البورصة المصرية
البورصات العربية قريبا
مغلق
مفتوح
المزيد
ads

بترول وطاقة

"الملا" يوقع 3 اتفاقيات لهيئة البترول مع "أيوك" الإيطالية

طارق الملا وزير البترول
طارق الملا وزير البترول

وقع المهندس طارق الملا، وزير البترول والثروة المعدنية، 3 اتفاقيات لهيئة البترول مع شركتي أيوك الإيطالية التابعة لـ"إيني" وبريتش بتروليم الإنجليزية، للبحث عن الغاز الطبيعي والبترول وإنتاجهما في مناطق امتياز دلتا النيل والتمساح البحرية ورأس البر، بإجمالي استثمارات يبلغ حدها الأدنى نحو 595 مليون دولار، وحفر 12 بئرًا جديدة بهدف إنتاج أكثر من مليار قدم مكعب يوميًا من الغاز.

وأوضحت الوزارة، في بيان صحفي اليوم السبت، أنه وقع الاتفاقيات مع وزير البترول كل من المهندس طارق الحديدي الرئيس التنفيذي لهيئة البترول، والمهندس هشام مكاوي الرئيس الإقليمى لشركة بي بي شمال أفريقيا، والمهندس أدريانو مونجيني رئيس شركة أيوك الإيطالية، بحضور الجيولوجي أشرف فرج وكيل الوزارة للاتفاقيات والاستكشاف.

والاتفاقية الأولى في منطقة امتياز دلتا النيل، باستثمارات 450 مليون دولار، والثانية في منطقة امتياز التمساح البحرية بدلتا النيل، باستثمارات 85 مليون دولار، والاتفاقية الثالثة في منطقة امتياز رأس البر البحرية بدلتا النيل، باستثمارات 60 مليون دولار.

وعقب التوقيع، أكد وزير البترول أن عقد الاتفاقيات يساعد على تدفق الاستثمارات العالمية لمصر، وزيادة تكثيف أنشطة البحث عن البترول والغاز وتنميته، وزيادة معدلات الاحتياطيات والإنتاج.

وأوضح أن هذه الاتفاقيات تنعكس نتائجها إيجابيًا من خلال الاكتشافات التي تتحقق، وتمثل دلالة واضحة أن الاحتمالات البترولية لمصر لا تزال واعدة، وأن هناك العديد من المناطق، وبخاصة في البحر المتوسط ودلتا النيل والصحراء الغربية، لم تبح بعد بأسرارها، مشيرًا إلى أن حرص الشركات العالمية على توقيع الاتفاقيات والالتزام بالبرامج والخطط الاستثمارية يؤكد ذلك.

وأشار الملا، إلى توقيع 70 اتفاقية للبحث عن البترول والغاز مع الشركات العالمية خلال السنوات الثلاث الماضية وحتى الآن، باستثمارات يقترب حدها الأدنى من 15 مليار دولار، ومنح توقيع مليار دولار لحفر 300 بئر.

ولفت إلى أن قطاع البترول يضع في مقدمة أولوياته زيادة إبرام الاتفاقيات خلال الفترة المقبلة، بعد الانتهاء من إعلان نتائج المزايدات العالمية للبحث عن البترول والغاز والانتهاء من الإجراءات التشريعية للاتفاقيات، بما يدعم استراتيجية القطاع في تحفيز النشاط البترولى وزيادته وتقوية المناخ الجاذب للاستثمار.

تعليقات فيسبوك

تابعونا على

google news

nabd app news
اشترك في نشرتنا البريدية
almasdar

ليصلك كل جديد في قطاع البورصة والبنوك