البورصة المصرية
البورصات العربية قريبا
مغلق
مفتوح
المزيد
ads

دولى وعربى

الانتهاء من تجهيز مخيمات حجاج القرعة بعرفات ومنى

حجاج - صورة أرشيفية
حجاج - صورة أرشيفية

أعلن اللواء سيد ماهر، مساعد وزير الداخلية لقطاع الشئون الإدارية الرئيس التنفيذي لبعثة الحج المصرية، انتهاء بعثة القرعة من تجهيز مخيمات الحجاج بمنطقة المشاعر المقدسة بعرفات ومنى، وذلك استعدادا لتصعيد حجاج بيت الله الحرام لأداء الركن الأعظم في الحج بالوقوف بعرفات.

وقال "ماهر" في تصريح اليوم الخميس، إنه عقد اجتماعا مع المطوفين، وقام بجولة تفقدية للمخيمات، تنفيذا لتوجيهات اللواء مجدي عبدالغفار وزير الداخلية، للتأكد من التزام المطوفين بتلافي بعض السلبيات التي أبداها خلال جولته لتفقد المخيمات منذ يومين، مشيرا إلى أن المخيمات أصبحت جاهزة تماما لاستقبال ضيوف الرحمن.

وأضاف أنه تم تركيب 370 جهاز تكييف جديد داخل مخيمات الحجاج بمنطقة المشاعر المقدسة، خاصة في ظل ارتفاع درجات الحرارة الذي تشهده المملكة العربية السعودية في الآونة الأخيرة.

 وأشار إلى أنه تم كذلك التأكد من عمل جميع المولدات الكهربائية التي تعاقدت عليها بعثة حج القرعة، لرفع قدرات التكييفات لمواجهة ارتفاع درجات الحرارة؛ وذلك لعدم تكرار أزمة انقطاع التيار الكهربائي التي شهدتها بعض المخيمات العام قبل الماضي.

وأكد مساعد وزير الداخلية لقطاع الشئون الإدارية الرئيس التنفيذى لبعثة الحج، أن بعثة القرعة نجحت هذا العام في الحصول على موقع متميز لحجاج القرعة بمشعر عرفات، يتوسطه موقف للحافلات لتسهيل عملية نفرة الحجيج إلى المزدلفة بعد الوقوف بعرفات الله، وهو ما سيؤدى أن شاء الله إلى تنفيذ نفرة الحجاج في وقت قياسي.

وأضاف أنه بالنسبة لمشعر منى، نجحت البعثة في الحصول على موقع متميز لحجاج القرعة بالقرب من جسر الجمرات، وهو ما سيساعدهم على رمي الجمار دون تحمل عناء ومشقة السير لمسافات طويلة في شارع منى، خاصة كبار السن، لافتا في الوقت نفسه إلى أن بعثة حج القرعة قامت للعام الثاني على التوالي، بفصل دورات المياه المخصصة للرجال عن الدورات المخصصة للنساء من خلال ألواح الـ"جيبسون بورد"، إضافة إلى زيادة أعداد دورات المياه، وفرش مخيماتهم الألمانية المكيفة بمشعر منى بـ"الصوفا بيد".

وتابع اللواء ماهر أنه تم الاتفاق على توفير نحو 500 مقعد بلاستيك، و50 منضدة، و50 مظلة خارج كل مجموعة من الخيام في عرفات ليستخدمها الحجاج بدلا من الجلوس داخل المخيم طوال الوقت، إضافة إلى توفير ثلاجات مفتوحة على مدى ال24 ساعة تحتوي على كميات هائلة من العصائر المجانية للحجاج، وبخاصة في ظل ارتفاع درجات الحرارة هذا العام خلال موسم الحج، فضلا عن المشروبات الساخنة المجانية التي ستقدم للحجاج بمنطقة المشاعر المقدسة على مدى الأربع وعشرين ساعة.

وأشار إلى أن مسئولى بعثة حج القرعة قاموا بالفعل بتوزيع الوجبة الجافة التي أعدتها البعثة على جميع حجاج القرعة، وتحتوى على جميع العناصر الغذائية المطلوبة، لاستخدامها في الافطار خلال يوم عرفه وأيام التشريق؛ وذلك بخلاف 7 وجبات ساخنة تقدم لهم خلال يوم عرفات وأيام التشريق كغذاء وعشاء.

وفيما يتعلق بمنظومة نقل الحجاج خلال التصعيد إلى عرفات والنفرة إلى المزدلفة، قال، إنه تم هذا العام التعاقد مع 3 من أكبر شركات النقل السعودية لتوفير حافلات حديثة مكيفة ومزودة بأجهزة تحديد المواقع الجغرافية "جي بي إس" لتصعيد الحجاج إلى منطقة المشاعر المقدسة بمشعر عرفات والنفرة منه إلى المزدلفة، ثم إلى منى في رد واحد، مشيرا إلى أنه تم تجهيز 420 حافلة مكيفة لتصعيد الحجاج إلى عرفات الله، إضافة إلى توفير عدد من الحافلات الاحتياطية لمواجهة أية طوارئ أو أعطال خلال عملية التصعيد.

وناشد اللواء ماهر حجاج بيت الله الحرام، الالتزام بتعليمات مسئولي البعثة، والتي تضمن راحتهم، وتأديتهم للمناسك في سهولة ويسر، مشيدا في الوقت نفسه بالتسهيلات إلى تقدمها السلطات السعودية للحجاج المصريين.

تعليقات فيسبوك

تابعونا على

google news

nabd app news
اشترك في نشرتنا البريدية
almasdar

ليصلك كل جديد في قطاع البورصة والبنوك