البورصة المصرية
البورصات العربية قريبا
مغلق
مفتوح
المزيد
ads

أخبار مصر

"الزراعة" توضح علاقة قيود روسيا على استيراد الموالح بأزمة "الإرجوت"

عصام فايد - وزير
عصام فايد - وزير الزراعة

علق عيد حواش المتحدث باسم وزارة الزراعة على القرار الروسي بفرض قيود مؤقتة لاستيراد الموالح، والفواكه المصرية ابتداء من يوم الخميس المقبل 22 سبتمبر الجاري، بأن مصر تحترم التشريعات الزراعية الروسية، مثلما تحترم روسيا التشريعات الزراعية للدول.

وقال حواش، في حواره مع وكالة أنباء "سبوتنيك" الروسية، "إن مصر، وروسيا تربطهما علاقات صداقة تاريخية، وهناك احترام متبادل بين القيادتين السياسيتين المتمثلتين في الرئيس عبد الفتاح السيسي، والرئيس فلاديمير بوتين، لذلك فإن هذه الأزمة سوف يتم حلها على مائدة المفاوضات، حيث إن هناك وفدا مصريا سيسافر إلى روسيا قريبا جدا لبحثها".

ونفى وجود أي رابط بين فرض القيود المؤقتة، وأزمة فطر الارجوت الذي رفضت مصر بسببه استمرار استيراد الأقماح الروسية التي تحتوي على نسبة من الفطر تم تحديدها ووضع حد أقصى لها من جانب وزير الزراعة.

وأوضح أن أزمة فطر الارجوت من البداية تكمن في أن مصر لا تحتوي على هذا الفطر، وعندما تم استيراد أقماح من روسيا تحتوي عليه، اجتمع عدد من العلماء وقرروا أن هذا الفطر قد ينتشر في مصر ويهدد ثروتها النباتية، وتم تحديد الحد الأقصى المسموح به من نسبة الفطر المقبولة بأنها 0.05% وهي النسبة العالمية.

وأكد حواش أن مصر ستطلب، خلال المفاوضات وعبر القنوات الشرعية، تفسيرا للموقف الروسي، خاصة أن الروس لم يعلنوا أسبابهم لاتخاذ هذا القرار ما دعا البعض إلى الربط بين القرار الروسي، والموقف المصري من استيراد أقماح تحتوي على نسب عالية من فطر الإرجوت.

تعليقات فيسبوك

تابعونا على

google news

nabd app news
اشترك في نشرتنا البريدية
almasdar

ليصلك كل جديد في قطاع البورصة والبنوك