البورصة المصرية
البورصات العربية قريبا
مغلق
مفتوح
المزيد
ads

أخبار مصر

حل أزمة القمامة وانتهاء مشكلة فواتير الكهرباء المرتفعة يتصدران الصحف

الصحف المصرية - أرشيفية
الصحف المصرية - أرشيفية

تناولت الصحف الصادرة، اليوم الأحد، عدة موضوعات كان أبرزها افتتاح الرئيس عبد الفتاح السيسي مجمع البتروكيماويات بالإسكندرية وتوفير موارد مالية لحل مشكلة القمامة والبنك الدولي يعرض وساطته لحل مشاكل دول حوض النيل.


صحيفة الأهرام

وفي صحيفة الأهرام تحت عنوان "الرئيس في افتتاح مجمع البتروكيماويات بالإسكندرية: لن أتردد في اتخاذ الإجراءات الصعبة.. ترشيد الدعم لتقديمه لمستحقية.. وزيادة الكهرباء ستوفر 20 مليار جنيه".

قالت الصحيفة إن خلال الكلمة التي ألقاها الرئيس في افتتاح مجمع البتروكيماويات الخاص بالشركة المصرية لإنتاج الإيثيلين ومشتقاته "إيثيدكو" بمنطقة العامرية بالإسكندرية كشف الرئيس عبدالفتاح السيسي أمس عن حجم الإنجازات التي تمت وسيتم تحقيقها بحلول نهاية الفترة الرئاسية الأولى، مؤكدا أن ما سيتم تحقيقه كان من المستحيل إتمامه خلال 20 عاما.

وقال السيسي إنه بحلول يونيو 2018 سيتم الانتهاء من 7 آلاف و200 كيلو متر طرق وكباري باستثمارات لا تقل عن 100 مليار جنيه مشيا إلى أنه سيتم الانتهاء أيضا من بناء ما بين 800 ألف إلى مليون وحدة سكنية في مشروعات الإسكان الاجتماعي لتستوعب ما بين 4 و5 ملايين شخص بالإضافة إلى الانتهاء من 150 ألف وحدة مخصصة لسكان العشوائيات الخطرة لتستوعب ما بين 850 ألفا ومليون مواطن وأن إجمالي الاستثمارات الخاصة بالإسكان الاجتماعي وإسكان العشوائيات الخطرة يصل إلى 180 مليار جنيه.

وأوضح الرئيس أنه سيتم الانتهاء من تخطيط وتنفيذ الجيل الثاني من المدن الجديدة لتتضمن 4 مدن في الصعيد بقنا وأسيوط وسوهاج والمنيا، بالإضافة إلى العاصمة الإدارية ومدن العلمين وشرق التفريعة والإسماعيلية والسويس الجديدة.

كما أوضح أنه بحلول منتصف 2018 سينتهي استصلاح الـ5, 1 مليون فدان، بالإضافة إلى 250 ألف فدان بسيناء.

وشدد الرئيس على أن الإرهاب والفساد كانا عاملين أساسيين في إضعاف القدرة الاقتصادية لمصر، مؤكدا أن الثورات لها سلبيات وإيجابيات وعقب ثورة يناير 2011، حدث العديد من الأمور التي كان لها تأثير سلبي على الاقتصاد منها على سبيل المثال تعيين 900 ألف شخص في القطاع الحكومي نتيجة ضغوط شعبية.

وقال الرئيس إن ضبط ملف الكهرباء كلف الدولة استثمارات بقيمة 400 مليار جنيه على مدار العامين الماضيين حتى تعمل المصانع ولا تنقطع الكهرباء عن المواطنين.

وتحت عنوان "رئيس الوزراء الأردني: التعاون مع مصر لتحقيق الأمن والاستقرار في المنطقة"، قالت الأهرام إن الدكتور هاني الملقى رئيس الوزراء الأردني أكد أهمية التعاون مع مصر لتحقيق الأمن والاستقرار في المنطقة حتى يمكن تعظيم الاستفادة من العلاقات المتميزة بين البلدين على المستويين السياسي والاقتصادي والتوسع في إقامة المشروعات المشتركة بين البلدين.

وأضاف أنه لمس اهتماما كبيرا من الدكتور الملقى لمشاركة الاْردن والتعاون والتكامل في مشروعات محور قناة السويس وذلك نظرا للخبرة التي يتمتع بها والتي اكتسبها خلال رئاسته لسلطة منطقة العقبة الاقتصادية وجهوده في فتح كافة المجالات والقطاعات لتعظيم التجارة البينية مع مصر عبر الخط الملاحي الدولي بين مينائي العقبة ونويبع.

وبعنوان "وزير البترول يشكر القوات المسلحة" قالت الأهرام إن الدكتور طارق الملا، وزير البترول والثروة المعدنية قدم خلال كلمته في حفل الافتتاح، الشكر للقوات المسلحة المصرية، متمثلة في الهيئة الهندسية للقوات المسلحة، لدورها في بناء المجمع وفقًا لأحدث المعايير العالمية، كما تقدم بالشكر لرئاسة الجمهورية ومجلس الوزراء، لدعمهم تنفيذ هذا المشروع، وتذليل جميع العقبات أمامه.

صحيفة الأخبار

وفي صحيفة الأخبار وتحت عنوان "وزير البيئة: مليار جنيه إضافية لحل مشكلة القمامة"، قالت الصحيفة إن الدكتور خالد فهمي، وزير البيئة، أعلن أن الحكومة خصصت مليار جنيه إضافية لحل مشكلة انتشار القمامة في المحافظات، من بينها 30 مليون جنيه لحل الأزمة في الإسكندرية تتضمن النقل والدفن والصيانة أيضا، وذلك بالتعاون مع وزارة التنمية المحلية.

وأضاف الوزير خلال جولته بالإسكندرية، أمس، التي تفقد خلالها شركة نهضة مصر المسئولة عن جمع القمامة بالمحافظة، والمحطة الوسيطة بـ"محرم بك" إن كافة الخيارات متاحة لحل أزمة تراكم القمامة في الإسكندرية، وألمح "فهمي" أنه قد يتم التجديد لشركة نهضة مصر وإدخال شركات جديدة، لافتا إلى أن يجري دراسة العقد النهائي للتعاقد مع الشركات المنوط بها نظافة أحياء الإسكندرية.

وتحت عنوان "البنك الدولي يعرض وساطته لحل مشاكل دول حوض النيل.. وزير الري: أكدنا أهمية الحوار وعدم المساس بحقوقنا الطبيعية" قالت الصحيفة أن الدكتور محمد عبدالعاطي وزير الموارد المائية والري أكد أن البنك الدولي عرض خبراته السابقة وتجاربه في حل مشاكل الأنهار المشتركة في إفريقيا وآسيا عندما تدخل كوسيط للحوار بين الدول المشاركة وأجري دراسات بناء على طلبها وبعض الأحوال "توسط" للتوصل إلى اتفاقات مرضية للتعاون فيما بينها.

وأشار إلى أن البنك الدولي عرض خبراته في إدارة أحواض أنهار كولورادو وكولومبيا وريو جراند خلال استقبال وزراء الري في مصر والسودان وإثيوبيا أمس بواشنطن، وأوضح عبدالعاطي أن الوفد المصري كان حريصا على التأكيد بأهمية إعطاء الأولوية للحوار والتفاهم وإعطاء الوقت الكافي لبناء الثقة دون المساس بحقوق الشعوب في مواردها الطبيعية.

صحيفة الجمهورية

وفي صحيفة الجمهورية وتحت عنوان "الكويت تؤكد: العمالة المصرية متميزة وباقية.. تمثل ثاني جالية.. وتحصل على 40% من العقود الجديدة كل 3 أشهر" قالت الصحيفة أن جمال سيد أحمد المستشار العمالي بالكويت أكد أن العمالة المصرية تمثل ثاني أكبر جالية بعد الهند، ومتميزة في مجالي التشييد والبناء والأمن، نافيا ما نشر أنه سيتم تسريحها قريبا.

وقال في تقرير لوزير القوى العاملة محمد سعفان إن مستشار وزيرة الشؤون الاجتماعية والعمل والدولة للتخطيط الكويتية أكد عدم صحة ذلك جملة وتفصيلا، وأنه لم يصدر عن أي مسؤول كويتي ما يفيد ذلك وأنه يصعب الاستغناء عن العمالة المصرية، وأضاف عملية دخول وخروج العمالة تخضع لضوابط واشتراطات، أي أن الاستغناء أو الترحيل أو المغادرة له ضوابط وطرق تراقبها جهات عديدة.

وبعنوان "شاكر لرؤساء شركات توزيع الكهرباء: مراجعة الفاتورة المرتفعة.. وإعادة تصحيحها قبل وصولها للمشتركين.. التوسع في كروت الشحن.. وتأهيل الكشافين والمحصلين" قالت الصحيفة إن الدكتور محمد شاكر وزير الكهرباء والطاقة طالب اجتماع امس رؤساء شركات توزيع الكهرباء التسع التوسع في مراكز شحن كروت العدادات المسبوقة مقدما وتوحيد المواصفات والقواعد المتبعة على مستوي الشركات مع زيادة المنافذ التي تؤدي الخدمة سواء بإدارات الكهرباء أو مكاتب البريد ومحلات التجزئة والتعاقد مع "فوري" لإتاحة الفرصة لتوفير هذه الكروت للمواطنين مع التأكيد على استمرار العمل بالتوعية بأهمية تنفيذ برامج ترشيد الاستهلاك وتوفير كافة الخدمات التي تساعد المواطنين والشركات ومؤسسات ومرافق الدولة لتنفيذ برامج الاستهلاك وتوفير الطاقة واستخدام الطاقات النظيفة..

ودعا المختصين بالكهرباء، من محصلين وكشافين لشرح أبعاد الزيادة في التعريفة للمستهلكين، والتعامل معهم بلباقة وان هذه الزيادة هدفها تحسين الخدمات واستقرار التيار.

تعليقات فيسبوك

تابعونا على

google news

nabd app news
اشترك في نشرتنا البريدية
almasdar

ليصلك كل جديد في قطاع البورصة والبنوك