البورصة المصرية
البورصات العربية قريبا
مغلق
مفتوح
المزيد
ads

بترول وطاقة

النفط يتراجع مع عودة التركيز على استمرار تخمة المعروض

النفط - صورة ارشيفية
النفط - صورة ارشيفية

انخفضت أسعار النفط الخام اليوم الجمعة مع عودة السوق للتركيز على استمرار تخمة المعروض المستبعد أن تنحسر مالم يخفض أعضاء منظمة البلدان المصدرة للبترول "أوبك" وغيرهم من المنتجين إمداداتهم بشكل كبير.

وبحلول الساعة 1145 بتوقيت جرينتش جرى تداول خام القياس العالمي مزيج برنت في العقود الآجلة بسعر 45,24 دولار للبرميل بانخفاض 60 سنتا عن التسوية السابقة.

وتراجع خام غرب تكساس الوسيط الأمريكي في العقود الآجلة 66 سنتا إلى 44 دولارا للبرميل.

وبدد الخامان على مدى الأسبوع الأخير المكاسب التي تحققت منذ نهاية سبتمبر حين أعلنت أوبك اتفاقا على خفض إنتاج النفط لتعزيز الأسعار المتدنية.

وقالت أوبك يوم الجمعة إن إنتاجها ارتفع إلى مستوى قياسي جديد بما يشير إلى فائض أكبر بالسوق العام المقبل، وذكرت المنظمة أنها ضخت 33,64 مليون برميل يوميا الشهر الماضي بزيادة 240 ألف برميل يوميا عن سبتمبر .

ويعني ذلك أن على المنظمة أن تخفض إنتاجها بما يصل إلى مليون برميل يوميا إذا أرادت أن تفي بوعدها بخفض إنتاجها إلى ما بين 32,50 مليون و33 مليون برميل يوميا.

في الوقت نفسه قالت وكالة الطاقة الدولية إن تخمة المعروض قد تستمر في 2017 للسنة الثالثة مالم تخفض أوبك الإنتاج.

وفي تقريرها الشهري عن سوق النفط قالت الوكالة إن المعروض العالمي زاد 800 ألف برميل يوميا في أكتوبر إلى 97,8 مليون برميل يوميا بقيادة إنتاج قياسي لأوبك وارتفاع إنتاج دول خارج المنظمة مثل روسيا والبرازيل وكندا وقازاخستان.

وأبقت الوكالة توقعاتها لنمو الطلب في 2016 عند 1,2 مليون برميل يوميا وتوقعت زيادة الاستهلاك بنفس الوتيرة العام القادم بعدما تباطأ تدريجيا من ذروته في خمس سنوات البالغة 1,8 مليون برميل يوميا التي سجلها في 2015.

وقال تجار إن صعود الدولار عقب الصدمة الأولية لفوز دونالد ترامب في انتخابات الرئاسة الأمريكية يفرض ضغوطا على الأسعار أيضا، ويتجه الدولار يوم الجمعة لتسجيل أفضل أداء أسبوعي له في عام.

تعليقات فيسبوك

تابعونا على

google news

nabd app news
اشترك في نشرتنا البريدية
almasdar

ليصلك كل جديد في قطاع البورصة والبنوك