البورصة المصرية
البورصات العربية قريبا
مغلق
مفتوح
المزيد
ads

أخبار مصر

حقيقة غلق "الصرافات" ومنع مثيري الفتن من دخول البلاد يتصدران الصحف

الصحف المصرية - أرشيفية
الصحف المصرية - أرشيفية

تصدرت قضايا الشأن المحلي عناوين واهتمامات الصحف القاهرة الصادرة، صباح الخميس.


صحيفة الأهرام

وتحت عنوان "جهود مصرية لاستعادة الاستقرار في جنوب السودان" ذكرت صحيفة "الأهرام" أن الرئيس عبدالفتاح السيسي أكد مواصلة مصر مساعيها مع مختلف الأطراف من أجل استعادة الهدوء في جنوب السودان عقب ما شهده من توتر خلال الفترة الماضية علاوة على مواصلة تقديم البرامج التنموية في العديد من المجالات بما يسهم في دفع عملية التنمية في هذا البلد الشقيق.

وأضافت الصحيفة أن الرئيس أكد، خلال استقباله أمس فيستوس موخاي رئيس المتابعة والتقييم المعنية بتنفيذ اتفاق التسوية السلمية في جنوب السودان، دعم مصر للجهود التي تبذلها المفوضية المشتركة للمراقبة والتقييم المعنية بتنفيذ اتفاق التسوية السلمية بما يعيد السلام والاستقرار إلى جنوب السودان لا سيما في ضوء العلاقات المتميزة التي تربطها بمصر والروابط المشتركة التي تجمعهما.

ونقلت "الأهرام" عن السفير علاء يوسف، المتحدث الرسمى باسم الرئاسة، قوله: "إن رئيس المفوضية استعرض التطورات الأخيرة التي أدت إلى تعقيد الموقف على الأرض مما بتطلب حث مختلف الأطراف على تجاوز الخلافات والعمل على التنفيذ الكامل لاتفاق التسوية السلمية، وقال علاء يوسف إن اللقاء تطرق إلى الجهود الإقليمية والأممية الرامية لاستعادة السلام بجنوب السودان بما في ذلك المقترح الذي طرحه تجمع الايجاد لنشر قوة حماية إقليمية تحت مظلة بعثة الأمم المتحدة هناك".

كما ذكرت صحيفة "الأهرام" أن الدكتور أشرف الشيحي وزير التعليم العالي والبحث العلمي سيعقد مؤتمرا صحفيا اليوم لإعلان نتيجة المرحلة الثانية للتنسيق، حيث أغلق أمس مكتب التنسيق الإلكتروني موقعه لتلقي طلبات تسجيل المرحلة الثانية للطلاب الناجحين بالثانوية بحد أدنى 320 درجه بنسبة 78% للشعب العلميه و279 بنسبة 68% للأدبي والبالغ عدد طلابها 172 ألفا و902 طالب وطالبة منهم 123 ألف و400 طالب من الشعب العلمية "علوم + رياضيات" و49 ألفا و502 من المجموعة الأدبية، وكانت معامل الحاسب الآلي شهدت، الأربعاء، بمختلف الجامعات الحكومية إقبالا ضعيف من طلاب الشريحة الأخيرة لتسجيل رغباتهم إلكترونيا بحد أدنى 320 درجة للعلمي و279 للأدبي.

من ناحية أخرى، يبدأ مكتب التنسيق الرئيسي وفرعاه بمحافظتي الإسكندرية وأسيوط بعد غد ولمدة أسبوعين في صرف وقبول أوراق طلاب الشهادات المعادلة العربية، وفيما يخص الشهادات المعادلة الأجنبية، ونقلت الصحيفة عن الدكتور أشرف الشيحي، قوله إنه تقرر زيادة عدد الرغبات المسموح بها أمام طلاب الشهادات المعادلة العربية من 48 رغبة إلى 60 رغبة لإتاحة الفرصة أمامهم لاختيار أكبر عدد ممكن من الكليات والمعاهد.

وفي الشأن الاقتصادي ذكرت صحيفة "الأهرام" أن الشعبة العامة للصرافة برئاسة محمد الأبيض تعقد اجتماعا موسعا، الثلاثاء المقبل، لمناقشة تصريحات الدكتور علي عبدالعال، رئيس مجلس النواب، التي طالب فيها بإلغاء شركات الصرافة إلى جانب بحث أزمة أسعار صرف الدولار وتأثير ذلك على الاقتصاد الوطني.

ونقلت الصحيفة عن الأبيض قوله إن الاجتماع سيناقش أيضا مشكلات قطاع الصرافة وما يواجهه من تحديات في ظل أزمة الدولار، موضحا أن الشعبة العامة ترحب بإغلاق الشركات إذا ما كان ذلك في مصلحة السوق وسيؤدي إلى انتهاء أزمة الدولار وهو ما لن يحدث.

وكشف عن أن أعدادا كبيرة من المصريين يضاربون حاليا في الدولار، ولذا فإن إغلاق الشركات سيزيد عددهم هم وتجار العملة وسيعيد للأذهان التجارة السوداء في العملة.

كما أكد النائب الدكتور محمد فؤاد، المتحدث باسم حزب الوفد، أن السبب الحقيقي وراء أزمة الدولار، هو تراجع معدلات السياحة وتحويلات المصريين في الخارج ولذا فإن غلق شركات الصرافة لن يحل المشكلة واستبعد النائب عمرو محمد عضو مجلس النواب عن حزب "مستقبل وطن" فكرة إغلاقها، مشيرا إلى أنه يجب تغليظ العقوبة على المخالفين ومعاملتهم كإرهابيين لأنهم يتلاعبون بقوت المواطنين من خلال السعي لرفع سعر الدولار، وبالتالي ارتفاع الأسعار.

وتحت عنوان: "السد العالي يستعد لاستقبال الفيضان والمخزون يكفي 3 سنوات" ذكرت صحيفة "الأهرام" أنه مع وصول أولى بشائر الفيضان إلى حدودنا الجنوبية أكد المهندس أحمد فؤاد إسماعيل رئيس هيئة السد العالي أنه تم اتخاذ جميع الإجراءات لاستقبال مياه الفيضان قائلا: إن هناك سيناريو معدا لاستقبالها في غضون ذلك سجلت بعثات وفرق عمل وزارة الري المقيمة بالسودان هطول الأمطار بغزارة على النيل الأزرق الذي يمد مصر بنحو 85% من حصتها المائية التي تبلغ 5, 55 مليار متر مكعب وتبدأ المياه رحلتها من النيل الأزرق إلى أسوان لتصل بعد 15 يوما وتؤكد البعثة وفريق العمل أن حجم الفيضان كبير وأن المخزون القادم سوف يكفي 3 سنوات مقبلة.

صحيفة الأخبار

أما صحيفة "الأخبار" فذكرت أن اللواء أركان حرب كامل الوزير رئيس الهيئة الهندسية للقوات المسلحة واللواء أركان حرب حمدي بدين رئيس الشركة الوطنية لتنمية الثروة السمكية واللواء السيد نصر محافظ كفرالشيخ تفقدوا مشروع الاستزراع السمكي العملاق الذي ينفذه جهاز الخدمة الوطنية للقوات المسلحة ببركة غليون بالساحل الشمالي لمحافظة كفرالشيخ.

ونقلت الصحيفة عن اللواء أركان حرب، كامل الوزير، تأكيده أنه تم الانتهاء من المشروع بنسبة 85% وسيتم افتتاح المرحلة الأولى قريبا، موضحا أن المرحلة الأولى على مساحة 2719 فدانا والمرحلة الثانية 2815 فدانا والمرحلة الثالثة 6174 فدانا والمرحلة الرابعة 7 آلاف فدان.

وأشار إلى أن المشروع يشمل مدينة صناعية مساحتها 55 فدانا وتضم مصنع علف للأسماك بمساحة 1518 مترا مربعا وينتج 180 ألف طن علف سنويا ومصنع "الفوم" على مساحة 5250 مترا مربعا، ومصنعا للثلج على مساحة 1900 متر مربع، ومعمل أبحاث ومركز تدريب للعمالة، ويضم المشروع أيضا 7 عمارات سكنية للعاملين ومنطقة ترفيهية وملاعب ومسجدا.

وقال اللواء أركان حرب حمدي بدين، إن مشروع الاستزراع السمكي ببركة غليون يضم 453 حوض أسماك بحرية و626 حوض جمبري و186 حضانة للزريعة ورعاية الأسماك إلى جانب معمل لتفريخ الزريعة بمعدل 20 مليون وحدة من الاسماك البحرية "البوري والوقار والدنيس والقاروص" و2 مليار وحدة جمبري.

كما ذكرت صحيفة طالأخبار" أن مجلس الوزراء وافق على استكمال خطة توصيل الغاز الطبيعي لمليون وحدة سكنية خلال العام المالي 2016 / 2017 في إطار خطه الدولة وتوفير التمويل اللازم لذلك بما يسهم في توصيل الغاز للوحدات السكنية في جميع المحافظات وبخاصة المناطق النائية حيث تم توصيل الغاز حتى 30 يونيه الماضي لـ 6, 7 مليون وحدة سكنية.

وأوضحت الصحيفة أن ذلك جاء خلال اجتماع مجلس الوزراء أمس برئاسة المهندس شريف إسماعيل رئيس الوزراء وبما أعلنه المهندس طارق الملا وزير البترول في مؤتمر صحفي.

وأضافت الصحيفة أن المجلس قرر أيضا وقف تصدير الأرز بكافة أنواعه وكذلك كسر الأرز وذلك توفيرا لاحتياجات السوق المحلية وبما يسهم في الحفاظ على استقرار الأسعار طوال العام.

وأوضحت أنه من المنتظر أن يتم استلام كمية تصل إلى حوالي 2 مليون طن أرز شعير من المزارعين وهو ما سيسهم في تشغيل مضارب القطاع العام بكامل طاقتها.

ووافق المجلس على استلام الأرز الشعير اختيارا من المزارعين بسعر 2300 جنيه لطن الأرز الحبة الرفيعة و2400 جنيه لطن الأرز الحبة العريضة.

ومن جهة أخرى، وافق المجلس على مشروع قانون جديد لإنهاء المنازعات الضريبية وإلغاء القوانين السابقة في هذا الشأن، وقال الدكتور عمرو الجارحي، وزير المالية، إن هناك 150 ألف قضية منازعات ضريبية مدنية بالإضافة إلى نحو 5-6 آلاف قضية منظورة أمام المحاكم وقال إن القانون يتحدث عن فكرة انشاء لجان داخلية يكون بها أشخاص من داخل مصلحة الضرائب وخارجها لكي تستطيع النظر في هذه المنازعات وبخاصة وأن قيمتها 47 مليار جنيه.

وأضاف وزير المالية في مؤتمر صحفي بمقر مجلس الوزراء أن الوزارة جادة في إنهاء هذه المنازعات لما تشكله من عبء على الممول وعلى مصلحة الضرائب كما يسهم في تنمية مناخ الاستثمار.

صحيفة الجمهورية

أما صحيفة "الجمهورية" فذكرت أن الدكتور أشرف العربي وزير التخطيط والمتابعة والإصلاح الإداري أكد أن ميكنة الخدمات الحكومية تؤدي إلى تقديم خدمة مميزة وتوفر للمواطن حياة كريمة مستشهدا في ذلك بربط مكاتب الصحة عن طريق الميكنة التي تقدم للجمهور شهادات الميلاد والوفاة.

وقال الوزير، في تصريحات لـ"الجمهورية الأسبوعي"، إن خطة التنمية المستدامة 20-30 تستهدف خفض نسبة الدين العام إلى الناتج المحلي الإجمالي في حدود 50% وألا تزيد نسب العجز الكلي إلى الناتج المحلي الإجمالي من 25% والحفاظ على استقرار مستوى الأسعار بحيث يتراوح معدل التضخم ما بين 3 إلى 5% وتخفيض البطالة لـ5% ورفع نصيب الفرد من الناتج المحلي الإجمالي إلى 8 آلاف دولار سنويا.

كما تستهدف الخطة تخفيض انتشار التهاب الكبد فيروس س إلى 1% من السكان وسخرت الدولة كل إمكاناتها لذلك منذ فترة ثلث الوفيات المبكرة التي تنتج عن أمراض القلب والسرطان والسكرى وامراض الجهاز التنفسى المزمنة والعمل على خفض انتشار التهاب الكبد إلى اقل من 1% بين الاطفال حديثى الولادة وعن التعليم الفني.
وأكد الوزير زيادة نسبة الورش الحديثة بالمدارس الفنية لتتواكب مع المناهج الجديدة المقترح تطبيقها بنهاية عام 2018 واقرار منظومة جديدة تسمح بالتحاق طلاب القطاع بالتعليم فوق المتوسط والتعليم العالى في نفس مجالات الدراسة حتى درجات البكالوريوس والماجستير.
وفي متابعتها للشأن المحلي ذكرت صحيفة «الجمهورية» أن استهلاك الكهرباء واصل انخفاضه لليوم الثاني على التوالي بعد الزيادة الجديدة لاسعار شرائح الاستهلاك 28 ألفا و900 ميجاوات بانخفاض أكثر من 400 ميجاوات وليصل الفائض غير المستغل في الشبكة القومية إلى 3 ألاف و850 ميجاوات في الوقت الذي اكدت فيه تقارير الاداء عدم دقة التنبؤات بوصول الاستهلاك إلى 32 ألف ميجاوات مع اقتراب الصيف على الانتهاء ولم يتخط أقصى استهلاك حاجز 29 ألفا و500 ميجاوات.

وأوضحت الصحيفة أن محمد شاكر وزير الكهرباء والطاقة أصدر تعليماته لرؤساء شركات التوزيع باتخاذ كافة الإجراءات تحسبا لزيادة أعداد الشكاوي بعد التعريفة الجديدة وذلك بزيادة أعداد أماكن تلقي شكاوي واستفسارات المواطنين والعمل على سرعة الاستجابة لها وحلها في أسرع وقت وإعادة تشريح الاستهلاك والاستجابة لطلبات المواطنين لتقسيط الفواتير المرتفعة وعدم إصدار أية فاتورة تزيد بأكثر من 30% عن معدلات الاستهلاك في نفس الوقت من العام الماضي.

وتحت عنوان "القضاء الإداري يؤيد: منع مثيري الفتن من دخول مصر" ذكرت صحيفة "الجمهورية" أن محكمة القضاء الإداري بمجلس الدولة أيدت قرار وزير الداخلية منع الأجانب مثيري الفتن الطائفية من دخول البلاد ورفضت دعوى مقامة من فلسطيني يقيم بالولايات المتحدة الأمريكية ويحمل جواز سفر أمريكيا لإلغاء منعه من الدخول.

وذكرت المحكمة أن المدعي تم إدراجه على قوائم المنع من دخول البلاد بناء على ما أكدته التحريات والمعلومات بمحاولة إثارة الفتنة بادعاء اضطهاد الأقباط والتخوف من إضراره بالأمن القومي.

وفي الشأن الخارجي ذكرت صحيفة "الجمهورية" أن أن المرشح الجمهوري لانتخابات الرئاسة الأمريكية دونالد ترامب يبدو أنه فقد كل الحيل لإزاحة المرشحة الجمهورية لانتخابات الرئاسة هيلاري كلينتون من طريقه بالوسائل الشرعية فلجأ إلى الوسائل غير الشرعية فقد هدد علنا بإمكانية اغتيال هيلاري وإمكانية تعرضها للقتل بسبب آرائها التي تتعارض مع مصالح المواطن الأمريكي.

وأضافت الصحيفة أن ترامب قال، في حديثه أمام حشد من مؤيديه في مدينة ويلمينجتون بولاية كارولينا الشمالية، إن هيلاري تريد إجراء تعديل في الدستور يلغي حق المواطن الأمريكي في امتلاك السلاح وكذلك رغبتها في حق تعيين قضاة المحكمة العليا، أضاف ترامب أريد أن أقول لكم عما سيكون يوما مرعبا لهيلاري.

وأشارت الصحيفة إلى أن حملة المرشحة لانتخابات الرئاسة الأمريكية هيلاري كلينتون اتهمت المرشح دونالد ترامب بالدعوة إلى العنف ووصفت تصريحاته الأخيرة بـ"الخطيرة".

من جانبها، أكدت حملة ترامب أنه كان يدعو أنصار حق حمل السلاح إلى التعبئة ضد كلينتون وليس ممارسة العنف ضد حسبما أفادت قناة "الحرة" الأمريكية.

تعليقات فيسبوك

تابعونا على

google news

nabd app news
اشترك في نشرتنا البريدية
almasdar

ليصلك كل جديد في قطاع البورصة والبنوك