البورصة المصرية
البورصات العربية قريبا
مغلق
مفتوح
المزيد
ads

أخبار مصر

في اجتماعه مع السيسي.. وزير الري: 2,2 مليار جنيه لمواجهة السيول في 3 سنوات

اجتماع الرئيس السيسى
اجتماع الرئيس السيسى مع وزير الرى

اجتمع الرئيس عبد الفتاح السيسي اليوم الأحد بالمهندس شريف إسماعيل رئيس مجلس الوزراء، ووالدكتور محمد عبد العاطي وزير الموارد المائية والري.

وقال السفير علاء يوسف المتحدث باسم رئاسة الجمهورية إن وزير الموارد المائية والري استعرض خلال الاجتماع الإجراءات التي تقوم بها الدولة في إطار التعامل مع السيول الغزيرة التي تعرضت لها بعض أنحاء البلاد، ولا سيما محافظات البحر الأحمر والصعيد والوادي الجديد، والحد من الإضرار الناجمة عنها.

وأشار الوزير إلى أن الأيام الماضية شهدت سقوط كميات ضخمة من الأمطار نتيجة ظاهرة تغير المناخ، وصلت إلى 120 مليون متر مكعب على البحر الأحمر خلال ست ساعات، و45 مليون متر مكعب في الوادي الجديد خلال يومين. 

وأكد وزير الموارد المائية والري أن المشروعات التي قامت الدولة بتنفيذها على مدى العامين الماضيين للحماية من السيول، والتي تضم سدود لحصاد الأمطار وسدود إعاقة وبحيرات صناعية، ساهمت بشكل حيوي في الحد من الخسائر الناتجة عن السيول، التي كانت ستتضاعف بدون وجود هذه المشروعات. 

أوضح الوزير أن الخسائر الناتجة عن السيول تركزت في مدينة رأس غارب بمحافظة البحر الأحمر نظراً لطبيعة الأرض، فضلاً عن تركز التجمعات السكانية بالمدينة في مجري السيول.   

وأضاف المتحدث أن وزير الموارد المائية والري عرض خلال الاجتماع خطة الدولة للحماية من السيول، والتي تم البدء في تنفيذها منذ عام 2014 بقيمة 4,2 مليار جنيه.

وأوضح وزير الموارد المائية والري أنه تم انجاز 160 مشروع للحماية من السيول بمناطق شمال وجنوب سيناء، والبحر الأحمر، والساحل الشمالي الغربي ومرسي مطروح، والصعيد، والدلتا، بما يبلغ قيمته 2 مليار جنيه، مضيفاً أنه جاري تنفيذ مشروعات جديدة في إطار هذه الخطة بحوالي 2,2 مليار جنيه خلال الثلاث سنوات القادمة تُركز على إعطاء أولوية لحماية المدن ذات الكثافات السكانية العالية، فضلاً عن تنفيذ السدود والبحيرات التي لها القدرة على حصاد أكبر كمية من الأمطار لتعظيم الاستفادة منها.

وذكر السفير علاء يوسف أن الرئيس وجه خلال الاجتماع بسرعة استكمال خطة الدولة للحماية من السيول وإعطائها الأولوية اللازمة في برنامج الحكومة، كما وجه مختلف أجهزة الدولة والقوات المسلحة بالعمل على تعزيز الجهود المبذولة لمساعدة الأهالي بالمناطق المتضررة وتوفير الدعم اللازم لهم. 

وأكد الرئيس كذلك أهمية قيام الأجهزة المعنية بوضع تصور متكامل لكيفية التعامل مع تداعيات ظاهرة تغير المناخ للحد من أثارها الضارة وتعظيم الاستفادة من تزايد معدلات هطول الأمطار في بعض المناطق، ومراعاة ذلك في تصميم المدن والتجمعات العمرانية الجديدة.   

تعليقات فيسبوك

تابعونا على

google news

nabd app news
اشترك في نشرتنا البريدية
almasdar

ليصلك كل جديد في قطاع البورصة والبنوك