البورصة المصرية
البورصات العربية قريبا
مغلق
مفتوح
المزيد

بورصة

صعود الأسهم السعودية وتراجع معظم البورصات الخليجية

البورصة السعودية
البورصة السعودية - صورة ارشيفية

رفعت البنوك سوق الأسهم السعودية اليوم الثلاثاء في حين تراجعت معظم البورصات الخليجية الأخرى بفعل نتائج فصلية غير مبهرة بينما انتعشت مصر قليلا لكن المخاوف تبقى بين المستثمرين بشأن نقص الدولار.

وصعد مؤشر سوق الأسهم السعودية 1,5 بالمئة مواصلا مكاسبه للجلسة الخامسة على التوالي مع تقدم كل البنوك الاثني عشر المدرجة، وتصدر سهم بنك الجزيرة الأداء بقفزة 6,5 بالمئة، وارتفع سهم البنك الأهلي التجاري ثاني أكبر بنك من حيث القيمة السوقية 4,6 بالمئة.

شكل القطاع المصرفي العمود الفقري لانتعاش سوق الأسهم منذ أتمت المملكة بنجاح أضخم بيع لسندات دولية لسوق ناشئة الأسبوع الماضي.

وقال محمد شبير مستشار الاستثمار المستقل "نتائج القطاع في الربع الثالث من العام ضعيفة بوجه عام لكنها متماشية عموما مع التوقعات غير أن بيع السندات تضافر مع زيادة استقرار أسعار النفط مما يعطي المستثمرين الحافز الضروري للعودة إلى الأسواق."

وأضاف أن استمرار موجة الصعود يتطلب أن تواصل أحجام التداول الارتفاع.

وصعد مؤشر قطاع البتروكيماويات مع استقرار العقود الآجلة لخام برنت فوق 51,50 دولار للبرميل، وزاد سهم الشركة السعودية للصناعات الأساسية "سابك" 1,5 بالمئة.

وفي أبوظبي فقد المؤشر 0,6 بالمئة مع تراجع سهم مصرف أبوظبي الإسلامي 0,5 بالمئة بعد أن أعلن البنك أمس الاثنين استقرار صافي ربح الربع الثالث دون تغير يذكر.

بلغت أرباح البنك 508,9 مليون درهم "139 مليون دولار" بزيادة 1,1 بالمئة عنها قبل عام في حين كانت المجموعة المالية هيرميس قد توقعت ربحا قدره 494,5 مليون درهم.

وجنب أبوظبي الإسلامي مخصصات ائتمان ورسوم انخفاض قيمة‭ ‬بلغت 267,7 مليون درهم في الربع الثالث مقارنة مع 193 مليون درهم قبل عام.

وهبط سهم بنك الخليج الأولي 3,2 بالمئة مواصلا خسائره للجلسة الرابعة على التوالي، ويعلن البنك نتائجه غدا الأربعاء.

في دبي تراجع المؤشر العام للأسهم 0,7 بالمئة متأثرا بانخفاض سهم بنك المشرق ثلاثة بالمئة بعد أن أعلن في وقت سابق هذا الأسبوع انخفاض صافي الربح، ونزل سهم بنك دبي الإسلامي 0,3 بالمئة بعد أن أعلن يوم الاثنين هبط صافي الربح 9,9 بالمئة.

ودفع البيع لجني الأرباح من صعود السعر في الفترة الأخيرة سهم دي.اكس.بي انترنمينتس لبناء المتنزهات للانخفاض 1,8 بالمئة، ويشهد السهم تداولات نشطة هذا الشهر قبل فتح حدائق ألعاب للشركة في 31 أكتوبر.

وفي الدوحة تراجع المؤشر الرئيسي 0,02 بالمئة في معاملات هزيلة فاقت فيها الأسهم الخاسرة نظيرتها الرابحة بنسبة 13 إلى خمسة، وتواصلت خسائر سهم صناعات قطر لليوم الثاني وفقد 0,1 بالمئة، كانت الشركة أعلنت يوم الاثنين هبوطا قدره 28,9 بالمئة في صافي ربح الربع الثالث.

وأغلق سهم بنك قطر الدولي الإسلامي مستقرا بعد أن أعلن ارتفاع صافي ربح الربع الثالث 2,2 بالمئة إلى 223,3 مليون ريال، كانت كيو.ان.بي للخدمات المالية توقعت 221,8 مليون ريال.

تعافى المؤشر الرئيسي للأسهم المصرية بنسبة 0,4 بالمئة معوضا بعض خسائر الاثنين البالغة 0,6 بالمئة حيث زاد سهم المجموعة المالية هيرميس 3,6 بالمئة في معاملات نشطة بعد أن قال بنك الاستثمار إنه يتوسع بدخول الولايات المتحدة عن طريق فتح مكتب دائم في نيويورك.

وأضافت الشركة أنها تقدمت للتسجيل كسمسار ومتعامل لدى لجنة الأوراق المالية والبورصات الأمريكية.

وقفز سهم إيديتا للصناعات الغذائية 6,9 بالمئة بعد تذبذبات حادة يوم الاثنين إثر قول الشركة إن إحدى وحداتها أغلقت مصنعا بشكل مؤقت إثر تحفظ الحكومة على السكر المخزون لديه.

لكن مستثمري الأسهم ما‭ ‬زالوا قلقين بشأن أزمة نقص الدولار المزمنة في مصر التي أصابت الاقتصاد بالشلل منذ 2011.

وزاد سهم جهينة للصناعات الغذائية 1,6 بالمئة بعد أن قالت الشركة إن إجمالي استثماراتها من المرجح أن يبلغ 500 مليون جنيه مصري "56,3 مليون دولار" بنهاية السنة مع سعيها للحد من الاستيراد عن طريق جلب المواد الخام والأعلاف من السوق المحلية مع التركيز على استكمال كل مشاريعها القائمة وتأجيل البدء في أي مشاريع جديدة.

وفيما يلي مستويات إغلاق مؤشرات أسواق الأسهم العربية:

السعودية.. ارتفع المؤشر 1,5 بالمئة إلى 5882 نقطة.

دبي.. تراجع المؤشر 0,7 بالمئة إلى 3337 نقطة.

أبوظبي.. انخفض المؤشر 0,6 بالمئة إلى 4264 نقطة.

مصر.. ارتفع المؤشر 0,4 بالمئة إلى 8261 نقطة.

قطر.. تراجع المؤشر 0,02 بالمئة إلى 10404 نقاط.

الكويت.. ارتفع المؤشر 0,9 بالمئة إلى 5389 نقطة.

سلطنة عمان.. نزل المؤشر 0,2 بالمئة إلى 5523 نقطة.

البحرين.. انخفض المؤشر 0,4 بالمئة إلى 1143 نقطة.

تعليقات فيسبوك

تابعونا على

google news

nabd app news
اشترك في نشرتنا البريدية
almasdar

ليصلك كل جديد في قطاع البورصة والبنوك