البورصة المصرية
البورصات العربية قريبا
مغلق
مفتوح
المزيد
ads

سيارات و نقل

"النواب" يوافق على اتفاقية تعاون فى مجال النقل البحري بين مصر والسعودية

مجلس النواب - صورة
مجلس النواب - صورة ارشيفية

وافق مجلس النواب برئاسة الدكتور علي عبد العال،اليوم الاثنين، على قرار رئيس الجمهورية، رقم 238 لسنة 2016 بشأن الموافقة على اتفاقية التعاون بمجال النقل البحري والموانئ بين حكومتي مصر والسعودية والموقعة في القاهرة بتاريخ 8 أبريل 2016.

وتهدف الاتفاقية إلى تنظيم وتطوير العلاقات الثنائية بمجال النقل البحري والعلاقات التجارية والاقتصادية وزيادة تبادل الخبرات والمعلومات بمجال النقل البحري والموانئ وتشجيع الاتصالات بين البلدين، وتجنب العوائق التي من شأنها الإضرار بتنمية النقل البحري بين البلدين، فضلا عن تسهيل حركة مرور السفن التجارية التابعة لهما ورفع كفاءة هذا القطاع وتطويره وتعزيزه وتنميته.

وتسهم الاتفاقية كذلك في توطيد أواصر التعاون المتبادل بين مصر والمملكة العربية السعودية في مجال الملاحة البحرية وتطوير الموانئ ونقل الأفراد والبضائع، ودعم الأمن القومي المصري والسعودي عن طريق التنسيق بين البلدين لتأمين الملاحة في البحر الأحمر، وتسهيل حركة الملاحة البحرية خاصة في موسم العمرة.

وتعطي الاتفاقية الحق لسفن أي طرف الإبحار بين موانئ الطرف الآخر بشرط أن تكون مفتوحة للتجارة الدولية لنقل البضائع والأشخاص وموانئ دولة ثالثة، فضلا عن منح كل طرف من الطرفين المتعاقدين في موانئه ومياهه الإقليمية والخاضعة لولايته سفن الطرف الآخر المعاملة نفسها التي يمنحها لسفنه العاملة في حركة المرور البحرية الدولية.

وتسري الاتفاقية لمدة 5 سنوات وتجدد تلقائيا لمدة أو مدد مماثلة ما لم يخطر أحد الطرفين الطرف الآخر كتابة من خلال الطرق الدبلوماسية برغبته في إنهائها قبل 6 أشهر من تاريخ الإنهاء.

تعليقات فيسبوك

تابعونا على

google news

nabd app news
اشترك في نشرتنا البريدية
almasdar

ليصلك كل جديد في قطاع البورصة والبنوك