البورصة المصرية
البورصات العربية قريبا
مغلق
مفتوح
المزيد
ads

أخبار مصر

السيسي يبحث مع رئيس وزراء اليابان المشروعات التنموية المشتركة

السيسي خلال لقائه
السيسي خلال لقائه رئيس وزراء اليابان

استقبل الرئيس عبد الفتاح السيسي اليوم الأحد رئيس وزراء اليابان "شينزو آبي" بمقر إقامته في مدينة هانجتشو الصينية، وذلك بحضور وفدي البلدين حيث ضم الجانب المصري وزراء الخارجية، والتجارة والصناعة، والمالية.

وقال السفير علاء يوسف المُتحدث بااسم رئاسة الجمهورية إن الرئيس أعرب عن اعتزاز مصر بالعلاقات الوثيقة التي تربطها باليابان، وهو ما يعكسه اللقاء مع رئيس الوزراء الياباني للمرة الثالثة في أقل من عامين، بما يؤكد المستوى المتميز الذي وصلت إليه العلاقات المصرية اليابانية.

كما أشار الرئيس إلى تطلع مصر للبناء على قوة الدفع الناتجة عن هذه اللقاءات للوصول بالتعاون الثنائي إلى آفاق أرحب من التنسيق والتعاون المشترك في العديد من المجالات، وبخاصة التنموية والاقتصادية والاستثمارية، مشيرا إلى تطلع مصر لجذب مزيد من الاستثمارات اليابانية، خصوصا في ضوء ما تتمتع به الشركات اليابانية في مصر من سمعة طيبة.

كما أعرب عن اهتمام مصر بالاستفادة من خبرة اليابان فى مجال التعليم، مشيرا إلى التجربة اليابانية الرائدة في هذا المجال والتي ساهمت فى تحقيق نهضتها التنموية.

كما أشار الرئيس إلى إمكانيات التعاون بين البلدين في تنفيذ عدد من المشروعات التنموية في أفريقيا من خلال آلية التعاون الثلاثي بين الوكالة اليابانية للتعاون الدولي والوكالة المصرية للشراكة من أجل التنمية، مشيدا في هذا الصدد بنجاح قمة "التيكاد" الأخيرة التي عقدت في نيروبي.

وأضاف "يوسف" أن رئيس وزراء اليابان أشاد بقوة ومتانة العلاقات التي تجمع بين البلدين، فضلاً عن التعاون التنموي القائم، مثمنا زيارة الرئيس إلى طوكيو في فبراير الماضي والكلمة التى ألقاها فى البرلمان الياباني، والتى تركت أثراً كبيراً في نفوس الشعب الياباني.

كما أكد رئيس الوزراء الياباني متابعة تنفيذ نتائج هذه الزيارة التي ساهمت في إعطاء دفعة قوية للتعاون الثنائي، وبخاصةً فيما يتعلق بالشراكة بين البلدين فى مجال التعليم، مشيرا إلى أن المرحلة المقبلة ستشهد تنفيذ المشروعات التي تم الاتفاق عليها، ولا سيما في مجالات الطاقة والصحة والبنية التحتية.

كما أكد "شينزو آبي" أهمية تعزيز التعاون الثقافي والعلمي والتكنولوجي بين مصر واليابان بالنظر إلى ما يتمتع به البلدان من تاريخ وحضارة عريقة وإمكانيات كبيرة لتفعيل تعاون وثيق في هذه المجالات، منوها بمواصلة دعم بلاده لمشروع إنشاء الجامعة المصرية اليابانية للعلوم والتكنولوجيا، بالإضافة إلى المتحف المصري الكبير الذي يعد رمزاً للتعاون الثقافي والحضاري بين البلدين، حيث أبدى الجانبان اهتماما بافتتاح المرحلة الأولى من المتحف خلال عام 2017.

وذكر السفير علاء يوسف أن اللقاء تناول متابعة موقف المشروعات التنموية التى اتفق الجانبان على تنفيذها خلال الفترة الماضية.

كما شهد اللقاء تبادل الرؤي حول عدد من القضايا الاقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك، ومن بينها القضية الفلسطينية، حيث أشاد رئيس وزراء اليابان بجهود الرئيس السيسي الرامية إلى إحياء عملية السلام.

كما تطرق اللقاء إلى سُبل تعزيز التعاون في مجال مكافحة الإرهاب، وتطورات المفاوضات الخاصة بإصلاح وتوسيع مجلس الأمن.

كما استعرض رئيس وزراء اليابان التطورات فى منطقة شرق آسيا، حيث أكد الرئيس في هذا الصدد حرص مصر على أمن واستقرار منطقة شرق آسيا.

تعليقات فيسبوك

تابعونا على

google news

nabd app news
اشترك في نشرتنا البريدية
almasdar

ليصلك كل جديد في قطاع البورصة والبنوك