البورصة المصرية
البورصات العربية قريبا
مغلق
مفتوح
المزيد
ads

أخبار مصر

فائض أرصدة المساجد ومزاد حق الشعب يتصدران الصحف

الصحف - صورة أرشيفية
الصحف - صورة أرشيفية

تناولت الصحف المصرية الصادرة اليوم الأحد، حزمة من الموضوعات التي تتعلق بالشأنين المحلي والدولي بالإضافة إلى التركيز على احتفالية البرلمان المصري بمرور 150 عاما على الحياة البرلمانية في مصر، والتي تستضيفها مدينة شرم الشيخ اعتبارا من اليوم.

صحيفة الأهرام

ففي صحيفة الأهرام وتحت عنوان "16 رئيس برلمان و14 وفدا دوليا في شرم الشيخ.. الرئيس يشارك اليوم بالاحتفال بـ150 عاما من الحياة النيابية " قالت الأهرام إن الرئيس عبد الفتاح السيسي يشارك اليوم في الاحتفالية التي ينظمها مجلس النواب بمدينة شرم الشيخ بمناسبة مرور 150 عامًا على بدء الحياة البرلمانية في مصر، ومن المقرر أن يلقي الرئيس كلمة في ختام الاحتفال.

كما يشارك الرئيس السيسي مساء اليوم فى حفل عشاء تكريما للضيوف ونواب البرلمان المصري وكبار الشخصيات، ويشهد مع الحضور حفلا فنيا تنظمه دار الأوبرا المصرية. 

ومن المقرر أن يعقد الرئيس، على هامش الاحتفال، عددًا من اللقاءات مع رؤساء البرلمانات العربية والإفريقية والدولية.

ويشارك فى الاحتفال عدد كبير من رؤساء البرلمانات على مستوى العالم وممثليهم، يضم 16 رئيس برلمان ومنظمة دولية، ووفودا تمثل 14 برلمانا آخر على مستوى أمناء عموم ونواب، بالإضافة إلى عدد من كبار الشخصيات البرلمانية العالمية.

وزير المالية: تقدم كبير فى محادثات قرض صندوق النقد

وفي سياق آخر، نقلت الصحيفة عن عمرو الجارحي وزير المالية تصريحا، قال فيه إن مصر أحرزت تقدما ملموسا في إنهاء إجراءات حصولها على قرض صندوق النقد الدولى البالغ 12 مليار دولار، كاشفا عن الانتهاء من جمع 6 مليارات دولار لسد الفجوة التمويلية المطلوبة خلال الأربعة أسابيع المقبلة.

وتحت عنوان " ريتشاردوني لـ"الأهرام": لا يوجد أجنبي قادر على تغيير مصر " قالت الصحيفة إن فرانسيس ريتشاردوني السفير الأمريكي الأسبق بمصر والرئيس الجديد للجامعة الأمريكية بالقاهرة صرح بأنه لا يوجد أجنبي قادر على إحداث التغيير بمصر ومن يعتقد غير ذلك فهو مجنون.. وأى أجنبي يعتقد بقدرته في هذا الصدد سيصاب بالإحباط ولن يكون مرحبا به في هذا البلد.

وبعنوان " وزير الداخلية الأردني لـ الأهرام.. العلاقات المصرية الأردنية قوية ومتميزة" قالت الصحيفة إن سلامة حماد وزير الداخلية الأردني أكد أن العلاقات الأردنية المصرية علاقات متميزة وقوية ترتكز على الأخوة والاحترام المتبادل والحرص المشترك على تنميتها والارتقاء بها وقال إن بلاده حريصة على تطوير علاقاتها مع مصر والدول العربية نظر لم يمر به العالم العربي من تغييرات وتطورات تستدعي تكثيف الجهود لتوحيد الصف العربي واعتبر حماد في حوراه مع الأهرام أن النتخابات مجلس النواب الأردني تعتبر خطوة في إطار الإصلاحات الشاملة التي تشهدها المملكة بهدف إعطاء زخم جديد للمشاركة الشعبية في الحياة السياسية.

صحيفة الأخبار

وفي صحيفة الأخبار وتحت عنوان "103 قطع أراض بوادي النطرون في مزاد "حق الشعب".. غدا .. 269 مليون جنيه حصيلة المرحلتين السابقتين.. و"الزراعة" تطلب خفض الرسوم" قالت الصحيفة، تنطلق غدا المرحلة الثالثة من مزاد حق الشعب، حيث يتم طرح 103 قطع أراض بوادي النطرون، من القطع التي استعادتها لجنة استرداد أراضي الدولة برئاسة المهندس إبراهيم محلب مستشار الرئيس للمشروعات القومية.

وكانت حصيلة المرحلتين الأولى والثانية بلغت 269 مليون جنيه من بيع 22 قطعة، وتنظم هيئة الإصلاح الزراعي المزاد الذي يضم قطعا بمساحات مختلفة بالدقي، وسوف يعتمد نظام الري بها على التنقيط علي أن تكون الآبار الجوفية الموجودة بها هي مصادر المياه لها، ويتم إيداع المبالغ المحصلة في حساب "حق الشعب"، الذي اعتمدته اللجنة لضمان مستحقات تلك الأراضي، وشهدت المرحلة الأولى بيع 13 قطعة بمبلغ 164 مليونا و617 ألف جنيه بينما تم بيع 9 قطع في المرحلة الثانية مقابل 105 ملايين جنيه.

وبعنوان "آثار من العصر اليوناني الروماني في افتتاح متحف الوادي الجديد" قالت الصحيفة إن اللواء محمود عشماوي محافظ الوادي الجديد يفتتح غدا معرض القطع الأثرية داخل متحف آثار الوادي الجديد، ويتضمن المعرض ثلاث قطع أثرية تعرض لمدة أسبوعين أمام الجمهور بالمجان.. يرجع تاريخ القطع إلى العصر اليوناني الروماني.

ونقلت الصحيفة عن مدير المتحف الأثري طارق محمود تصريحا قال فيه إن هذه الآثار تم جلبها من مخازن الآثار بمدينة الخارجة وتم اكتشافها في فترة التسعينيات من منطقة الضباشية شمال مدينة الخارجة وأوضح طارق أن القطع الأثرية عبارة عن تابوت خشبي بهيئة آدمية من الخشب بداخله المومياء في حالة جيدة وصندوق للأحشاء من الخشب مرسوم عليه المتوفى في حضرة أوزوريس والجوانب الأخرى أبناء حورس الأربع وبداخل الصندوق يوجد قلب المتوفى وتمثال من الخشب للآلة بتاح سوكر أوزيرس بشكل المتوفى عليه كتابات ورسوم.

وتحت عنوان "الشيحي: الانتخابات الطلابية.. نوفمبر القادم "قالت الأخبار أن د. أشرف الشيحي وزير التعليم العالي أكد أن انتخابات الاتحادات الطلابية ستجرى في موعدها خلال نوفمبر القادم، مشيرا إلى أن الانتخابات ستتم وفقا للائحة 2007، ولن يتم تصعيد اتحاد طلاب مصر لحين البت في مصير الاتحاد المعروض حاليا أمام القضاء، وشدد الشيحي على عدم ممارسة العمل السياسي أو الحزبي داخل الحرم الجامعي، مشيرا إلى أن حرية الرأي مكفولة للطلاب ولكن في إطار قانوني تلتزم به الجامعات.

وبعنوان "سحر نصر في واشطن: حققنا إصلاحات اقتصادية رغم التحديات.. وزيرا التعاون والمالية يبحثان الاستفادة من موارد البنك الآسيوى للاستثمار"قالت الصحيفة إن د. سحر نصر وزيرة التعاون الدولي أكدت أن مصر استطاعت تحقيق إنجازات ملموسة وإصلاحات حقيقية على المستوى الاقتصادي بالرغم من اتحديات الكبيرة التي تواجه النمو الاقتصادي في منطقة الشرق الأوسط والعالم مشيرة إلى أن الحكومة تتبنى تنفيذ برنامج طموح للإصلاح الاقتصادي والاجتماعي الشامل بشكل غير مسبوق من أجل اجراء تعديلات هيكلية، تهدف إلى تحقيق معدلات نمو اقتصادى مرتفعة ، ويشمل البرنامج مكونا أساسيا للبعد الاجتماعى لضمان الدمج المجتمعى والاستدامة، جاء ذلك خلال ترؤسها وفد مصر فى الاجتماع الوزارى لمجموعة ال 24 الدولية على هامش الاجتماعات السنوية للبنك الدولى بالعاصمة الأمريكية واشنطن.

صحيفة الجمهورية

وفي صحيفة "الجمهورية" وتحت عنوان "رئيس الوزراء في اجتماع موسع.. استيراد 620 ألف طن سكر.. ونصف مليون طن أرز توفير السلع الأساسية.. و70 سيارة للتوزيع بالمحافظات "قالت الجمهورية إنه تم التعاقد على استيراد 200 ألف طن سكر إضافية.. بعد التعاقد على 420 ألفا خلال الأيام القليلة الماضية بالتنسيق بين وزارة التموين وجهاز الخدمة المدنية ضمن الاجراءات العاجلة لتوفير كميات كافية من السكر بالأسعار المناسبة.

وبعنوان "المنتجات البترولية متوفرة.. ولا نقص في البوتاجاز.. ضخ مليون أسطوانة يوميا و100 ألف جاهزة لسد الاختناقات" قالت الصحيفة إن حمدي عبدالعزيز المتحدث الرسمي لوزارة البترول أكد انتظام توزيع البوتاجاز لجميع المحافظات بضخ مليون أسطوانة يوميا لتغطية احتياجات السوق كما أن تعاقدات الاستيراد مستمرة ومنتظمة وأنه لا صحة لوجود نقص أو مشكلات في توافر الإمدادات، مشيرا إلى أنه في حالة طلب أي كميات إضافية عن الحصص المقررة لأي محافظة يتم علي الفور توجيهها لهذه المناطق بالإضافة الي تلقي شكاوي بالخط الساخن رقم 19096 ببتروجاس.

وتحت عنوان "50% من فائض أرصدة المساجد لشراء مقاعد دراسية للمناطق الأكثر احتياجا" قالت الصحيفة إن اللجنة العليا لشئون مجالس إدارات المساجد في اجتماعها أمس برئاسة د. محمد مختار جمعة وزير الأوقاف قررت تخصيص 50% من فائض أرصدة مجالس إدارات المساجد لشراء مقاعد دراسية للمناطق الأكثر احتياجًا على مستوى الجمهورية كجزء من رسالة الأوقاف في خدمة المجتمع ، وإيمانًا منها بأهمية التعليم ورعاية الطلاب الأكثر احتياجًا.

قال الوزير إننا فى هذا الإطار خصصنا موضوع خطبة الجمعة القادمة تحت عنوان "التعليم ضرورة شرعية ووطنية" فى تناسق تام بين القول والعمل، وأضاف إننا سنبدأ فورا فى توزيع بدل عشرة الالف شنطة مدرسية بواقع مائة جنيه لكل تلميذ فى الأماكن الأكثر احتياجا.

تعليقات فيسبوك

تابعونا على

google news

nabd app news
اشترك في نشرتنا البريدية
almasdar

ليصلك كل جديد في قطاع البورصة والبنوك