكاملة تضم منطقتي ميناء شرق بورسعيد وميناء العين السخنة، وتتمتع المنطقتان بميزة الاتصال بالعالم الخارجي مباشرة، والقدرة على إقامة تجمعات سكنية ومناطق لوجسيتية وصناعية.

وأوضح أن ميناء شرق بورسعيد هو النجم الذي سيبزغ في شرق المتوسط حيث يجري حاليًا إنشاء أضخم مشروع في تطوير المواني في العالم ببناء أرصفة جديدة بطول 5 آلاف متر، حيث يعكف على أعمال البناء 9 شركات مقاولات كبرى تلتزم بمواصفات موحدة تحت إشراف وإدارة الهيئة الهندسية بالتنسيق مع هيئة قناة السويس.

وأشار إلى أن منطقة ميناء شرق بورسعيد تشهد الآن أعمال تحسين التربة لمساحة تربو على 16 مليون متر مربع لكون التربة ذات طبيعة رخوية، وبالتزامن مع هذا تلقت الهيئة العامة للمنطقة الاقتصادية طلبات إبرام عقود من مستثمرين على مساحة 18 مليون متر مربع.

وتابع درويش: نفضل التروي في الموافقة على طلبات المستثمرين لحين قطع خطوات حاسمة في مد شبكات المرافق حتى نكتسب ثقة المستثمرين، موضحًا أن الهيئة فتحت قبل أيام مظاريف العروض الفنية لإقامة محطة مياه يستغرق إنشاءها 20 شهرًا، وما زالت المنطقة تشهد مد شبكات الكهرباء وحفر الأنفاق.

وكشف عن استعداد الهيئة العامة للمنطقة الاقتصادية لقناة السويس توقيع عقود مع مستثمرين لتخصيص مساحة أرض بمساحة 4 ملايين متر مربع بمنطقة شرق بورسعيد في ديسمبر المقبل.

فيما لفت رئيس الهيئة العامة للمنطقة الاقتصادية لقناة السويس إلى أن ميناء العين السخنة يتميز عن منطقة شرق بورسعيد بكونه يضم أراض صخرية مؤهلة لاستقبال الصناعات الثقيلة وبكونها مجهزة بشبكات الكهرباء والمياه وجاري تطوير محطات المياه بها، وبالفعل شهدت المنطقة توقيع عقود تشمل 22 مليون متر مربع منها 12 مليون متر مربع تم إسنادها لمطورين صناعيين يتولوا تزويد المنطقة بالمرافق ثم إعادة ترويجها بين المستثمرين.

وأوضح أن العقود الموقعة بالمنطقة تشمل إنشاء مجمع بتروكيماويات وفايبر وزجاج ومصنعين حديد، وتلقت الهيئة طلب بإنشاء مصنع حديد ثالث بما يتيح للمنطقة للتحول إلى معقل لصناعة الحديد خاصة مع توجه هيئة قناة السويس لإقامة مصنع حديد جديد على الأرض المملوكة لها بالعين السخنة.

وأشار إلى أن الهيئة العامة للتنمية عرضت على مستثمرين صينين إقامة رصيف في العين السخنة، ضمن الأرصفة التي تتوجه الصين لإقامتها لخدمة طريق الحرير سواء في جيبوتي أو ميناء بيريوس في اليونان.

وكشف درويش أن الهيئة العامة للمنطقة الاقتصادية تعمل بالتعاون مع هيئة قناة السويس على إقامة محطات تموين سفن في الشمال والجنوب من المجرى الملاحي.

وذكر أن منطقة شرق الاسماعيلية شهدت تطورًا ملموسًا حتى بات التوقيت الحالي هو الأمثل لإنشاء وادي التكنولوجيا بفضل مضي الدولة قدمًا في إقامة مدينة الاسماعيلية الجديدة التي ستمكن الهيئة من التغلب على صعوبة الوصول إلى منطقة وادي التكنولوجيا كما كان في السابق، لاسيما مع العمل الآن على حفر 3 أنفاق سيساهموا في تعزيز السيولة المرورية للمنطقة، ونوه درويش بأن المخطط العام لوادي التكنولوجيا يستهدف تأسيس مجمع عالمي لصناعة ألواح الطاقة الشمسية.

وأشار درويش إلى أن منطقة القنطرة غرب ستضم صناعات زراعية غذائية لقربها من الدلتا، كما ستضم مجموعة من الصناعات الصغيرة والمتوسطة، بالإضافة إلى تجمعات سكنية ومدارس ومرافق خدمية.

وأكد درويش في هذا الصدد على الانتهاء فعلياً من ترفيق 197 فدان في أقصى غرب منطقة القنطرة غرب، على أن يعقبها ترفيق 110 فدان في المرحلة الثانية، مشيراً إلى توقيع الهيئة العامة للمنطقة الاقتصادية لقناة السويس اتفاق مع شركة أيادي لإدارة هذه المنطقة لصالح الهيئة الاقتصادية.

وفي نهاية اللقاء، قدم الفريق مُهاب مميش رئيس هيئة قناة السويس درع الهيئة لكل من الدكتور أحمد درويش رئيس الهيئة العامة للمنطقة الاقتصادية لقناة السويس، واللواء ياسين طاهر محافظ الإسماعيلية والمهندس مصطفى أبوحديد رئيس جمعية مستثمري الإسماعيلية.

حضر اللقاء كل من الدكتور ناصر فؤاد الأمين العام لمجلس إدارة الهيئة العامة للمنطقة الإقتصادية لقناة السويس، والمهندس فؤاد ثابت رئيس مجلس إدارة اتحاد جمعيات التنمية الإقتصادية، وأكرم الشافعي رئيس الغرفة التجارية بالإسماعيلية بالإضافة إلى عدد من الإعلاميين .

تعليقات فيسبوك

تابعونا على

google news

nabd app news
اشترك في نشرتنا البريدية
almasdar

ليصلك كل جديد في قطاع البورصة والبنوك