البورصة المصرية
البورصات العربية قريبا
مغلق
مفتوح
المزيد
ads

أخبار مصر

الصحف: حصر أراضي الأوقاف.. وفواتير الكهرباء في المنطقة الاقتصادية بالدولار

الصحف المصرية - أرشيفية
الصحف المصرية - أرشيفية

تناولت الصحف الصادرة، اليوم الثلاثاء، عددا من الموضوعات التي تتعلق بالشأنين المحلي والدولي بالإضافة إلى أنها ركزت على الجوانب الاقتصادية.


صحيفة الأخبار

وفي صحيفة الأخبار وتحت عنوان "السيسي لرئيس الوزراء اليمني: مصر تدعم الحكومة الشرعية بقيادة هادي.. الرئيس يطالب باستمرار المفاوضات برعاية الأمم المتحدة للتوصل إلى حل سياسي" قالت الصحيفة إن الرئيس عبدالفتاح السيسي أكد وقوف مصر إلى جانب اليمن الشقيق ومواصلة دعمها للحكومة الشرعية برئاسة الرئيس عبدربه منصور هادي، وحرصها على دعم جهود استقرار الدولة اليمنية ووحدتها وسلامة أراضيها، مشيرا إلى أهمية الاستمرار في التشاور الوثيق بين الجانبين في إطار مجلس الأمن والمحافل الدولية الأخرى.

جاء ذلك خلال استقبال الرئيس السيسي أمس الدكتور أحمد عبيد بن دغر، رئيس وزراء الجمهورية اليمنية، والوفد المرافق له الذي يضم وزراء كل من الخارجية، والسياحة، والصحة، وشئون المغتربين، وذلك بحضور كل من المهندس شريف إسماعيل رئيس الوزراء، وسامح شكري وزير الخارجية.

وقال السفير علاء يوسف المُتحدث باسم رئاسة الجمهورية إن رئيس وزراء اليمن نقل رسالة من الرئيس عبدربه منصور هادي إلى الرئيس السيسي تضمنت الإعراب عن تقدير بلاده لمواقف مصر الداعمة للحكومة الشرعية في اليمن سواء في إطار التحالف العربي أو من خلال الدفاع عن مصالح اليمن في مجلس الأمن والمحافل الدولية.

وأضاف المُتحدث باسم الرئاسىة، أن الرئيس رحب برئيس الوزراء اليمني والوفد المرافق، مؤكدا ما يجمع البلدين من علاقات وثيقة وروابط تاريخية، كما طلب نقل تحياته إلى الرئيس اليمني، متمنيا للشعب اليمني الشقيق كل السلام والاستقرار والتقدم.

وشدد الرئيس على أهمية تجنب الدخول في صراع مُسلح طويل الأمد، مؤكدا أهمية مواصلة المفاوضات التي ترعاها الأمم المتحدة سعيا للتوصل إلى حل سياسي للأزمة وفقا لمقررات الشرعية الدولية بما يفسح المجال لبدء عملية إعادة الإعمار في أقرب فرصة.

وتحت عنوان "الأوقاف" تعلن الحصر النهائي لأملاكها، الأحد "قالت الصحيفة إن هيئة الأوقاف تنتهي من الحصر الشامل لأملاك الهيئة بجميع المحافظات تمهيدا لتقديمه الأحد المقبل إلى لجنة حصر واسترداد أراضي الأوقاف وتنظيم استثماراتها برئاسة المهندس إبراهيم محلب مساعد رئيس الجمهورية للمشروعات القومية، صرح بذلك الدكتور محمد مختار جمعة وزير الأوقاف المتحدث الرسمي باسم اللجنة.

وأشار إلى أنه تقرر سفر مجموعة عمل تضم ممثلين من هيئة الأوقاف ووزارة الآثار وهيئة التنمية السياحية إلى اليونان لمتابعة موقف أملاك الأوقاف باليونان ووضع تصور عن أفضل السبل لاستثمارها.

وأعلنت لجنة حصر واسترداد أراضي الأوقاف وتعظيم استثماراتها في اجتماعها الثالث برئاسة المهندس إبراهيم محلب التوصل لاتفاق مع وزارة الاتصالات وهيئة المساحة بشأن الحصر المساحي والتكنولوجي الشامل، بحيث يكون لكل قطعة أرض تابعة للأوقاف رقم خاص بها يحوي كل بياناتها بما يمنع أي تلاعب بها، وأن تكون البداية بدمياط.

وأضافت أنه سيتم عقد اجتماع يضم جميع الأطراف المعنية بمكتب محافظ دمياط غدا الأربعاء لبدء الرفع المساحي لجميع أراضي الأوقاف مع التخطيط الاستثماري لمساحة 76 فدانًا بمنطقة امتداد رأس البر، مع سرعة البدء في مشروع إسكان فارسكور في سبتمبر المقبل بتنفيذ المجموعة الوطنية لاستثمارات الأوقاف،وإقامة مشروع استثماري كبير بين الهيئة والمحافظة في الشريط الساحلي بمناطق: مطوبس، وبرج البرلس، وبلطيم.

وتحت عنوان "تدريبات مشتركة لقواتنا البحرية مع حلف الناتو بالبحر المتوسط" قالت الأخبار إن "وحدات من القوات البحرية المصرية نفذت عددا من الأنشطة التدريبية المشتركة مع المجموعة البحرية التابعة لحلف الناتو، والتي تقوم بزيارة مخططة لمصر تستمر لعدة أيام.

يأتي التدريب في ضوء علاقات التعاون العسكري التي تجمع القوتين البحريتين، ويشتمل على زيارة المجموعة البحرية لميناء الإسكندرية، لتنفيذ أنشطة تدريبية مشتركة مع وحدات من القوات البحرية المصرية بهدف نقل وتبادل الخبرات التدريبية، كذلك تنسيق الجهود لمواجهة التحديات البحرية التي تشهدها منطقة البحر المتوسط.

وكان الفريق أسامة ربيع قائد القوات البحرية قد التقي بالفريق بحري برونو بالمر نائب قائد القيادة البحرية التابعة لحلف الناتو والوفد المرافق له، وتم خلال اللقاء مناقشة الموضوعات ذات الاهتمام المشترك في ضوء علاقات التعاون العسكري مع الحلف خاصة في المجال البحري.

كما أثنى الجانبان على المستوى المتميز لقدرة وكفاءة العناصر المشاركة في تنفيذ الأنشطة التدريبية المختلفة خلال الزيارة، والتي أكدت عمق العلاقات المتميزة بين البحرية المصرية والقوات البحرية التابعة لحلف الناتو.

وبعنوان "10 مليارات متر مكعب إيرادات الفيضان" قالت صحيفة الأخبار إن هيئة السد العالي وخزان أسوان انتهت من الاستعدادات لاستقبال الفيضان عقب ارتفاع منسوب نهر النيل، وصرح المهندس عماد ميخائيل رئيس مصلحة الري بأنه تتم متابعة يومية بالأقمار الصناعية للكميات التي تهطل على منابع النيل الأزرق ووصف الفيضان بأنه مبشر مقارنة بالعام الماضي، مشيرا إلى أن النيل الأزرق يمد مصر بنحو 85% من حصتنا المائية التي تبلغ 55.5 مليار متر مكعب سنويا.

من ناحية أخرى أكد الدكتور عباس شراقي أستاذ الجيولوجيا بمعهد الدراسات الأفريقية بجامعة القاهرة أن صور الأقمار الصناعية أوضحت أن هطول الأمطار ستتزايد خلال الأيام المقبلة وبخاصة على شرق السودان وأن إيراد بحيرة ناصر بلغ خلال الأسابيع الثلاثة الأخيرة نحو 10 مليارات متر مكعب مما رفع منسوب المياه في البحيرة بنحو متر.

صحيفة الجمهورية

وفي صحيفة الجمهورية وبعنوان "المركزي: تحصيل فواتير الكهرباء والمياه بالمنطقة الاقتصادية بالدولار" قالت الصحيفة أن د.ناصر فؤاد المتحدث الرسمي للمنطقة الاقتصادية لقناة السويس أعلن أن المنطقة حصلت على موافقة البنك المركزي لتحصيل الكهرباء والمياه بالعملة الأجنبية وسوف يدرس مجلس إدارة الهيئة كيفية التطبيق.

وأشار إلى أن كافة المناطق الحرة في العالم تتعامل بالعملات الأجنبية ويتم تحصيل المرافق في جبل على والمناطق الأخري على سبيل المثال بذات الطريقة.

وأوضح أن المنطقة كيان لا يجوز بحكم القانون ضخ أموال الحكومة المصرية فيه وبالتالي إنشاء محطات توليد الكهرباء وتحلية المياه بقروض بالدولار وسدادها بذات العملة ولذلك جاءت موافقة البنك المركزي.

وبعنوان "الاستفادة من الخبرات الهولندية والأسبانية والمجرية.. 100 ألف صوبة زراعية للزيتون والليمون والفواكه"، قالت الجمهورية إن الدكتور عصام فايد وزير الزراعة واستصلاح الأراضي أعلن أنه سيتم تطبيق تجربة التعاونيات الزراعية في إسبانيا وأنه تعرف عليها في أثناء زيارته لها أمس ووصفها بالفعالة والمتميزة حيث تساهم بشكل كبير في النهوض بمستوي معيشة الفلاح.

قال وزير الزراعة إن الوفد الذي شكله الرئيس عبدالفتاح السيسي زار المجر وهولندا وأسبانيا للتعرف على تجربة إنشاء الصوب الزراعية والزراعات ذات الإنتاجية العالية والموفرة للمياه وتفقد عددا من المزارع التي تنتج الخضر والفاكهة من خلال الصوب الزراعية الحديثة والمتطورة حيث سيتم إنشاء 100 ألف صوبة زراعية في مشروع استصلاح وزراعة مليون ونصف مليون فدان وسيتم زراعة الزيتون والليمون لأن المناطق التي تم زيارتها في هذه الدول الأوروبية مماثلة لحد كبير مناخيا مع مناطق شبه جزيرة سيناء وهو ما يسهل من عملية نقل هذه التجربة وتنفيذها فورا.

وأضاف أن اقامة الصوب الزراعية في الفرافرة القديمة والجديدة وجنوب شرق منخفض القطارة وشرق سيوة والطور وغرب كوم أمبو وآبار توشكي والمراشدة وغرب المنيا، حيث سيتم زراعة الفواكه والخضراوات لتوفير احتياجاتنا من الغذاء.

صحيفة المصري اليوم

وكتبت "المصري اليوم" في صفحتها الأولى: "الحكومة تقرر ترشيد التعيينات بالجهاز الإداري للدولة"، فضلًا عن الإشارة لحوارها مع الدكتورة سحر نصر، وزيرة التعاون الدولي، وقولها إن "اتفاقيات التمويل التي أبرمتها الوزارة وجهت لمشروعات تنموية".

تعليقات فيسبوك

تابعونا على

google news

nabd app news
اشترك في نشرتنا البريدية
almasdar

ليصلك كل جديد في قطاع البورصة والبنوك